اسباب يرتاد السائحون من الداخل والخارج منطقة عسير

كتابة: دعاء اشرف آخر تحديث: 14 فبراير 2022 , 18:46

لماذا يرتاد السائحون من الداخل والخارج منطقه عسير

من أسباب زيارة السائحين من الداخل والخارج لمنطقة عسير [1]:

  • المدينة يتوفر بها جميع الخدمات التي تسهل الزيارة على السائحين.
  • تتعدد المناطق الأثرية بها وأماكن الفولكلور الشعبي والأماكن ذات الطبيعة الخلابة.
  • هناك مجموعة من الأماكن تجعل عسير مزار سياحي منها: تضاريس هذه المدينة متنوعة وذات طبيعة خلابة ومناخ متنوع.
  • الاتجاه الشرقي يتواجد منطقة مليئه بالسهول ويتواجد وادي بهذه المنطقة وادي بيشة.
  • يتواجد بالضفاف مناطق زراعية خضراء ذات مظهر جذاب وذلك بسبب وفرة مياه وخصوبة شديدة فهي مليئة بالتمور والخضروات وبعض الزراعات الحمضية.
  • ناحية الغرب هناك سلسلة من جبال السروات التي يبلغ ارتفاعها ثلاثة ألاف متر.
  • التقنيات كان لها دور في اكتشاف المناظر الرائعة بهذه المدينة ومن هذه التقنيات العربات المعلقة التلفريك التي يتم اصطحاب السياح بها.
  • هناك قرية تاريخية تسمى بالحلبة ولكن على من يزورها يجب أن ينزل لها فل تتواجد بها تقنية التلفريك لذلك تزداد معدلات الإثارة والمتعة المتواجدة في الرحلة السياحية.
  • تتنوع الزيارات السياحية بين بازارات الحرفيين والفعاليات الرياضية مثل رالي عسير و الهايكنج الماراثونات التي تشمل كل الفئات،.
  • تقديم مجموعة من المسابقات المختلفة في عدد من الألعاب.
  • برامج أدبية في نادي أبها الأدبي التي تحتوي على 50 نشاط يصنف إلى أمسيات ثقافية ولقاءات ومعارض بالإضافة إلى العروض السينمائية والترفيهية والضوء والصوت في شارع الفن بأبه.
  • هناك قطاع تراث حضاري كبير في مجال الآثار يقوم بتسجيل 425 موقع أثري بالسجل الوطني الخاص بالآثار المتواجدة بمنطقة عسير، كما أنه تم إصدار 45 ترخيصاً لمتاحف تمثل 26% من عدد المتاحف الخاصة في المملكة، بجانب الانتهاء من بناء وتأثيث متحف عسير الإقليمي والذي يتوقع افتتاحه نهاية العام الجاري .
  • هناك أكثر من 4275 قرية تراثية موزعة ما بين 542 في أبها، و 220 قرية في بارق، و 397 قرية في المجاردة، و715 قرية في محايل والبرك، و406 قرى في رجال ألمع، و237 قرية في سراة عبيدة، و182 قرية في بلقرن، و216 قرية في النماص، و262 قرية في تثليث، و127 قرية في ظهران الجنوب، و127 قرية في الحرجة، و246 قرية في بيشة، و66 قرية في طريب، و73 في تنوم.

مناخ عسير

  • سهول إقليم تهامة

معروف عن المناخ فيه أنه شديد الحرارة صيفاً يميل إلى الاعتدال في الشتاء،  في المنحدرات الغربية تنخفض درجة الحرار ، وتم حصر نسبة المتوسط السنوي لدرجة الحرارة من 36 إلى 28 درجة مئوية، وبالنسبة للأمطار فتنزل في فصل الصيف بمتوسط 300 ملم، مع زيادة نسب الرطوبة بسبب وقوعها على الساحل، ويحث بها بعض العواصف الرملية في فترات معينة من السنة [2].

  • سلسلة جبال الحجاز

المناخ يتميز بالاعتدال والثبات ولكن بغض النظر عن التقلبات الموسمية واليومية، كما أن المتوسط الخاص بنسب الحرارة من 18 إلى 20 درجة والأمطار ربما تكون مستمرة طوال وتزداد بفصلي الصيف والربيع وفي فصل الشتاء تكون الحرارة منخفضة جدًا تؤدي إلى نزول قطع ثلج أعلى قمم الجبال والمناطق وربما تنخفض الحرارة إلى 5 تحت الصفر أو أقل إلى 10 تحت الصفر وفي الشهور التالية ديسمبر، ويناير، وفبراير تزداد الرطوبة لحوالي 85%، ولكن في شهور نوفمبر و مارس، وأبريل، قد تصل من 60% إلى 70%.

  • الهضبة الشرقية

تختلف درجات الحرارة بسبب الارتفاع أو البعد والقرب من سلسلة جبال الحجاز وتنحصر معدلات السنوي درجة الحرارة من 20 إلى 24 درجة مئوية، والأمطار تهطل في فصل الصيف غالباً ويتراوح معدلها من 120 إلى 350 ملم.

  • سهول إقليم تهامة

مناخها شديد الحرارة بفصل الصيف ومعتدل فى الشتاء وتنقص درجة الحرارة في منطقة المنحدرات الغربية وتتساقط الأمطار بفصل الصيف مع زيادة في نسب الرطوبة وربما يحدث بها عواصف رملية.

خريطة جبال عسير

هذه المنطقة تحتوي على جبال تُعد أعلى قمم جبلية داخل المملكة وهذه الجبال هي السروات موقعها في جنوب غرب المملكة قريبة من حدود المملكة مع اليمن ومنها:

  • جبل فروة

يصل ارتفاع جبل فروة نحو 9.856 قدم فوق مستوى سطح البحر ، وبالتالي فهو يصبح ثاني أعلى قمة داخل نطاق المملكة العربية السعودية بجوار جبل صودا.

الأخذ في الاعتبار أن قمة ذروة السروات في منطقة عسير الجبلية، ويهطل على سلاسل جبال السروات أعلى نسب من الأمطار داخل المملكة العربية السعودية بالكامل.

الأمطار في هذه المنطقة خفيفة في فصل الصيف أما بفصل الربيع تكون الأمطار غزيرة في نهايته، ومن مميزات هذه المنطقة الجبلية هو تمتعها بالتربة الخصبة وخاصة تواجدها في مناطق المنحدرات ويتم زرع بعض الحبوب فيها.

بالإضافة إلى بعض النباتات المختلفة مثل اللوتس و العرعرة الخضرة السرو والسنط والزيتون البري، كما أن هناك بعض الحيوانات البرية مثل الأرانب و الماعز الجبلية والغزلان والبابونج والنمر والذئب بالإضافة إلى احتوائها على مجموعة مختلفة ومتنوعة من الطيور مثل النسور والصقور.

  • جبل وراب

الذي يبلغ ارتفاعه نحو 9.672 قدماً فوق مستوى سطح البحر، وهو مصنف بكونه رابع أعلى قمة داخل المملكة العربية السعودية، كما أن قمة ذروته تقع في منطقة عسير الجبلية.

  • جبل يسمى سودة

انه اعلي قمة جبلية داخل المملكة العربية السعودية حيث أن ارتفاعه وصل إلى 9.843 قدم من مستوى منسوب سطح البحر وموقع ذروة جبل سودة في محافظة عسير.

الذروة تعريفها جزء من أجزاء سلسلة جبال يطلق عليها جبال السروات ، والتي يصبح موقعها متوازي مع الساحل الغربي لشبه الجزيرة العربية، وسلسلة جبال السروات تُعد هي الأكبر في شبه الجزيرة العربية التي تتميز بالطبيعة الصخري ، ورغم ذلك بعضها يحتوي على الغطاء النباتي.

  • جبل السقا

يصنف بكونه سادس أعلى القمم الجبلية في المملكة، ويصل ارتفاع هذا الجبل إلى 9.393 قدم فوق مستوى سطح البحر

جبل ناطفة، والذي يصل ارتفاع هذا الجبل نحو 9.728 قدم فوق مستوى سطح البحر.

بالتالي فهو يصبح ثالث أعلى قمة جبلية داخل المملكة العربية السعودي ، موقعه في الاتجاه الغربي من الحرجة بجوار جبال صودا وجبل فروة، فإن أحد مميزات ذروة جبل ناطفة أنها تقع في مناطق السروات في منطقة عسير الجبلية.

  • جبل المجاز

يصل ارتفاع هذا الجبل إلى 121 .92 قدماً فوق مستوى سطح البحر، ومصنف بكونه خامس أعلى قمة جبلية في المملكة السعودية، ويقع جانبه متوازي مع جانب جبل صودا وجبل فروة وجبل نتفا وجبل وراب بعسير الجبلية.

موقع عسير الجغرافي

حيث من أهم الأسباب التي جعلتها مسقط للسياح موقعها الرائع حيث المساحة الجغرافية بلغت نحو 81.000 كيلومتر مربع بالإضافة إلى تنوع في المناخ بشكل دائم بالمنطقة.

المناطق الجبلية تتميز بكونها تتمتع بحالة من الاستقرار في المناخ واعتداله، وإحصائيات متوسط درجات الحرارة سجلت في هذه المنطقة نسبة تتراوح بين 18 إلى 20 درجة مئوية، والأمطار تكون متواجدة بشكل دائم على مدار الفصول كلها.

درجة الحرارة بفصل الشتاء تكون منخفضة مما يؤدي إلى سقوط الثلج على المرتفعات، كما أن المناخ في إقليم السهول معروف بارتفاع درجات الحرارة بشكل كبير في فصل الصيف وتكون معتدلة في فصل الشتاء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: