كيف تسرع عملية الأيض في جسمي

كتابة: اسراء حرب آخر تحديث: 22 يناير 2022 , 16:44

تسريع عملية الأيض في الجسم

يمكنك تسريع عملية الأيض أو التمثيل الغذائي لديك، على الرّغم من أنّه ليس بشكل كبير على الأرجح وبالتأكيد ليس مع حبوب الحمية أو الشاي الأخضر أو ​​أي منتجات أخرى سريعة.

هناك طريقة حقيقية فقط لإحداث فرق في كيفية حرق جسمك للسعرات الحرارية، وهي زيادة كتلة العضلات الخالية من الدهون.

عليك أن تفهم القليل عن مفهوم عملية التمثيل الغذائي وهي نفسها عملية الأيض، وهو أنّ معدل التمثيل الغذائي الخاص بك هو في الأساس السرعة التي يقوم بها جسمك باستهلاك الطاقة.

والعوامل التي تؤثر على عملية الأيض كثيرة ومتعددة، ومنها ما يلي على عملية الأيض:

  • العمر.
  • الوزن.
  • التاريخ الصحي للشخص.
  • وظائف أعضاء الجسم .
  • القدرة على التنفس.
  • طول الجسم.
  • أوقات الجلوس في اليوم.
  • عدد السعرات الحرارية التي تحرقها أثناء التمرين.

يتم امتصاص معظم التمثيل الغذائي أثناء فترة الراحة من قبل أعضاء الجسم، فيقوم الدم اغ والقلب والكبد وما إلى ذلك، ولكن العامل الأكبر الذي يؤثر على التمثيل الغذائي الخاص بك والذي يمكنك التحكم فيه هو نسبة الدهون في الجسم إلى كتلة العضلات الهزيلة.

حيث تحرق العضلات سعرات حرارية أكثر من الأنسجة الدهنية، لأنّ العضلات تتطلب مزيدًا من الطاقة للحفاظ عليها، وكما يقول هارولد جيبونز، وهو مدير الاتحاد الوطني للقوة والتكييف بولاية نيويورك. “كلما زاد عدد الدهون لديك ، كان التمثيل الغذائي أبطأ.”

ربما لن يساعدك مجرد إنقاص الوزن في تسريع عملية الأيض لأنّ معظم عمليات فقدان الوزن تكون عبارة عن مزيج من الأنسجة الدهنية والعضلية.

وعادةً عندما يفقد الناس الوزن، ينخفض ​​معدل الأيض لديهم، بحيث أنّهم لا يحتاجون إلى الكثير من الطعام للحفاظ على وزن أقل.

ولكن إذا كان هدفك هو ببساطة زيادة التمثيل الغذائي لديك، لن يتم ذلك حتى تبدأ في خفض النسبة المئوية للدهون في الجسم واستبدالها بكتلة عضلية متزايدة. [1]

مشروبات تسرع عملية الأيض

اذا كان انقاص الوزن هدفًا صحيًا في قائمتك، في هذه الفترة عليك أن تعرف أفضل المشروبات التي تساعدك في انقاص الوزن، وبالتالي زيادة معدل التمثيل الغذائي لديك، وهي:

  • الماء

يعتبر الماء هو رقم واحد في عملية التمثيل الغذائي لديك، وغالبًا ما يكون الفهم الشائع هو أن الماء “يطرد” الدهون من الجسم، ولكن أظهرت الدراسات أن الماء يمكن أن يعزز استهلاك الطاقة في الجسم ويحول الدهون المخزنة إلى وقود.

  • القهوة 

القهوة التي تحتوي على الكافيين هي منبهات يمكن أن تزيد من معدل الأيض أثناء الراحة مع سد الشهية أيضًا، والشعور بالجوع الذي قد تشعر به بعد شرب القهوة على معدة فارغة قد يكون جسدك يخبرك بأمرين، وهما أن مفعول الكافيين بدأ يختفي، وأنّه قد حان الوقت لتناول الطعام.

  • الشاي الأخضر

لقد تم عرض الشاي الأخضر مرارًا وتكرارًا لدعم عملية التمثيل الغذائي، ويحتوي على مركب ثبت أنه يزيد من استهلاك الطاقة أثناء الراحة، وهذا هو مقدار السعرات الحرارية التي تحرقها عندما يكون جسمك غير نشط جسديًا.
كما أنّ مضادات الأكسدة الموجودة في الشاي الأخضر يمكنها أيضًا مكافحة الإجهاد التأكسدي، والذي يمكن أن يبطئ عملية التمثيل الغذائي بمرور الوقت. [2]

نصائح تسرع عملية الميتابوليزم

لتسريع عملية التمثيل الغذائي لديك، أو ما تعرف باسم عملية الميتابوليزم، فأنت تحتاج إلى اتباع النصائح التالية:

  • ممارسة تمارين القوة

بما أن أكبر عضلتين في الجسم هما المؤخرة والفخذان، فإن تمارين الجزء السفلي من الجسم مثل القرفصاء والاندفاع هي مكان رائع للبدء في تمارين القوة.

حيث أنّه بمجرد زيادة كتلة عضلاتهم في هاتين المنطقتين، يمكنك حرق المزيد من الطاقة أثناء ممارسة الرياضة.

بالإضافة إلى ذلك فإن تمارين القوة لها فائدة إضافية في تعزيز عملية التمثيل الغذائي، لأن هذا النوع من التدريب اللاهوائي يتضمن تحطيم الأنسجة العضلية وبناءها، ويحتاج الجسم إلى حرق المزيد من السعرات الحرارية في غضون 24 إلى 48 ساعة بعد كل جلسة ، وهي ظاهرة تُعرف باسم الاستهلاك الزائد للأكسجين بعد التمرين، أو بشكل غير مباشر بعد الحرق، ومع ذلك يناقش الباحثون حاليًا مدى شدة هذه التمارين في عملية الحرق الذي يتبع التمرين.

القلب لا يزال مهمًا أيضًا، فتعتبر وظيفة الجهاز التنفسي جزءًا كبيرًا آخر من عملية التمثيل الغذائي، ولزيادة ذلك يجب أن ترفع معدل ضربات قلبك بانتظام.

وتوصي بفترات طويلة من المشي، والركض أو أي شكل آخر من أشكال النشاط الهوائي المعتدل إلى المكثف، بالإضافة إلى التدريبات الدائرة لوزن الجسم دون راحة بين المجموعات.

بحيث تعتبر تمارين القلب بشكل عام سببًا رئيسيًأ في حرق سعرات حرارية أكثر أثناء التمرين مقارنة بتمارين القوة، وهي مهمة أيضًا إذا كان هدفك العام هو فقدان الوزن أو الحفاظ على الوزن.

أطعمة تبطئ عملية الأيض

يمكن أن تؤدي الخيارات الغذائية ونمط الحياة السيئة إلى إبطاء عملية التمثيل الغذائي الصحية، على وجه التحديد عدم تناول الطعام كل بضع ساعات أو استهلاك عدد قليل جدًا من السعرات الحرارية بشكل عام، ويمكن أن يضع جسمك في وضع الجوع، لذلك يتم تعليقه على الطاقة والدهون لأطول فترة ممكنة.

يمكن أن يساعد ما نأكله في التأثير على عملية التمثيل الغذائي لدينا وجعلها أكثر أو أقل كفاءة، ومن أكثر الأطعمة التي تبطئ عملية الأيض ما يلي:

  • الحبوب المكررة

يمكن للحبوب المكررة مثل تلك الموجودة في الأطعمة المصنعة والمعلبة والخبز الأبيض والمعكرونة والأرز ابطاء فقدان الوزن.

تحتوي الحبوب المكررة على سعرات حرارية فارغة وتفتقر إلى الألياف ويمكن أن تسبب ارتفاعًا في نسبة السكر في الدم.

  • المشروبات السكرية

المشروبات المحلاة يمكن أن تبطئ عملية الأيض، حيث أنّ تناول وجبة غنية بالبروتين مع مشروب محلى بالسكر قد يؤثر سلبًا على توازن الطاقة، ويقلل من التمثيل الغذائي للدهون، ويؤدي إلى تخزين المزيد من الدهون في الجسم.

في حين أن عصير الفاكهة قد لا يحتوي على سكريات مضافة، إلا أنه لا يزال يحتوي على سعرات حرارية عالية، والعصير يزيل الألياف من الفاكهة، نظرًا لأنه شكل مركّز من السكر، فيمكن للعصير أن يحفز الجوع ويزيد نسبة السكر في الدم ويجعلك تشعر بالجوع بعد فترة وجيزة من شربه.

يحتوي زيت فول الصويا على نسبة عالية من السعرات الحرارية وأحماض أوميغا 6 الدهنية ، والتي يمكن أن تعزز الالتهاب وقد تساهم في زيادة الوزن، ويعد زيت فول الصويا هو المكون في النظام الغذائي الأمريكي الذي زاد أكثر خلال القرن الماضي، بالتوازي مع زيادة في السمنة.
يمكن للأطعمة الغنية بأحماض أوميغا 6 الدهنية أن تعزز مقاومة الأنسولين ومقاومة الليبتين، ويمكن أن يساعد تقليل أحماض أوميغا 6 الدهنية وزيادة أحماض أوميغا 3 الدهنية في إنقاص الوز.

استبدل زيت فول الصويا والزيوت الأخرى الغنية بأحماض أوميغا 6 الدهنية بزيت الزيتون أو زيت بذور الكتان، أو تناول الأسماك الدهنية مثل السلمون، وقد يكون من الصعب تجنب زيت فول الصويا لأنه مكون في عدد من الأطعمة المصنعة.

لذلك قلل من دهون الجسم ، وقم ببناء كتلة عضلية خالية من الدهون، واحصل على قسط وافر من النوم، ولا تفوت وجبات الطعام، لذلك قد يحرق جسمك عددًا قليلاً من السعرات الحرارية أثناء الراحة. [3]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: