أين يوجد أوميغا 3 بكثرة ؟.. بالترتيب حسب اعلى كمية

كتابة: Reem Muhammed آخر تحديث: 18 فبراير 2022 , 11:25

أحماض الأوميجا 3 الدهنية

أحماض الأوميجا 3 الدهنية هي عنصر غذائي يتواجد في بعض الأطعمة، وهو عنصر مهم للجسم حيث يساعد في بناء جسم صحي ويحافظ عليه، كما أنها مصدر للطاقة وتساعد في الحفاظ على صحة القلب والرئتين والأوعية الدم وية والجهاز المناعي بشكلٍ صحي، وتتواجد أحماض الأوميجا 3 بكثرة في الأسماك، ولكن يوجد منها نوعان أساسيان وهما الـ EPA والـ DHA، وفي بعض المكسرات والبذور يوجد حمض ألفا لينولينيك (alpha-linolenic acid) واختصاره (ALA)، وهو حمض دهني مثل الأوميغا 3 وهو خاص بالنباتات. 

المأكولات التي تحتوي على أوميغا 3

تحتوي الأحماض الدهنية الأوميغا 3 على العديد من الفوائد المختلفة للجسم والعقل، كما توصي العديد من المنظمات الصحية الرئيسية بتناول الأوميجا 3 بشكل يومي بمقدار 250 إلى 500 مجم كحد أدنى يوميًا للأشخاص البالغين الأصحاء، ويمكن الحصول على كميات كبيرة من دهون الأوميغا 3 الموجودة في الأسماك الدهنية والطحالب والعديد من الأطعمة النباتية الغنية بالدهون، وفيما يلي قائمة بأغلب مصادر أوميغا 3 في الغذاء كما يأتي: [1] [2]

تعتبر الأسماك هي أهم وأغنى مصدر بالأوميجا 3 في جميع المأكولات، ومن الأسماك التي تحتوي على أوميغا 3 ما يأتي:

  • سمك الماكريل

يحتوي سمك الماكريل على حوالي 4107 مجم  من الأوميجا 3 في الوجبة الواحدة، يعتبر سمك الماكريل غنيًا بالعديد من العناصر الغذائية الأخرى فكل 100 جرام من السمك تحتوي على 200٪ من المدخول اليومي المرجعي (RDI) لفيتامين B12 و100٪ للسيلينيوم، بالإضافة إلى أنه سمكة دهنية لذيذة من الممكن أن يتم أكلها مملحة او مدخنة.

يعتبر سمك السلمون من الأطعمة ذات القيم الغذائية العالية والمتنوعة، فهو يحتوي على 4،123 مجم لكل وجبة، كما يحتوي على كميات كبيرة من فيتامين د والسيلينيوم وفيتامين ب.

  • زيت كبد الحوت

يحتوي الزيت المستخرج من كبد الحوت من أهم مصادر الأوميجا 3 فهو يحتوي على 2682 مجم لكل ملعقة طعام، كما يحتوي على العديد من العناصر الغذائية الأخرى مثل فيتامين أ وفيتامين دال، لذلك فإن تناول ملعقة واحدة فقط من زيت كبد الحوت يلبي حاجة الجسم إلى ثلاثة عناصر غذائية مهمة للغاية، لكنه يعتبر مكمل غذائي أكثر من كونه طعامًا.

  • سمكة الرنجة

سمكة الرنجة هي سمكة زيتية تحتوي على 946 مجم  من الاوميجا 3 لكل شريحة متوسطة (40 جرام) من الرنجة.

  • المحار

يعتبر المحار من أكثر الأطعمة المغذية التي يمكنك تناولها، فهو يحتوي على عنصر الزنك والنحاس وفيتامين B12 والأوميجا 3. 

  • سمك السردين

يحتوي سمك السردين على 2،205 مجم من الأوميجا 3  لكل 149 جرام من السردين، كما يحتوي على كميات كبيرة من فيتامين د والسيلينيوم وفيتامين B12 

  • سمكة الأنشوجة

تعتبر الأنشوجة مصدرًا غنيًا بالعديد من العناصر مثل النياسين والسيلينيوم، وتعتبر الأنشوجة مصدرًا جيدًا للكالسيوم أيضًا، وتحتوي على 951 مجم من الأوميجا 3 لكل 45 جرام من الأنشوجة المعلبة.

  • الكافيار

الكافيار هو عبارة عن بيض أو بطارخ السمك، وهو من الأغذية البحرية الفاخرة، وهو مصدر جيد للكولين ومصدر غني بأحماض أوميغا 3 الدهنية، ويحتوي على 1،086 مجم لكل ملعقة طعام (14.3 جرام) من الكافيار.

تتواجد الأوميجا 3 أيضًا في العديد من النباتات مثل بذور الشيا، وبذور الكتان، وبذور الجوز، والمكسرات، كما توجد في بعض النباتات الزيتية مثل نبات فول الصويا والكانولا، وتوجد أيضًا في بعض الأطعمة الاخرى مثل البيض والزبادي والحليب، لكن الكمية في كل هذه الأطعمة والنباتات لا تقارن بكمية الأوميجا 3 في الأسماك، فالأسماك هي أكبر مصدر غذائي يحتوي على الأوميجا 3 وخاصةً الأسماك الزيتية كما ذكرنا، لذلك إن كنت لا تُفضل تناول الأسماك من الممكن أن تستعين بطبيبك حتى يرشح لك مكمل غذائي يحتوي على الأوميجا 3 مناسب لحالتك ولعمرك.

فوائد أوميجا 3

أولى العديد من الناس حول العالم في السنوات العشر الأخيرة اهتمامهم نحو تناول المكملات الغذائية والمأكولات التي تحتوي على مادة زيت الأوميجا 3، وذلك لما لها من فائدة كبيرة للمصابين بأمراض القلب، وحتى الأشخاص الأصحاء، فهذه المادة تحمل العديد من الفوائد على العديد من النواحي، حيث أن زيت السمك أوميجا 3 يحتوي على كل من حمض الدوكوساهيكسانويك (DHA) وحمض الإيكوسابنتاينويك (EPA)، وتعد هذه الأحماض من الأحماض الأساسية المهمة في الوقاية من أمراض القلب والتعامل معها، وتظهر نتائج الأبحاث والدراسات أن أحماض أوميغا 3 الدهنية  لها الفوائد الآتية:

  • تعمل على خفض ضغط الدم المرتفع.
  • تعمل على تقليل الدهون الثلاثية ، لأن وجود مستويات عالية من هذه الدهون في الدم يعرضك لخطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية.
  • تعمل على إبطاء تطور اللويحات في الشرايين.
  • تعمل على تقليل فرصة حدوث اضطراب نظم القلب.
  • تعمل على تقليل احتمالية الإصابة بالنوبات القلبية أو السكتات الدماغية.
  • تعمل على تقليل فرصة الموت القلبي المفاجئ لدى الأشخاص المصابين بأمراض القلب.
  • تعمل على علاج التهاب المفاصل الروماتويدي، فلقد وجد العلماء أن مكملات زيت السمك (EPA + DHA) قد تحد من تصلب وآلام المفاصل، كما أن مكملات أوميغا 3 تعزز فعالية الأدوية المضادة للالتهابات.
  • تعمل على خفض معدلات الإصابة بالاكتئاب، فلقد وجد بعض الباحثون أن الشعوب التي تتناول الأكلات التي تحتوي على زيوت الأوميجا 3 بشكل منتظم لديها أقل معدلات إصابة بالاكتئاب.
  • تعمل على تنمية ذكاء الطفل ومهمة لنموه البصري والعصبي، فإن حمض الدوكوساهيكسانويك الموجود بها يساهم في نمو الأطفال الرضع.
  • تقلل من أعراض اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه لدى بعض الأطفال فلقد أظهرت بعض الدراسات أن زيت السمك أوميجا 3 يحسن من المهارات العقلية للأطفال المصابين بفرط الحركة، مثل التفكير والتذكر والتعلم، لكن لا يمكن الاعتماد على مكملات الأوميجا 3 كعلاج وحيد لفرط الحركة.
  • تعمل على علاج مرض الزهايمر والخرف، تشير بعض الأبحاث إلى أن أوميغا 3 قد تساعد في الوقاية من مرض الزهايمر والخرف على المدى البعيد، كما أن لها تأثير إيجابي على فقدان الذاكرة التدريجي المرتبط بالشيخوخة.

توصي جمعية القلب الأمريكية (AHA) أن يأكل كل فرد الأسماك الدهنية التي تحتوي على الأوميجا 3 مرتين على الأقل في الأسبوع، ومنها سمك السلمون والماكريل والرنجة والسردين وسمك السلمون المرقط وسمك التونة، والتونة تعتبر غنية بشكل خاص بأحماض أوميغا 3 الدهنية دونًا عن باقي الأسماك.

تعتبر الأطعمة هي أفضل خيار للحصول على نسبة معقولة من الأوميجا 3، لكن هناك العديد من الأشخاص الذين لا يحبون تناول الأسماك ولا يميلون إلى الأطعمة البحرية بشكلٍ خاص، لذلك فإن أنسب خيار لهم هو تناول مكملات زيت السمك الأوميجا 3، لذا تحدث إلى طبيبك لمعرفة ما إذا كانت مناسبة لك، وما هو النوع المناسب لك، كما أنه إذا كنت تعاني من أمراض القلب أو ارتفاع مستويات الدهون الثلاثية في الدم، أو من ارتفاع ضغط الدم،  فقد تحتاج إلى المزيد من أحماض أوميغا 3 الدهنية والتي يمكنك سؤال طبيبك عنها، وما إذا يجب عليك تناول جرعات أعلى من مكملات زيت السمك للحصول على أوميغا 3 التي تحتاجها. [3] [4]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى