اسباب تلون الجلد

كتابة سهام أحمد آخر تحديث: 11 مايو 2014 , 07:09

يشير تلون الجلد إلى تغيير في لون البشرة الطبيعية . الجلد قد يتحول لونه بشكل مختلف . يحتوي الجلد الطبيعي على صبغة تسمى الميلانين . فقد تزيد هذه الصبغة لدرجة عالية جدا أو منخفضة جدا ، ويتغير لون الجلد . وهناك أنواع قليلة من تلون الجلد التي تنتج عن أشياء مختلفة . هنا نظرة على ما يسبب هذه التغييرات وسبل علاجها .

أسباب تلون الجلد
• المرض
أغلبية اسباب تشوه الجلد بسبب المرض . على سبيل المثال ، فإن أمراض الكبد تسبب الجلد ذو اللون الأصفر ، فقر الدم يسبب شحب لون الجلد ، والمهق يسبب الجلد الأبيض .

• الحمل
النساء ذوي البشرة الداكنة اثناء الحامل قد تواجه فرط التصبغ في الوجهه . في ” قناع الحمل “تتحول البشرة الداكنة إلى بقع . في معظم الأحيان ، يعود الجلد الى طبيعتها بعد الولادة .

• النظام الغذائي
يرتبط النظام الغذائي ببعض الأطعمة إلى تغيير لون الجلد . من المعروف أن القطع مثل الجير والبقدونس تعمل على زيادة حساسية الجلد ويسبب التلون مع التعرض لأشعة الشمس .

• قد يكون الجلد مشوه من الآثار الجانبية السلبية لبعض الأدوية:
الأدوية
المضادات الحيوية مثل التتراسيكلين أو المخدرات antimalaral قد تسبب فرط التصبغ . هذا الشرط هو الشائع أيضا عن تناول الأدوية والتي تستخدم لعلاج التهاب المفاصل الروماتويدي .

أنواع من تلون على الجلد
• الجلد الشاحب
يحدث الجلد الشاحب عندما يكون هناك كمية قليلة من الأوكسي هيموغلوبين في الدم . ويمكن ان يكون واضحا على كل من الجلد أو في منطقة واحدة محددة مثل الأصابع .

• الاحمرار
في معظم الأحيان يصبح لون الجلد إلى اللون الاحمر عندما يكون الشخص يعاني من الحمى ، والعدوى ، والطفح الجلدي ، و حروق الشمس ، أو الأكزيما . فإنه عادة ما يكون علامة على وجود حساسية رد الفعل ، والطفح الجلدي ، أو التهيج .

• الجلد البرتقالي
الجلد البرتقالي هو لون الجلد الشائع عندما يستهلك الشخص مستويات عالية من الأطعمة والتي تحتوي على الكاروتين .

• الجلد الأصفر
اليرقان هو الشرط الأكثر شيوعا والذي يرتبط بالجلد الاصفر . انها تنطلق من مشاكل في الكبد . عندما يتم الكشف عن اللون ، فمن الأفضل طلب المساعدة الطبية .

أحكام الجلد التي تسبب تلون
• البهاق
هذا المرض ليس معديا ، ولكن يسبب بقع بيضاء على الجلد . وهو ناتج عن موت الخلايا الصباغية التي تعطي لون للجلد . قد يكون هذا المرض علامة على وجود هرمون أو مشكلة المناعة الذاتية .

• الندوب
بعد إصابة الجلد ، والذي يصبح ملتهب . بعد انتهاء من العلاج ، فقد يبقى اللون الداكن . لمنع الندوب من تشويه الجلد ، فمن المهم ترطيب الإصابات والبقاء بعيدا عن الشمس .

الوردية
الوردية هو المرض الذي يسبب مسح الجلد . وإما أن يكون الجلد ذو الأوعية الدموية المتوسعة الطفيفة أو بقع خشنة وعرة ،

• عدم التوازن الهرموني
تظهر بقع داكنة على الوجه أو على المفاصل قد تكون ناجمة عن تقلب الهرمونات . وغالبا ما ينظر إلى هذا في النساء الحوامل .

تليف الكبد
على الرغم من أن جذور هذا المرض في الكبد ، فإنه يمكن أن يسبب عرض العنكبوت الجلد مثل الأوعية الدموية .

وبالنسبة لعلاج التلون
تظهر التغيرات في لون الجلد والتي قد تشير إلى وجود مشكلة طبية ، وأنه من الحكمة زيارة الطبيب للحصول على التشخيص السليم .وسوف يقوم طبيب الامراض الجلدية بوصف الأدوية الموضعية أو عن طريق الفم للتعامل مع هذه المشكلة . فمن الأفضل دائما تجنب الشمس وارتداء واقي من الشمس في جميع الأوقات . ويمكن أن تشمل الطرق الطبيعية لعلاج المشكلة في تطبيق عصير الليمون على الجلد ، وتناول الأطعمة الغنية بفيتامين (ج) ، أو استخدام زيت الزيتون البكر الممتاز بمثابة مطهر .

دراسات وابحاث
اثبتت الدراسات الامريكية ان هناك العديد من الأسباب التي تغيير لون الجلد لتأخذه إلى اللون الغير طبيعي . المرض ، و الطفح الجلدي ، أو مشاكل أخرى قد تكون لها سبب . وأنه من الحكمة استشارة الطبيب لاستبعاد أي ظروف خطيرة مثل مرض الكبد أو اضطرابات الدم .ويمكن علاج تلون الجلد مع الطب ، والعلاجات الموضعية ، أو العلاجات الطبيعية البديلة .

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق