طرق مثبتة علمياً لـ تعجيل الولادة في الشهر التاسع

كتابة: دعاء اشرف آخر تحديث: 13 مارس 2022 , 19:11

طرق تعجيل الولادة في الشهر التاسع

إذا كنتي سيدة حامل واقترب موعد ولادتك فعليك التحضير لاستقبال حياتك الجديدة مع طفلك، حيث عليك الاستعداد في خلال الأسبوع 39 وحتى الأسبوع الـ 40 وهناك سبع طرق تساعدك على تعجيل المخاض [1].

لكن أولا استشارة طبيبك حتى تتمكني من معرفة درجة الأمان حتى تحمي حياتك وحياة طفلك، وأيضا الطفل الذي يولد بعد فترة حمل كاملة يكون بصحة أفضل لأن فترة الحمل الكاملة تساعده على بناء عضلاته وزيادة نمو الدم اغ ويحسن ذلك تقليل مخاطر إصابة الطفل بمرض السكر و اليرقان و من ضمن هذه الطرق:

  • زيت الخروع

حتى تتمكني من تناول زيت الخروع عليك مراجعة طبيبك وأيضا عليك تناولها بكميات قليلة وعدم الإفراط به حيث يساعد زيت الخروع على اتساع عنق الرحم .

  • التمرين

من ضمن الطرق التي تساعدك على تعجيل الولادة وتخفيف التوتر والحفاظ على قوة جسدك كما تساعدك على تحمل آلام الولادة مثل المشي لمسافات طويلة حتى يرفع من معدل ضربات القلب.

  • تناول بعض الأطعمة

قد تم إجراء أبحاث على تناول السيدات الحامل للتمر خلال الأسابيع الأخيرة من الحمل يساعدهم في توسيع عنق الرحم حتي يسهل من عملية الولادة .

العمل على تنشيط الحلمة قد يؤدي  إلي تقليل من احتمالية حدوث نزيف أثناء الولادة كما تعمل على تقلص الرحم ليساعد على الولادة بسهولة.

أيضا يمكنك استخدام مضخة ثدي تساعد على إفراز الحليب ويعمل على زيادة هرمون الأوكسيتوسين الذي يساعد على تقليص حجم الرحم حتى يعود لشكله السابق.

  • الطب الصيني “الوخز بالإبر”

يستخدم الوخز بالإبر حتى يتم إفراز بعض الهرمونات حيث يساعد على زيادة اتساع عنق الرحم ولكن حتى تتمكني من إجراء وخز بالإبر آمن عليك مراجعة طبيبك أولا، كما يساعد العلاج بالإبر على تخفيف آلام المخاض ولكن يجب عليكي اتباع تعليمات أخصائي العلاج بالإبر.

  • العلاقة الزوجية

تساعدك العلاقة الزوجية  على تسهيل عملية المخاض لأنه يساعد على  إفراز هرمون البروستاجلاندين الذي يوجد بالسائل المنوي، يساعد المرأة على اتساع عنق الرحم حتى لا يحدث إجهاض.

كما يوجد بعض الهرمونات مثل هرمون الأوكسيتوسين والذي يعمل علي تنشيط الانقباضات التي تساعدك أثناء الولادة مع مراعاة أنه لا يجب ممارسة العلاقة الزوجية بعد نزول الماء الطفل حتى لا يحدث عدوي.

تمارين تسريع الولادة

تساعد التمارين الرياضية المرأة الحامل على المخاض والولادة وحتى أنها تساعدك على العودة إلى وزنك السابق قبل الولادة وإليك هذه التمارين [2]:

  • وضعية الطفل

وضعية الطفل هي من ضمن وضعيات اليوجا التي تؤدي إلى إطالة عضلات الحوض و لتتمكني من القيام بهذا التمرين قومي:

  1. الركوع.
  2. ثم إجلسي على كعبيك.
  3. من بعدها قومي بالانحناء إلى الأمام ولكن ببطئ.
  4. ثم مدي ذراعيك إلي الأمام ووضع مرفقيك على الأرض مع مراعاة أن تتنفسي بعمق.
  5. قومي بوضع يديك لتدعم رأسك مع إبعاد ركبتيك عن بعضهما إذا كانت هذة الوضعية غير مريحة يمكنك الجلوس على كعبيك.
  6. احرصي على عدم رفع الوركين فوق مستوى قلبك و لتتمكني من القيام بهذه التمارين عليك مراجعة طبيبك.
  • القرفصاء العميق

أولا قومي بالوقوف على ساقيك ثم قومي بحركة القرفصاء ولكن بحذر وبطئ شديد، مع وضع يديك أمامك إلى الحد الذي تحتمله وتساعدك هذه الحركة على إسترخاء وإطالة عضلات الحوض وتمديد منطقة العجان.

  • قط رباعي الأرجل أو بقرة

ضعي يديك وركبتيك واستديري على ظهرك مع وضع ذقنك باتجاه صدرك ثم قومي بأخذ شهيق وقومي بتنزيل ظهرك برفق إلى أسفل وانظر إلى الأعلى تساعدك حركة القط على تخفيف آلام أسفل الظهر.

  • التنفس العميق

هي تمارين خطيرة بعض الشيء حيث إذا تم ممارستها بكثرة ودون مراجعة الطبيب تؤدي إلى الضغط على هيكل القاع، ولكن عند تأديتها بطريقة صحيحة تساعدك على الدفع أثناء الولادة وتقلل من خفض ضغط الدم.

مع مراعاة عدم إصابتك تمزق الأغشية الباكر ونزيف مهبلي أثناء الحمل أو إذا كان لديك تدلي في أعضاء الحوض لأنها تؤدي إلي أضرار على السيدة و الجنين .

يساعد هذا التمارين على  إطالة ولين الحوض ويمكنك تجربة هذه التمرينة في الأسبوع 35 عن طريق التدليك لمدة 10 دقائق مرة واحدة في اليوم، هذا من بعد القيام بأخذ حمام دافئ أو وضع ضغطا دافئ على منطقة الحوض.

حتى تتمكني من الحصول على الإسترخاء قومي بالجلوس والاتكاء للخلف في أي وضع مريح لك ثم ضعي مادة تديلك قابلة للذوبان في الماء على إبهامك والمهبل ثم ضع إبهامك من 1 إلى 1.5 سم داخل المهبل.

ثم قومي بالضغط لأسفل وعلى الجانبين لتشعري بحرقان خفيف و استمري حتى تشعري بالتخدير مع التنفس بعمق مع إرخاء عضلاتك مع استمرار الحرك لمدة ثلاث دقائق  قومي بها مرة واحدة فقط.

طرق تسهيل الولادة وفتح الرحم

تحدث آلام المخاض نتيجة تقلص في عضلات الرحم وضغط الجنين على عنق الرحم فهناك هذة طرق للتخفيف من هذه الألم أثناء المخاض لتسهيل الولادة عن طريق طريقتين هم [3]ا:

  • تقنية لاماز

تتم هذه الطريقة الشائعة بالولايات المتحدة الأمريكية وأساس هذه التقنية أن على السيدة الولادة الطبيعية لأنها صحية للمرأة وأيضا على المرأة التثقيف حتى تتمكن من مساعدة نفسها لتستطيع تحمل الألم.

  •  طريق برادلي

تسمى الولادة تحت إشراف الزوج حتى يستطيع الزوج من تخفيف الالام الولادة على الزوجة وتقدم طريقة برادلي طرق التغذية وتمارين رياضية وكيفية التنفس بعمق وهي تجربة خالية من الأدوية.

ومن طرق الولادة الخالية من الأدوية هي:

  1. اولا عليك ممارسة اليوجا
  2. أيضا ممارسة التأمل
  3. المشي لمسافات طويلة
  4. التدليك ..وقومي ايضا بأخذ حمام دافئ
  5. استمعي الي الاغاني حتى تساعدك على تشتيت انتباهك ويبقي عقلك مشغولا .
  • طرق دوائية

قد تفضل بعض النساء تناول الأدوية حتى تخفف من الألم حتى تستطيع التركيز على الانقباضات ولكن يجب مراجعة طبيبك أولا حتي تتمكني من تناول هذة الأدوية.

  1. يوجد بعض المسكنات ولكن لا تسبب التخدير التام ويتم تناول هذة المسكنات عبر الوريد أو حقن في العضلات و قد تؤدي إلى آثار جانبية على الأم وطفلها .
  2. هناك نوع آخر يسمى التخدير الناحي يضله بعض السيدات لانه يخدر منطقة معينة بالجسم مثل تخدير فوق الجافية، وهو تخدير موضعي ويتم حقنة عبر قسطرة وريدية ولا يكون له أي آثار جانبية للطفل ولكن يمكن أن تؤدي إلى إنخفاض ضغط الدم للأم و ايضا الشعور بالغثيان والصداع .
  3. أخيرا قد تستخدم بعض السيدات المهدئات ..ولا تسبب التخدير و لكن تساعد السيدات علي الإسترخاء وقد يكون لها تأثيرات جانبية على الأم والجنين ولكنها قد تجعل الأم لا تتذكر تفاصيل الولادة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: