زراعة الياسمين في البلكونة   

كتابة: ليمار محمد آخر تحديث: 24 أبريل 2022 , 18:38

كيفية زراعة الياسمين في الشرفة

من خلال بضع الخطوات البسيطة يمكنك معرفة كيفية زراعة الياسمين في الشرفة وما عليك سوى اختيار نوع الياسمين الذي تريد زراعتها، الذي تختلف الوانها فمنها الون الأصفر الجذاب او الأبيض بالإضافة إلى درجة حرارة الطقس التي تختلف، فهناك أيضًا نباتات الياسمين الأكثر قدرة على النمو في الخارج، ومناسبة أيضا للمنزل ويعد من افضل انواع الورد للبلكونه وفي التالي سنوضح طريقة زراعة الياسمين:

  • احضر بذور الياسمين الذي تريد زراعته وضعه في تربة جيدة المسامية بالاصيص الذي سيوضع في البلكونه. 
  •  ويجب أن تكون التربة رطبة وغير مبللة، ويجب وضع طبقة من السماد يزيد طولها عن خمسة سنتيمترات على الأقل. 
  • ازرع الياسمين في مكان مشمس لتعزيز للنمو بشكل مثالي، وفر مكانًا يسمح لزهور الياسمين بالنمو، مثل تعريشة أو دعامة عندما ينمو النبات، حتى لا تسقط الأزهار في الداخل.
  • حاول أن تحافظ على درجة الحرارة بين 60 و 75 درجة فهرنهايت.
  • يحب نبات الياسمين الري، ويجب ترطيب التربة بشكل متكرر حتى في فصل الشتاء وعدم تركها تجف أبدا.
  • ضع الأسمدة الطبيعية الغنية بالبوتاسيوم والفوسفور على الياسمين مرتين في السنة، ويمكن استخدام السوائل في فصلي الربيع والصيف. 

فوائد نبات الياسمين 

  • يستخدم للمناسبات في تزين اماكن الحفلات والمنازل. 
  • كما أن لها فوائد أخرى من بينها تهدئة الأعصاب وتحسين المزاج عن طريق استنشاق أزهارها مما يجلب الفرح للجو. 
  • كما يستخدم الياسمين في بعض المشروبات لما له من رائحة جميلة مثل النعناع.
  • يمكن أن يعالج الياسمين أيضًا بعض الأمراض؛ حيث يحتوي الياسمين على مضادات الأكسدة التي يمكن أن تقتل الكائنات الدقيقة والفيروسات.
  • يستخدم زيت الياسمين أيضًا لتخفيف آلام العظام.
  • وإزالة الروائح بشكل فعال مثل العرق ضعي بضع قطرات من زيت الياسمين في ماء الاستحمام و انقعي الجسم لمدة عشر دقائق للمساعدة في الحصول على بشرة ناعمة.
  • عن طريق مزجه مع الفازلين، يمكن أن يقلل من الندبات وعلامات التمدد والجروح وحروق الشمس التي قد يعاني منها البشرة. 
  • الياسمين هو بلسم طبيعي للشعر المجعد؛ حيث يتم غلي خمسة عشر زهرة من الياسمين في الماء ثم تبريدها، ثم يتم غسل الشعر به.
  • كما يطيل ويقوي الشعر ويمنحه لمعاناً ويحافظ على لونه الطبيعي.
  • ويعمل زيت الياسمين على إزالة قمل الرأس من خلال تدليك فروة الرأس بزيت الياسمين. 
  • عند استخدام زيت الياسمين مع زيت اللوز أو زيت جوز الهند للشعر يحافظ على رطوبة فروة الرأس ويمنع تساقط الشعر.
  • ويوجد فوائد أخرى للياسمين فان رائحة الياسمين العطرية مقوي جنسي طبيعي عن طريق استنشاق رائحة الزهور الرائعة، أو وضع زيت الزهور أو إضافته إلى ماء الاستحمام يمكن التخلص من الاكتئاب والتوتر.
  • يعمل على تقليل التقلصات التي تسببها أمراض مثل الربو والكوليرا.
  • يعالج مشكل  الشخير عن طريق استنشاق رائحة الياسمين أو الزيت العطري الخاص به، وبالتالي توسيع ممرات التنفس أثناء النوم، وبالتالي الحصول على نوم هادئ.[1]

موعد زراعة نبات الياسمين 

يختلف وقت زراعة الياسمين حسب انواع زهرة الياسمين، كما يمكن شراء شتلات الياسمين المزروعة من خلال المهندسين الزراعيين، وفي فيما يلي سنوضح موعد زراعة أنواع الياسمين:

الياسمين العادي: Jasminum officinale وهو نبات متسلق جدا ذو أزهار صغيرة وعطرة، وهو مناسب للزراعة في الصيف زهور الياسمين البيضاء تظهر في الصيف والخريف

الياسمين الشتوي: J. nudiflorum هو شجيرة ذات أزهار صغيرة صفراء  بدون رائحة وافضل الوقت لزراعة الياسمين الشتوي هو الشتاء وأوائل الربيع, ويثمر في فصل الشتاء وبداية فصل الربيع. 

الياسمين:J. polyanthumهو نبات الياسمين الداخلي بزهور بيضاء ورائحة طيبة، والوقت المناسب لزراعة الياسمين هو أواخر الشتاء والربيع، ويختلف وقت زراعة الياسمين باختلاف نوع الياسمين، فالياسمين  يزرع بشكل عام في الصيف، والياسمين الشتوي يزرع في الشتاء، والياسمين الصيني يزرع في الربيع.

الآفات التي تصيب زهرة الياسمين

عادة ما تكون الآفات التي تصيب الياسمين غير ضارة، ولكن توجد العديد الآفات الضارة وفيما يلي سنوضخها:

حشرات المن: تسمى حشرات المن وهي من أشهر الآفات الزراعية، وهي الحشرات الماصة التي يمكن أن تمتص نسغ النباتات، وبالتالي تمنع النباتات من الحصول على الطعام؛ مما يجعل الأوراق تتحول إلى اللون الأصفر. 

يمكن معالجة أشجار الياسمين بالماء والصابون ويفضل استشارة مهندس زراعي قبل رش المبيدات. 

يرقات حشرات حرشفيات الأجنحة: تسمى (Caterpillar) وهي حشرات تأكل أوراق الياسمين وتدمر جمالها، ويمكن معالجة أشجار الياسمين بخليط الصابون، ومن الأفضل أن تسأل مهندس زراعي.

دودة التنوب: تُعرف أيضًا باسم دودة البراعم وهي عثة بيضاء تتغذى على براعم الزهور، لذلك لا يمكن للنبات أن يزهر كالمعتاد، وسوف يحفر جذع النبات ويشكل قناته الخاصة بداخله، ويمكن استخدامه الماء بالصابون للتخلص منه ولكن من المهم استشارة مهندس زراعي. 

الذبابة البيضاء: وهي آفة مدمرة لا يمكن تمييزها بالعين المجردة لكنها ستترك بعض العلامات على النباتات مثل الخطوط البنية على الساق، ويجب عند ظهور تلك العلامات يجب استشارة المهندس الزراعي لعلاج شجرة الياسمين، فتصاب أشجار الياسمين بالعديد من الآفات التي يسهل التخلص منها، ولكن بعض الآفات مثل الذباب الأبيض تتطلب تدخل المهندس الزراعي لعلاج أشجار الياسمين.[1]

طرق العناية بزهور الياسمين

تتطلب معظم الأزهار عناية خاصة، وإليك أهم النصائح حول كيفية العناية بزهور الياسمين وتعزيز نموها الصحي:

تسميد التربة: يحتاج الياسمين للتسميد كل شهر، لذا ضع أفضل سماد، ويمكنك استخدام سماد حمض متوسط ​​الذوبان في الماء أو سماد عالي الفوسفور، كما يُرش التسميد فقط حول قاعدة النبات، ولكن احرص على عدم تسميد جذور النبات الياسمين.

 التقليم: تحتاج أزهار الياسمين إلى تقليمها باستمرار، ولكن من المهم عدم تقليمها أثناء الإزهار.

المناخ المناسب: يجب ان نجهزة نبات الياسمين لفصل الشتاء، ويمكن تحقيق ذلك عن طريق وضع بعض القش أو سماد الحديقة حول قاعدة النبات، بالإضافة إلى جعل التربة أكثر دفئًا فإنه يمكن أيضًا أن يجعلها أكثر استقرارًا.

الوقاية من الآفات: يمكن التخلص على بعض الحشرات والآفات التي تصيب زهور الياسمين عن طريق رش أوراق الياسمين بمزيج من الماء والصابون غير الكحولي أو خليط من الماء وزيت النيم.

عد الأزهار: كمية صغيرة من الياسمين دليل على الإفراط في الري أو الكثير من السماد، والذي يسببه الكثير من النيتروجين في التربة.[2]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: