ما هي خصائص الغدد جارات الدرقية

كتابة: دينا محمود آخر تحديث: 02 يونيو 2022 , 16:06

من خصائص الغدد جارات الدرقية

  • الغدة الجار درقية هي أكثر ليونة عند لمسها من الغدة الدرقية أو أنسجة العقدة.
  • تحتوي الغدة الجار درقية على سطح منفصل ومغلف وناعم على عكس السطح الأكثر فصيصًا للغدة الدرقية.
  • عادة ما يكون لون الغدة الجار درقية بني فاتح إلى بني محمر ، يتعلق هذا اللون بمحتوى الدهون والأوعية الدموية.
  • شكل الغدة الجار درقية هو أيضًا فريد من نوعه وغالبًا ما يكون يشبه الورقة أو يشبه حبة الفول.
  • أهم خاصية من خصائصها هي أن الغدة الجار درقية ، كونها عضوًا مغلفًا ومنفصلًا ، لها حركة مميزة عندما يتم التلاعب بالدهون المحيطة بها بلطف ، تظهر الحافة المنفصلة للغدة الجار درقية عند تشريح هذه الدهون.
  • عندما يتم تحريك الدهون المحيطة ، تنزلق الغدة الجار درقية داخل الدهون ، مثل قارب يركب على موجة من الماء ، لذلك يعتبر هذا دليل مفيد للغاية في التعرف على الغدة الجار درقية أثناء الجراحة.[1]

أين توجد الغدة الجار درقية

توجد الغدة الجار درقية بجوار فصوص الغدة الدرقية في الرقبة ، وهما عبارة عن زوجان من الغدد الصغيرة بيضاوية الشكل كل غدة عادة ما تكون بحجم حبة البازلاء ، وهي احد الغدد التي توجد في العنق.

ماذا تفرز الغده الجار درقيه

تفرز الغدة الجار درقية هرمون يسمى هرمون الغدة الجار درقية (PTH) ، يعمل على التحكم في مستويات الكالسيوم في الدم العظم وفي جميع أنحاء الجسم.

وتعمل الغدة الجار درقية على تنظيم الكالسيوم عن طريق إنتاج  الكالسيوم الذي يعتبر من أهم عنصر الجسم ، لذلك يتم تنظيم الكالسيوم بعناية أكبر من أي عنصر آخر ، في الواقع الكالسيوم هو العنصر الوحيد الذي لديه غده وهرمون خاصين بتحكم فيه.

وظيفة الغدد الجار درقية

  • إطلاق الكالسيوم عن طريق العظام في مجرى الدم.
  • امتصاص الكالسيوم من الطعام عن طريق الأمعاء
  • حفظ الكالسيوم عن طريق الكلى.
  • ينشط الخلايا في الكلى لتحويل الأشكال الأضعف من فيتامين د إلى الشكل الأقوى في امتصاص الكالسيوم من الأمعاء.

كيف يزيد هرمون الغدة الجار درقية من الكالسيوم في الدم

 تصنع الغدد جارات الدرقية هرمونًا بروتين صغير قادر على التسبب في تفاعل الخلايا البعيدة في الجسم بطريقة معينة ، وهو هرمون الغدة الجار درقية (PTH) الذي له تأثير قوي جداً على خلايا العظام مما يؤدي إلى إطلاق الكالسيوم في مجرى الدم.

الكالسيوم هو المكون الهيكلي الرئيسي للعظام مما يمنحها صلابتها ،  في ظل وجود هرمون الغدة الجار درقية ، تتخلى العظام عن الكالسيوم في محاولة لزيادة مستوى الكالسيوم في الدم. في ظل الظروف العادية ، تكون هذه العملية مضبوطة للغاية وتظل كمية الكالسيوم في عظامنا عند مستوى مرتفع طبيعي.

ومع ذلك في ظل وجود الكثير من هرمون الغدة الجار درقية ، ستستمر العظام في إطلاق الكالسيوم في الدم بمعدل مرتفع للغاية مما يؤدي إلى عظام تحتوي على القليل جدًا من الكالسيوم ، وتسمى هذه الحالة بهشاشة العظام وهشاشة العظام ويتم توضيحها في الجزء العلوي من العظم الذي يحتوي على “مسام” أكبر وكتلة عظمية أقل ، عندما تتعرض العظام لمستويات عالية من هرمون الغدة الجار درقية لعدة سنوات فإنها تصبح هشة وأكثر عرضة للكسور.طريقة أخرى في هرمون الغدة الجار درقية يعمل على زيادة مستويات الكالسيوم في الدم من خلال تأثيره على الأمعاء ، في ظل وجود هرمون الغدة الجار درقية ، تصبح بطانة الأمعاء أكثر كفاءة في امتصاص الكالسيوم الموجود عادة في نظامنا الغذائي.[2]

ما هو فرط نشاط جارات الدرقية

ينتج فرط نشاط جارات الدرقية الأولي عن تغيرات مباشرة في الغدة الجار درقية مثل الورم الحميد أو فرط التنسج أو سرطان الغدة الجار درقية في حالات نادرة ، يؤدي هذا إلى حدوث ارتفاع في نسبة الكالسيوم في الدم الذي يمكن أن يسبب علامات فرط كالسيوم الدم وهشاشة العظام والتهاب العظم الليفي الكيسي وارتفاع ضغط الدم.

ويعتبر فرط نشاط جارات الدرق الثانوي هو ارتفاع في مستوى الهرمون الجار درقي فسيولوجيًا نتيجة لانخفاض مستويات الكالسيوم ، يمكن أن يحدث هذا بسبب الفشل الكلوي المزمن أو نقص تناول فيتامين د.

ويحدث فرط نشاط جارات الدرق العالي بعد فرط نشاط جارات الدرقية الثانوي لفترة طويلة   هذا بسبب التغيرات الهيكلية التي لوحظت داخل الغدة ، للتمييز بين فرط نشاط جارات الدرقية الثانوي والثالث ، يتم إجراء فحص دم ، وفي الغالب تشير مستويات الكالسيوم المرتفعة إلى فرط نشاط جارات الدرقية.

يمكن أن يحدث فرط نشاط جارات الدرقية الخبيث بسبب بعض الأورام ، مثل سرطان الخلايا الحرشفية القصبية ، لأنها تنتج بروتينًا يسمى البروتين المرتبط بالغدة الدرقية.

ما هو قصور الدريقات 

قصور الدريقات هو قلة نشاط الغدة الجار درقية ويمكن تصنيفها على أنها أولية أو ثانوية حسب السبب ، ويحدث قصور الدريقات الأولي نتيجة لانخفاض إفراز الهرمون الجار درقي بسبب فشل الغدة ، ينتج عن هذا أعراض نقص كالسيوم الدم وغالبًا ما يحتاج المرضى إلى مكملات الكالسيوم.

يحدث قصور الدريقات الثانوي عادةً بسبب الاستئصال الجراحي للغدد جارات الدرقية ، غالبًا ما يكون هذا عرضيًا نظرًا لحقيقة أنه من الصعب تحديد موقع الغدد جارات الدرقية السفلية.[3]

النسبة الطبيعية لهرمون الغدة الجار درقية

النسبة الطبيعية لفحص الدم لهرمون الغدة الجار درقية (PTH) هو 14 إلى 65 بيكوغرام / مل.

أسباب ارتفاع نسبة الغدة الجار درقية

عندما يكون مستوى الكالسيوم منخفضًا جدًا ، يستجيب الجسم عن طريق إنتاج المزيد من هرمون الغدة الدرقية ، يؤدي هذا إلى ارتفاع مستوى الكالسيوم في الدم.

عندما تنمو واحدة أو أكثر من الغدد الجار درقية بشكل أكبر ، فإن ذلك يؤدي إلى زيادة إفراز الهرمون الجار درقي ،  في أغلب الأحيان ، يكون السبب هو ورم حميد في الغدد جارات الدرقية  هذه الأورام الحميدة شائعة وتحدث بدون سبب معروف ، لهذا المرض أكثر شيوعًا بين البعض:

  • الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 60 عامًا ، ولكن يمكن أن يحدث أيضًا عند البالغين الأصغر سنًا ، ويعتبر فرط نشاط جارات الدرق في الطفولة أمر غير معتاد للغاية.
  • النساء أكثر عرضة للإصابة من الرجال.
  • يزيد التعرض للإشعاع في الرأس والرقبة من المخاطر.
  • بعض المتلازمات الجينية تزيد من احتمالية الإصابة بفرط نشاط جارات الدرقية.

وفي حالات نادرة جدًا ، يكون سبب المرض هو سرطان الغدة الجار درقية.

يمكن أن تؤدي الحالات الطبية التي تسبب انخفاض الكالسيوم في الدم أو زيادة الفوسفات أيضًا إلى فرط نشاط جارات الدرقية ، تشمل الحالات الشائعة ما يلي:

  • الحالات التي تجعل من الصعب على الجسم إزالة الفوسفات.
  • فشل كلوي.
  • نقص الكالسيوم في النظام الغذائي.
  • فقدان الكثير من الكالسيوم في البول

وأيضاً اضطرابات فيتامين د (قد تحدث عند الأطفال الذين لا يتناولون مجموعة متنوعة من الأطعمة ، ولدى كبار السن الذين لا يتعرضون لأشعة الشمس الكافية على جلدهم أو الذين يعانون من سوء امتصاص فيتامين د من الطعام مثل بعد جراحة السمنة).[4]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى