هل يعتبر نظام التحكم بإشارات المرور نظام مفتوح

كتابة: نيرة محمد آخر تحديث: 23 نوفمبر 2022 , 11:06

يعتبر نظام التحكم بإشارات المرور نظام مفتوح

نعم يعتبر نظام التحكم بإشارات المرور نظام مفتوح Open-loop Control System، وفي وقتنا الحالي تمثل أنظمة التحكم التكنولوجية شيئاً رئيسياً في كل مجالات الحياة، وتنقسم أنظمة التحكم إلى نظام تحكم مفتوح ونظام تحكم مغلق والذي يعتمد على نظام التغذية بالبيانات، لكن في النظام المفتوح الذي يعتمد عليه التحكم بإشارات المرور، لا يتم إعادة المخرجات مرة أخرى كبيانات تغذية لمدخلات النظام، وبالتالي يتم تطبيق المدخلات على وحدة التحكم، ثم يصدر بعدها إشارة أو أمر تحكم، أي مخرجات يتم توجيهها أو التحكم فيها.

نظام التحكم المفتوح بإشارات المرور

نظام التحكم بإشارات المرور يتكون من عنصرين أساسيين، وهما وحدة التحكم Controller وعملية التحكم نفسها Controlled process، يتم معالجة المدخلات التي يتم دخولها إلى النظام، وبعدها تظهر المخرجات، لكن في نظام التحكم المفتوح Open-loop Control System، لا يوجد أي تغذي راجعة، لذلك لا يتم التحكم في المخرجات، لأن المدخلات تكون مستقلة عن المخرجات، وبالتالي قد يحدث بعض الأخطاء أو المخرجات غير الدقيقة، في إشارات المرور يكون نظام التحكم المفتوح يعتمد بشكل كبير على الوقت، ويتم وضع جهاز تحكم للإشارات الثلاثة، وبالتالي في الطرق تصدر كل إشارة بفعل هذا الجهاز، بغض النظر عن أي مدخلات لها علاقة بوضع الطرق نفسها، لكن كل العملية تتم وفق فترات زمنية معينة مبرمج عليها نظام التحكم المفتوح.

نظام التحكم بإشارات المرور نظام مفتوح

ما الفرق بين نظام التحكم المفتوح ونظام التحكم المغلق

نظام التحكم المغلق Closed-loop Control System نظام التحكم المفتوح Open-loop Control System
يتم إرجاع المخرجات إلى بيانات الإدخال كتغذية راجعة، بمعنى أن أمر التحكم يعتمد ويرتبط بالمخرجات. لا يتم إعادة المخرجات مرة أخرى كبيانات تغذية لمدخلات النظام، أي أن أمر التحكم لا يعتمد على المخرجات.
مثال: أجهزة التكييف  مثال: إشارات المرور
يوجد تغذية راجعة لا يوجد تغذية راجعة
نظام تحكم صعب التصميم نظام تحكم سهل التصميم
نظام ذو تكلفة عالية نظام اقتصادي
دقيق غير دقيق

ولا تتوقف أنواع أنظمة التحكم على المفتوح والمغلق فقط، لكن هناك تصنيفات أخرى كثيرة أشهرها:

  • أنظمة التحكم في الوقت المستمر والمنفصل: استناداً على نوع الإشارة المستخدمة، يتم تصنيف أنظمة التحكم إلى أنظمة بوقت مستمر وأنظمة بوقت منفصل، الأولى عبارة عن وجود الإشارات بشكل مستمر في آن واحد، أما الثانية تكون الإشارات على فترات زمنية منفصلة.
  • أنظمة التحكم MIMO وSISO: وفقاً لتصنيف المدخلات والمخرجات، يتم تصنيف أنظمة التحكم إلى MIMO وهي اختصاراً للعبارة الإنجليزية Multiple Inputs and Multiple Outputs، أي المدخلات والمخرجات المتنوعة، أي أن النظام له مخارج ومداخل كثيرة، أما SISO، وهي اختصاراً لعبارة (Single Input and Single Output)، أي النظام بمخرج واحد ومدخل واحد، أي مدخل ومخرج فردي.

مميزات وعيوب نظام التحكم المفتوح

  • مميزات نظام التحكم المفتوح.
  • عيوب نظام التحكم المفتوح.

مميزات نظام التحكم المفتوح:

  • يتميز نظام التحكم المفتوح Open-loop Control System، بإنه سهل التصنيع وأيضاً الصيانة.
  • النظام المفتوح لا يتكلف بناؤه مصارف باهظة، أي إنه الأفضل من الناحية الاقتصادية وذلك لقلة عدد الوحدات المكونة له.
  • مخرجات وسير عمليات النظام المفتوح مستقرة إلى حد كبير.

عيوب نظام التحكم المفتوح:

  • قد تكون نتائج المخرجات غير دقيقة ويحدث فيها الكثير من الأخطاء.
  • يتطلب هذا النوع من الأجهزة إعادة ضبط في أوقات معينة، للحرص على جودة عملها.
  • يحدث في نظام التحكم المفتوح بعض الأخطاء أو عدم الانتظام سواء داخلياً أو خارجياً، وبالتالي يؤثر على جودة النتائج.

مثال على نظام تحكم مفتوح

  • أنظمة التحكم في إشارات المرور.
  • قضبان الغمر Immersion Rod.
  • الغسالات الأتوماتيكية.
  • أجهزة تدفئة الغرف.
  • الأنظمة المتحكمة في فتح وغلق الأبواب الأتوماتيكية. [1] [2] [3]

أنواع إشارات المرور واستخداماتها

  • اشارات مرور المتوهجة أو الهالوجين Incandescent.
  • إشارات مرور الليد LED.
  • إشارة مرور ضوئية مهتزة Wig Wag Traffic Lights.
  • إشارات رجل يمشي Walking Man Traffic Lights.

هناك بعض الأنواع التي تستخدم في أماكن وطرق معينة بسبب طبيعتها وكفاءة انتاجها بجانب طول عمرها وانخفاض تكلفتها، وهذه المميزات تشتهر بها لمبات الليد المستخدمة الآن، في صنع إشارات المرور والتي بها تم الاستغناء عن إشارات مرور الهالوجين.

اشارات مرور المتوهجة أو الهالوجين Incandescent: اشارات المرور المتوهجة أو المعتمدة على الهالوجين Halogen، هي إشارة المرور بشكلها ومعناها التقليدي المتعارف عليه، لكن في الآونة الأخيرة ومع الاتجاه العالمي لترشيد استهلاك الطاقة الكهربائية، توجه الكثيرون إلى تغيير اشارات مرور الهالوجين إلى أضواء الليد، وأيضاً للتغيير إلى إشارات أعلى في الكفاءة.

اشارات مرور المتوهجة أو الهالوجينIncandescent

إشارات مرور الليد LED: من أنواع إشارات المرور الحديثة التي تستخدم كبديل للإشارات الضوئية التقليدية المصنوعة من الهالوجين، أضواء الليد LED، تظهر لمبات إشارات المرور كوحدات منفصلة، على عكس القديمة التي تبدو كأنها قطعة واحدة، الأسباب وراء استبدال الهالوجين بالليد كثيرة، منهما أن الليد منخفضة التكلفة، مرتفعة الكفاءة، بجانب عمر أطول مقارنة بأنواع اللمبات الأخرى وأيضاً تتوفر بها خاصية العمل باستخدام الطاقة الشمسية، ليس ذلك فقط بل تتمتع لمبات الليد المستخدمة في إشارات المرور الحديثة، بتباين جيد مع أشعة الشمس وعرض أنماط مختلفة من ألوان الضوء من نفس المصباح، كما إنها لا تحترق وتتوقف عن العمل بشكل مفاجئ، لكن يبدأ الضوء في الانخفاض تدريجياً، حتى يحدث الاعتمام المشير إلى وجوب تغيير اللمبات الليد.

إشارات مرور الليد LED

إشارة مرور ضوئية مهتزة Wig Wag Traffic Lights: تتميز إشارات المرور بالأضواء المهتزة أو المعروفة باسم Wig Wag Traffic Lights، بأنها أكثر وضوحاً من إشارات المرور التقليدية، يتم استخدام هذا النوع من إشارات المرور في محطات الإطفاء، الإسعاف، المعابر، الجسور ومراكز الطوارئ، وتستخدم أيضا في أماكن توجد المصانع، لتنظيم حركة المرور وتأمين الطرق وحفظ السلامة والأمن.

إشارات رجل يمشي Walking Man Traffic Lights: يعتمد هذا النوع من إشارات المرور على رسمة رجل يمشي  Walking Man Traffic Lights، وهي رسومات تعتمد على لمبات الليد، لها معاني معينة، إشارة الرجل الواقف أو الثابت معناها عدم السماح للمشاة بالعبور، لكن علامة رجل يمشي تشير إلى إمكانية تحرك المشاة وعبورهم الطريق باتجاه الإشارة. [4]

قواعد إشارات المرور في السعودية

نوضح تالياً 5 قواعد يجب اتباعها داخل المملكة العربية السعودية، قبل الاتجاه يميناً وإشارة المرور لونها أحمر وهي وفقاً لإدارة المرور بالمملكة:

  • قبل الاتجاه يميناً وإشارة المرور تضيء باللون الأحمر، يجب التوقف والنظر للتأكد من أن تقاطع الطريق، لا يوجد به أي سيارات، وايضاً للسماح للمركبات القادمة من الاتجاه الأخر بالعبور.
  • عند وجود مثلث في زاوية تقاطع الطريق، يجب الالتفاف، أما في حالة الالتفاف خلف علامة المثلث يعتبر قطع للإشارة يستوجب الغرامة.
  • في الطرق الرئيسية بدون خدمة، يجب الالتزام بالجانب الأيمن قبل الاستدارة أو الالتفاف.
  • أما في الطرق الرئيسية الموجود بها خدمات، يجب الالتفاف بالمركبة مع التزام الجانب الأيمن أيضاً.
  • يعتبر قطع أو مخالفة إشارة إذا التف سائق المركبة إلى ناحية اليمين، عند جود إشارة حمراء أو سهم مضيء أحمر أو لوحة تحذيرية تفيد إنه ممنوع الالتفاف إلى اتجاه اليمين. [5]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى