هل الكوالا من الثدييات الجرابية

كتابة: دعاء اشرف آخر تحديث: 10 يناير 2022 , 20:53

هل الكوالا تعتبر من الثدييات الجرابية

نعم: حيث أن الكوالا نوع من الثدييات تسمى جرابيت تلد صغارًا لكن يختلفوا في الصفات، حيث إنهم مختلفون تمامًا عن أي جرابي آخر لدرجة أنهم يصنفون في عائلاتهم الخاصة والتي تسمى Phascolarctidae.

لكن يتشاركون عددًا من الخصائص منها الرحم، وهو أقرب الصفات المتشابهة بينهم بالإضافة إلى ذلك الجيب المواجه للخلف [3].

مواصفات الكوالا

هو حيوان ليلي من الثدييات وهو حيوان جوربي أي يمتلك إناث الكوالا جورب في اسفل بطنها مثل الكانغرو ليحمل صغارة فيه ليكتمل النمو، يشبة الكوالا في شكلة حيوان الدب ولكنه ليس من فصيلة الدببة [1].

يمتلك الكوالا فرو ناعم يشبه الصوف لون رمادي من الأعلى وأبيض من الأسفل و آذانها لها شعر أبيض طويل على الأطراف.

يصل وزن الكوالا حوالي 30 رطلا و كون ذكر الكوالا اكبر حجما من الإناث.

يتغذى الكوالا على نبات الأوكالبتوس.

يبلغ طول حيوان الكوالا حتى القدمان ويصل عمر الكوالا إلي 17 عام وتم تقدير عمر الذكور من 2 إلى 10 بسبب كثرة تعرضهم لحوادث السيارات ومطاردة الكلاب لهم.

وم وجود أول حيوان كوالا بأستراليا ولكن يوجد الآن في كوينزلاند ونيو ساوث ويلز وفيكتوريا وجنوب أستراليا.

هناك أقل من 100000 كوالا متبقية في البرية بسبب الصيد والأمراض التي تواجهها في البرية.

تفصل الكوالا العيش بغابات الأوكالبتوس والجزر الساحلية لأنها تتغذى على نبات الأوكالبتوس وأيضا أوراق الصندوق.

المعروف عن حيوان الكوالا انه حيوان ليلي وكسول جدا حتى انه ينام حتى 20 ساعة باليوم ويفضل حيوان الكسلان العيش بمفرده على الأشجار.

تفضل إناث الكوالا عدم مغادرة منزلها و يكون منزل الكوالا في الأماكن الخصبة، أما الذكور في خلال فترة التزواج يكثر بينها القتال حتى يغلب عليهم الندبات و الجروح للفوز بالإناث.

يعيش حيوان الكوالا على أفرع الشجر التي يتسلقها بواسطة مخالبه القوية وهو حيوان بطيء حتى إذا استدعى الأمر يمكنه الإسراع والقفز من شجرة لأخرى إذا كانت هناك شجرة مجاورة و قريبة.

يختلف حيوان الكوالا عن باقي الحيوانات الأخري بأنه يملك بصمة للأصابع تميز الكوالا عن بعضها.

كما يتميز حيوان الكوالا بقدرته الهائلة على السباحة.

تلد الكوالا مرة واحدة ونادرا ما تلد الأنثى توأما في السنة ويستمر حمل الكوالا لمدة 35 يوم ويكون صغير الكوالا أسمه جوي وهو اصلع و أعمى و حجمه صغير جدا ثم يزحف الصغير إلي الجوارب الموجود أسفل الأم ليدخل به وتقوم الأم بإغلاق هذا الجورب بواسطة عضلاتها ليظل داخلة لمدة 6 أشهر و يتغذى فقط على حليب الأم لينمو هذا الصغير، ويخرج ليبقي على ظهر أمها لمدة 6 أشهر أخري ليتغذى على العلكة والحليب حتى تتم 12 شهرا لتتفرغ الإناث بعيدا في مناطق مجاورة ويظل الذكور بجوار أمهم حتي يبلغوا عامين أو ثلاثة.

معلومات غريبة عن حيوان الكوالا

  1. الكوالا لها بصمات أصابع وهو الذي يساعد علماء الأحياء في التعرف على أماكنهم وتتبعهم [2].
  2. لا يتعين على الكوالا شرب الكثير من الماء ، بمعنى أن الكوالا ممنوع الشراب مما قام سكان استراليا الأصليين بفهم انهم لا يشربون الماء و لكن الكوالا يحصل على الماء من أوراق الكينا ولكن يمكنهم شرب الماء طبيعي.
  3. رائحة الكوالا أوكالبتوس لان الكوالا غذائه الأوكالبتوس فتكون رائحته مثل هذا النبات الطارد للحشرات.
  4. الكوالا من الصعب إرضائه في الطعام على الرغم من وجود 7000 نوع شجرة أوكالبتوس إلا أن الكوالا تفضل 50 نوعا فقط.
  5. الكوالا تأكل كثيرا حيث تكون قادرة فقط على هضم 25% من ما يستهلكه مما يسبب لهم الأكل الكثير .
  6. الكوالا لديها بعض الخردة الإضافية في الجذع، ولان الكوالا تعيش على الأشجار يسبب لها الآلام قد تم اكتشاف أن للكوالا غضروف قوي في نهاية عموده الفقري ليسهل عليه العيش في الأشجار.
  7. الكوالا منعزلين حيث يفضل العيش منفردين ويتميز الذكور بإفراز مادة لزجة لتحديد أماكنهم .
  8. الجوائز مرتبطون بأمهاتهم كما ذكرنا أن الكوالا الجوي يولد أعمى وبدون فراء ليعيش داخل الجوارب لمدة 6 أشهر و6 أشهر أخرى على ظهر أمه إلى حين الفطام.
  9. الكوالا لديها كفوف قوية متطورة لتسلق الأشجار و الإمساك بالطعام.
  10. لان الكوالا يعيش علي الأشجار فإنه يمتلك مخالب وتحتوي على 5 أصابع يسهل عليه التسلق.
  11. الكوالا فريدة تماما حيث يعتقد البعض أنها دببة ولكن هي نوع من منفرد لا يشبه أي حيوان آخر على الكوكب.

سلوك حيوان الكوالا

يختلف الكوالا عن كثير من الحيوانات لانه حيوان ليلي و ينام الكوالا أكثر من 20 ساعة في اليوم بسبب نظامه الغذائي قليل الطاقة، كما تبذل الكثير من طاقتها لتفكيك اوراق الاوكالبتوس السامة [3].

تتحرك الكوالا في الليل لأنها حيوانات ليلية أما إذا تحركت بالنهار فذلك لشعورها بالخطر أو الحر، وتعيش الكوالا بافراد ولكن بأماكن مجاورة ليسهل عليها التزاوج و يعيش الكوالا في المناطق المتوافر بها نبات الأوكالبتوس ومن أهم سلوكياتهم:

  • التكاثر و دورة حياة الكوالا

يبدأ ذكور الكوالا بالتزاوج في عمر ثلاث إلي أربع سنوات على عكس اإناث التي تبدأ في التزاوج في عمر العامين وتلد إناث الكوالا مرة كل عام لمدة 35 يوما وتلد الكوالا من عشر إلي 15 عام مقبلة.

كما تلد الكوالا في شهري نوفمبر وفبراير ثم جوي ليظل في الجورب 6 أشهر ثم يخرج ليبقي على ظهرها لمدة 6 أشهر أخرى، ومتوسط عمر الكوالا هو 10 إلى 12 عام ولكن الغناث تستطيع العيش لمدة 18 عام وبهذا يكون عمر ذكر الكوالا أقصر من عمر الإناث .

  • الامراض التي تصيب حيوان الكوالا.

تصاب الكوالا بمرض الكلاميديا و هي عدوى بكتيرية مما يسبب لها العمى وأيضا الجهاز التناسلي التي تصيب الإنسان بالعمى و الذي يسبب نقصان في متوسط عمر الكوالا وأيضا أعدادها .

  • التهديدات التي تواجهها الكوالا

في الأعوام السابقة كانت أعداد الكوالا بالملايين ولكن قامت البشر بقتلها لاستخدام فرائها في القرن الماضي، ويواجه الكوالا خطر الانقراض بسبب الحوادث المرورية و مطاردة الكلاب لهم و التي تتسبب في وفاة أكثر من 4000 حيوان سنويا.

أيضا مرض الكلاميديا المتفشي وذلك بسبب تواجدها في أحد حدائق الحيوان يزعجها جدا لأنها تحب النوم لذلك يزعجها الزائرين لذا يسبب لها تغير في نظامها الليلي، أيضا بسبب التجارب العلمية التي يقوم العلماء عليها ما يزيد من قلة عدد حيوانات الكوالا بالعالم .

  • الفرق بين سلوك ذكر حيوان الكوالا و الانثى

ذكر الكوالا يمتلك وجه اعرض وانف أكبر وأيضًا أن ذكور الكوالا رائحتها مختلفة لأنها تفرز رائحة لتمييز مكانها، أما انثي الكوالا فإنها تمتلك جوارب لتحفظ فيه صغارها ليكتمل نموها وهي أيضا مشتركة فيه مع حيوان الكنغر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى