كيف ارفع نسبة الصوديوم والبوتاسيوم في الجسم

كتابة: Judy Mallah آخر تحديث: 27 يونيو 2022 , 14:29

ما هو نقص الصوديوم والبوتاسيوم

الصوديوم هو من الشوارد التي تلعب دورًا اساسيًا في تنظيم مستويات الماء والشوارد الاخرى في الجسم.

عندما تنخفض مستويات الصوديوم، يمكن ان تحدث اعراض مثل التعب، الارتباك، والخمول. [1]

اما نقص الكهارل مثل البوتاسيوم فهو يحدث عندما تنخفض مستويات البوتاسيوم اقل من 3.5 ميلي مول في اللتر.

البوتاسيوم هو معدن اساسي في الجسم، وهو يقوم بتنظيم التقلص العضلي، والحفاظ على الوظائف العضلية، وتنظيم توازن السوائل. [2]

متى يحدث نقص الصوديوم

يمكن ان يحدث نقص الصوديوم عند وجود بعض الاضطرابات الصحية، مثل الفشل الكلوي، او عوامل اخرى، مثل شرب كميات كبيرة من الماء او تناول بعض الادوية.

عند تفاقم هذا الاضطراب، اعراض نقص الصوديوم تتضمن:

  • القيء
  • التقلصات العضلية
  • النوبات

في الحقيقة، يحدث نقص الصوديوم عندما تكون مستويات الصوديوم عندما يكون مستواه اقل من 135 ميللي مكافئ/ لتر.

الاضطرابات الصحية التي يمكن ان تنجم عن نقص مستويات الصوديوم الشديدة يمكن ان تكون مميتة. [1]

اسباب وعلامات نقص البوتاسيوم في الجسم

على الرغم من اهميته الشديدة، الا ان معظم البالغين لا يحصلون على كميات كافية منه عبر الحمية. هذا الامر يعود لاتباع نمط الحمية الغربية، التي يكثر فيها الاغذية المعالجة على حساب الاطعمة النباتية، مثل الفاكهة، الخضراوات، والمكسرات.

لكن نادرًا ما ينجم البوتاسيوم عن نقصه في الحمية. في الحقيقة، يمكن ان ينجم عن عدد من العوامل، من ضمنها:

  • فقدان السوائل
  • سوء التغذية
  • الصدمة
  • استعمال بعض الادوية
  • بعض الاضطرابات الطبية، مثل الفشل الكلوي [2]

في حال كانت الاصابة مؤقتة، وكان الشخص يعاني من نقص بوتاسيوم خفيف، فقد لا يعاني من اية اعراض. بعد ان تنقص مستويات البوتاسيوم عن حد معين، يمكن ان يشعر الشخص ب:

  • الضعف
  • التعب
  • التقلصات العضلية
  • الامساك
  • اضطراب النظم القلبي

علاوة على ذلك، يمكن ان يؤثر البوتاسيوم على الكليتين، وقد يضطر الشخص لزيادة عدد مرات الدخول للحمام، من الممكن ايضًا ان يشعر بالعطش.

يمكن ان يلاحظ الشخص الاضطرابات العضلية في فترة التمارين الرياضية. في الحالات الشديدة، يمكن ان يؤدي الضعف العضلي الى الشلل ومن الممكن ان يؤدي للفشل التنفسي ايضًا. [4]

كيفية رفع مستويات الصوديوم

علاج نقص مستويات الصوديوم يتضمن الحفاظ على مستويات الصوديوم ومعالجة السبب

استعادة مستويات الصوديوم الصحيحة في الدم

الاشخاص الذين يعانوا من نقص مستويات الصوديوم بسبب بعض اساليب الحياة او الادوية يمكن ان يقوموا بتحسين مستويات الصوديوم من خلال التخلي عن هذه الادوية او تغييرها.

اما الاشخاص الذين يعانوا من اعراض شديدة يحتاجوا غالبًا الى البقاء في المشفى وتسريب الصوديوم الوريدي من اجل اعادة مستويات الصوديوم الى المرحلة الطبيعية.

كما يمكن ان يحتاجوا ايضًا الى ادوية من اجل علاج النوبات او اية اعراض اخرى ناجمة عن نقص الصوديوم. [1]

زيادة تناول الصوديوم في الحمية

في حال كان نقص الصوديوم في الجسم ناجم عن نقصه في الحمية، فإن الطبيب يمكن ان ينصح المريض بزيادة كمية الملح في الطعام بشكل تدريجي.

كمية الصوديوم الموصى بها هي حوالي ملعقة واحدة من الملح بشكل يومي للبالغين و1/2 ملعقة من الملح بشكل يومي من اجل الاطفال.

يجب معرفة ان الملح الموجود في الاطعمة المعالجة، الخبز، الباستا، الصوص، وحتى الحلويات تعتبر من كمية الملح التي تحسب من حصة الشخص اليومية الموصى بها، اي انها تعتبر من اكلات تعوض نقص الصوديوم

ينصح ايضًا بشرب كميات كافية من الماء، حوالي 12 كوب في اليوم من اجل النساء و16 كوب من اجل البالغين الرجال. [3]

علاج السبب المؤدي لنقص الصوديوم

غالبًا ما يكون سبب نقص الصوديوم هو الاصابة باضطراب معين، وهذا الاضطراب يحتاج لعلاج مخصص.

على سبيل المثال، اذا كان الشخص مصاب بمرض في الكبد، الكلية او مرض في القلب (هذه الاسباب يمكن ان تكون من الاسباب المحتملة لنقص الصوديوم). هذه الاضطرابات يمكن ان تتطلب علاج من خلال الادوية او الجراحة.

كما ان الاشخاص المصابين باضطرابات في الغدة الدرقية يمكن ان يقوموا بإدارة اعراضهم والوقاية من نقص الصوديوم. بالاضافة الى ذلك، يمكن القيام ببعض التغيرات في اسلوب الحياة، مثل تجنب التدخين او الامتناع عن شرب الكحول.

متلازمة الافراز غير الملائم للهرمون المضاد للإبالة عادةً ما تتضمن علاج مستمر للوقاية من نقص الصوديوم. الاشخاص المصابين بهذا الاضطراب يحتاجوا للحد من كميات السوائل بالاضافة الى تناول بعض الادوية لعلاج هذه المتلازمة. [1]

الادوية

هناك بعض الادوية الفعالة في رفع مستويات الصوديوم. هذه الادوية تسمى مضادات مستقبلات الفازوبريسين.

هذه الادوية تستعمل من اجل الاشخاص الذين يعانوا من احتباس في السوائل ويجب تجنبها لدى الاشخاص الذين يعانوا من نقص السوائل، تعمل هذه الادوية بشكل افضل من اجل الاشخاص الذين يعانوا من فشل القلب الاحتقاني، تشمع الكبد، ومتلازمة الافراز غير الملائم للهرمون المضاد للإبالة.

دواء ديميكلوسيكلين هو صاد حيوي يستعمل في بعض الاحيان لعلاج متلازمة الافراز غير الملائم للهرمون المضاد للابالة.

النتائج يمكن ان تكون مختلفة، ويمكن ان يعاني الاشخاص بعد فترة من فرط تصحيح لمستويات الصوديوم. لكن هذا الدواء يمكن ان يسبب في بعض الاحيان اضطرابات كلوية وزيادة الحساسية لاشعة الشمس. [3]

كيفية علاج نقص البوتاسيوم في الجسم

في معظم الحالات، يكون نقص مستويات البوتاسيوم امر يحتاج للمتابعة من قبل الطبيب وليس فقط اضطراب بسيط.

نقص البوتاسيوم الخفيف الى المعتدل يتم علاجه عادةً من خلال مكملات البوتاسيوم الفموية. في بعض الحالات، يمكن ان يقوم الطبيب بتعديل الادوية الاخرى او علاج الاسباب المؤدي لنقص البوتاسيوم، مثل الاسهال، القيء، او اضطرابات تناول الطعام.

الاغذية الغنية بالبوتاسيوم  احيانًا لا تكون كافية لعلاج نقص مستويات البوتاسيوم، لأن معظم الأطعمة غنية بالبوتاسيوم تحوي الفوسفات ايضًا، وليس كلوريد البوتاسيوم.

يمكن ان يتضمن نقص البوتاسيوم ايضًا نقص الكلور، لذلك من الافضل تناول المكملات الغنية بكلوريد البوتاسيوم.

كيف ارفع نسبة البوتاسيوم في جسمي

عادةً ما يكون 60-80 ملي مول من المكملات بشكل يومي لعدة ايام كافي لزيادة مستويات البوتاسيوم وعلاج النقص الخفيف. لكن من الافضل دائمًا اتباع نصائح الطبيب.

في حالات العوز الشديد، يمكن ان يتم تسريب البوتاسيوم الوريدي. هذا الامر يجب ان تتم مراقبته بحذر شديد من قبل الطبيب بسبب خطر ارتداد نقص البوتاسيوم، او ارتفاع البوتاسيوم الشديد، الذي قد يكون مميتًا.

مكملات البوتاسيوم

ان لم ينصحك الطبيب بتناولها، فلا تقم من تلقاء نفسك بتناولها من اجل زيادة مستويات البوتاسيوم.

في الحقيقة، يمكن علاج نقص مستويات البوتاسيوم الخفيفة والمعتدلة من خلال مكملات كلوريد البوتاسيوم، التي تتراوج بين 60-80 ميلي مول في اليوم.

لكن يمكن ان تسبب هذه المكملات تهيج بطانة الامعاء، وتؤدي الى النزف او القرحة. نتيجة لذلك، يجب تناولها مع الماء او الطعام.

كما ان زيادة تناول البوتاسيوم يمكن ان يؤدي لتراكمه في الدم، وهذا يؤدي بدوره الى حدوث اضطراب في النظم او اضطرابات قلبية شديدة يمكن ان تكون مميتة. [2]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى