العلامات الأولى لمرض الكلى

كتابة: Sana Mallah آخر تحديث: 11 يناير 2022 , 16:49

هناك ملايين الأشخاص المصابين بأمراض الكلى ومعظمهم لا يعرف ذلك، على الرغم من أن هناك عدد من العلامات والأعراض لمرض الكلى، إلا أن هذه العلامات غالبًا ما يتم نسبها إلى أمراض أخرى، هذا هو السبب أن أمراض الكلية تعرف غالبًا بالقاتل الصامت لأن معظم الأشخاص الذين يعانون من مراحل مبكرة من مرض الكلى لا يدركون ذلك، وأيضًا، قد يكون تشخيص مرض الكلى أمرًا صعبًا لأن علامات وأعراض مرض الكلى لا تظهر في المراحل المبكرة ويمكن أن يتطور المرض بسهولة دون اكتشافه عند معظم المرضى حتى المراحل المتأخرة بعد تقدم الحالة وتلف الكلى، وهذا هو أحد الأسباب التي تجعل 10% فقط من الأشخاص المصابين بأمراض الكلى المزمنة يعرفون أنهم مصابون بالمرض.

يمكن علاج أمراض الكلى، مثل العديد من الأمراض الأخرى، في حال تشخيص المرض بشكل مبكر، غالبًا ما يشير مرض الكلى إلى إصابة أو ضرر الكلى فترة طويلة، كيف أعرف أن الكلى ملتهبة؟ على الرغم من أن الطريقة الوحيدة للتأكد من الإصابة هي التحاليل الطبية، إلا أن هناك عدد من العلامات والأعراض المحتملة التي قد تشير إلى الإصابة بمرض الكلى.[1]

مراحل مرض الكلى

قد لا يعرف الأشخاص المصابون بمرض الكلى أن هناك شيئًا مختلفًا، وقد لا يشعر الأشخاص بأي خلل قبل خسارة أحد وظائف الكلية، يحدث مرض الكلى بشكل بطيء وعلى مراحل، يمكن أن يساعد الكشف المبكر والعلاج الصحيح في الحد من تفاقم مرض الكلى والتقليل من الأذية، هناك 5 مراحل من مرض الكلى المزمن وكل مرحلة أسوء من المرحلة السابقة حيث تسوء الأعراض بشكل تدريجي وتصبح أكثر وضوحًا.[2]

وتذكر، إن خطر الإصابة بمرض الكلى المزمن يزداد إذا كنت تعاني من ارتفاع ضغط الدم ، أو داء السكر ي، أو في حال وجود تاريخ عائلي للإصابة بمرض الكلى والفشل الكلوي، أو تجاوز سن 60، لذلك إذا كان لديك عامل من عوامل الخطر السابقة، وخاصًة إذا كنت تعاني من أي من العلامات والأعراض الشائعة التالية، من الضروري إجراء تحاليل دورية من أجل التحقق من الوضع الصحي، يساعد التشخيص المبكر لمرض الكلى على زيادة نسبة التحسن وحماية الكلى من المزيد من الأضرار.[3]

العلامات والأعراض الأولى لمرض الكلى

تورم الكاحلين أو القدمين أو الساقين
يعتبر تورم الكاحلين أو القدمين أو الساقين أحد العلامات الأولى لمرض الكلى، يمكن أن يؤدي الخلل في وظائف الكلى إلى احتباس الصوديوم مما يؤدي إلى تورم في الكاحلين أو القدمين أو الساقين، يمكن أن يكون التورم في الأطراف السفلية من أعراض أمراض القلب والكبد والدوالي أيضًا، لذلك يجب عدم تجاهل هذه الأعراض.

الانتفاخ حول العينين
تتظاهر الوذمة حول الحجاج بتورم أو انتفاخ حول العينين وهي ناجمة عن تراكم السوائل في الخلايا أو الأنسجة، وهي واحدة من العلامات الأولى لمرض الكلى، تكون الوذمة حول الحجاج ظاهرة بشكل خاص عند الأشخاص الذين يعانون من تسرب كمية كبيرة البروتين عبر الكلى حيث يؤدي ذلك إلى تراكم السوائل خارج الأوعية الدموية في مواقع عديدة ولا سيما حول العينين.

التعب العام
يعتبر التعب من الأعراض العامة لمرض الكلى، ومع تطور المرض يصبح هذا العرض أكثر وضوحًا، حيث يشعر المريض بالتعب والإرهاق أكثر من الأيام العادية ويمكن أن يتطور الأمر إلى عدم القدرة على القيام بالأنشطة الشاقة وبالتالي الحاجة إلى فترات استراحة بشكل متكرر، وذلك بسبب تراكم السموم والشوائب في الدم نتيجة ضعف وظائف الكلى، ونظرًا إلى أن التعب عرض غير محدد، غالبًا ما يتجاهله الكثير من المرضى.

فقدان الشهية

يعتبر فقدان الشهية عرض عام، ولكن يمكن أن يكون تراكم السموم الناجم عن ضعف وظائف الكلى أحد الأسباب، ومع تطور المرض، يمكن أن يلاحظ الشخص تغير في حاسة التذوق والشعور بطعم معدني في الفم إضافة إلى الإحساس بالشبع على الرغم من عدم تناول الطعام خلال اليوم.

الغثيان والإقياء في الصباح
من العلامات الأولى أيضًا لمرض الكلى الشعور بالغثيان في الصباح عند الاستيقاظ من النوم أو عند تفريش الأسنان، كما أنه يلعب دور كبير في فقدان الشهية، ومع تطور المرض إلى المراحل المتأخرة، يعاني المريض من نوبات القيء الدوري وفقدان الشهية بشكل كامل.

فقر الدم يبدو المريض المصاب بمرض الكلى شاحب وهذا بسبب انخفاض مستوى الهيموغلوبين، يعتبر فقر الدم من المضاعفات الشائعة لمرض الكلى، ويمكن أن يسبب تعب وإرهاق.

تغيير في التبول
ماذا يحدث للجسم اذا توقفت الكليتان عن العمل؟ عندما لا تعمل الكلى بشكل صحيح، تحدث مشاكل في التبول مثل الحاجة إلى التبول بشكل متكرر أو ظهور الدم في البول، يمكن أن يلاحظ المريض أيضًا أثناء التبول ظهور فقاعات أو رغوة في البول، وهذا يعد مؤشر على وجود البروتين في البول بسبب خلل في وظيفة الكلى.

جفاف وحكة الجلد تقوم الكلى بالعديد من الوظائف المهمة في الجسم ، على سبيل المثال، إزالة الفضلات والسوائل الزائدة من الجسم والمساعدة في تكوين خلايا الدم الحمر والمساعدة في الحفاظ على صحة العظام والحفاظ على الكمية المناسبة من المعادن في الدم، غالبًا ما يكون جفاف وحكة الجلد من أعراض أمراض العظام التي تترافق مع مرض الكلى المتقدم حيث تصبح الكلى غير قادرة على الحفاظ على التوازن الصحيح للمعادن في الدم.

ارتفاع ضغط الدم
قد يكون ارتفاع ضغط الدم من العلامات الدالة على مرض الكلى، لذلك يجب على الأشخاص المصابين بارتفاع ضغط الدم إجراء فحص وظائف الكلى وتصوير وظائف الكلى من أجل التأكد من سلامة الكلى حتى في حال عدم وجود أعراض أو علامات على خلل ما في الكلى، يمكن أن يؤدي احتباس الصوديوم والماء الناجم عن قصور وظائف الكلى إلى ارتفاع ضغط الدم، تشمل أعراض ارتفاع ضغط الدم الصداع وألم البطن وأعراض مرض الكلى في بعض الحالات.[4]

هل تختلف أعراض مرض الكلى عند الرجال والنساء

على الرغم من أن كلاهما قد يعاني من نفس الأعراض والعلامات، إلا أن مرض الكلى يتطور بشكل مختلف عند الرجال والنساء، أسباب هذه الاختلافات بين الجنسين غير مفهومة بشكل واضح.

تعد التهابات المسالك البولية والكلى أكثر شيوعًا عند النساء مما يؤدي إلى الإصابة بأمراض الكلى، كما أن خطر الإصابة بمرض الكلى يزداد عند النساء بسبب مشاكل الحمل مثل ارتفاع ضغط الدم وتسمم الحمل.

تعد النساء بشكل عام أكثر عرضة للإصابة بمرض الكلى في حين أن المرض قد يتطور عند الرجال إلى المراحل المتأخرة من مرض الكلى أو الفشل الكلوي بشكل أسرع وذلك بسبب الاختلافات في مستوى الهرمونات، فقد تسبب المستويات العالية من التستوسترون قصور في وظائف الكلى.

يمكن تقليل خطر الإصابة بمرض الكلى عند كل من الرجال والنساء من خلال المحافظة على وزن صحي ومراقبة السكر في الدم واتباع نمط حياة صحي، بغض النظر عن الجنس، يجب على جميع الأشخاص أخذ التدابير المناسبة من أجل المحافظة على صحة الكلى.[5]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: