افضل شركات النفط و الغاز في العالم

الصناعة الخاصة بالنفط و الغاز هي صناعة يقوم عليها إقتصاد دول عديدة حول العالم و تحقق لهم هذه الصناعة الكثير من النهوض و التطورو التقدم  ، و يمتد تأثير هذه الصناعة إلى المنظومة العالمية لتؤثر على كافة الدول في العالم ، و لكن أيضا هذه الصناعة يدخل فيها بعض القيود السياسية و قيود تتعلق بالصحة و الأمان و البيئة ، و في هذا المقال مجموعة من أفضل شركات النفط حول العالم .

أفضل شركات النفط و الغاز في العالم :

شركة إكسون موبيل exxon mobil ، و هي شركة أمريكية متعددة الجنسيات تقع في تكساس ، يعمل بها 77 ألف موظف حول العالم ، تضم المؤسسة الأم 10 شركات منفصلة ، و تعد شركة إكسون موبيل أكبر شركات النفط في العالم .

شركة بترو تشينا petrochina ، هي شركة صينية تلعب دور مهم في هذه الصناعة في دولة الصين ، و مهيمن عليها شركة الصينة الوطنية ، لديها 550 ألف موظف حول العالم .

شركة شيفرون chevron ، و هي شركة أمريكية متعددة الجنسيات مقرها في كاليفورنيا ، لها أعمال في أكثر من 180 دولة ، يعمل بها 62 ألف موظف في جميع أنحاء العالم ، يقدم إنتاجها زيوت أساسية و وقود و مواد تشحيم .

شركة شيل shell ، شركة متعددة الجنسيات  مقرها دولة هولندا ، تعمل في 70 دولة حول العالم ، لديها 87 ألف موظف ، و هي أحد أكبر شركات النفط في العالم .

شركة بي بي bp ، و هي شركة بريطانية متعددة الجنسيات ، لها أعمال في أكثر من 80 دولة ، لها منتجات متنوعة في مجال الشحوم الصناعية و الزيوت ، كما أنها تنتج طاقة متجددة مثل طاقة الرياح و الوقود الحيوي .

شركة بيتروبراس petrobras ، و مقرها الرئيسي في ريو دي جينرو بالبرازيل ، معروفة بإستخدامها التكنولوجيا العالية في التنقيب عن النفط في المياه العميقة ، لديها أعمل في 24 بلد .

شركة إيكوبترول ecopetrol ، مقرها كولومبيا و تقوم بتنفيذ أنشطة التنقيب عن المواد الهيدروكربونية في الأراضي الكولومبية ، تتعامل في الوقود و زيوت التشحيم و البتروكيماويات و الوقود الحيوي .

شركة توتال total ، و هي شركة فرنسية متعددة الجنسيات تعمل في أكثر من 130 بلد ، لها أعمال في النفط و الغاز الطبيعي و الطاقة البديلة مثل الطاقة الشمسية و الكتلة الحيوية و الطاقة النووية .

شركة جازبورم gazprom ، و هي شركة للطاقة العالمية ، تمتلك أكبر إحتياطات من الغاز الطبيعي في العالم ، و هي من بين أكبر 5 منتجين للنفط في روسيا ، تمتلك 18 % من إحتياطات الغاز العالمية ، تصدر إنتاجها إلى أكثر من 30 بلد .

شركة سينوبك تشينا بيتروليم sinopec-china petroleum ، شركة صينية لها 300 إكتشاف و 192 إنتاج و 12 شركة فرعية تابعة لها ، تشمل أعمالها إنتاج النفط و التكرير و البيع .

يمكنك الإطلاع على المزيد من خلال :
افضل مطارات العالم
افضل بنوك العالم
افضل شركات الادوية في العالم

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

ريهام سمير

و من يتق الله يجعل له مخرجا و يرزقه من حيث لا يحتسب

(1) Reader Comment

  1. Avatar
    محمد موسى محمود خضرجى
    2017-12-04 at 23:43

    بكالوريوس ادارة صناعية كلية التجارة جامعة الاسكندرية

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *