معلومات عن حرباء البحر المتوسط

حرباء البحر الأبيض المتوسط أو الحرباء المشتركة أو الحرباء الشائعة هو النوع الوحيد من الحرباء الأصلية إلى أوروبا ، تنشط خلال النهار . نظامها الغذائي يعتمد أساسا على المفصليات بما في ذلك الجنادب ، والذباب ، والنحل ، الدبابير ، والنمل ، كما تشتهر بتناول العناكب وبعض الفاكهة .

حرباء البحر الأبيض المتوسط تتميز بأنها شجرية الموائل ، يتدافعون حول في الأشجار والشجيرات بالقدمين التي تحتوي على أربعة أصابع ، اثنين على كل جانب لاستيعاب الفروع . وتستخدم أيضا الذيل للحفاظ على التوازن والاستقرار ، حركاتها عادة تكون على مهل ، وغالبا تقوم بالحركة مع تمايل طفيف لتجنب اكتشافها من قبل الحيوانات المفترسة ، مع العلم بقدرة تحرك الحيوان اسرع عند المشاركة في نزاع إقليمي .

حرباء البحر الأبيض المتوسط عادة ما تكون من الحيوانات الانفرادية التي تحافظ على الأراضي وتحمل أعضاء من الجنس الآخر خلال موسم التزاوج ، متوسط طول الحرباء هو 20-40 سم ، غالبا ما تكون الإناث أكبر بكثير من الذكور ، كما يتغير لون الحرباء ، بين الأصفر / الاخضر إلى البني الداكن ، ويتغير لونها كرد فعل للضوء والحرارة المحفزات وكتعبير عن المشاعر .

حرباء البحر الأبيض المتوسط تتواجد في أوروبا ، ويتم العثور عليها في اليونان (جزر بحر ايجه ، كريت ، خيوس ، ساموس) ، مالطا ، جنوب البرتغال ، جنوب إسبانيا ، و قبرص . وبحسب ما ورد عرضه إلى جزيرة صقلية ، وإيطاليا ، ولكن لم يتم تأكيد وجودها ، وربما قدمت حاضرا في بوليا في جنوب غرب إيطاليا . في شمال أفريقيا و الشرق الأوسط ، في المغرب ، الجزائر ، تونس ، ليبيا ، مصر ، إسرائيل ، فلسطين ، الأردن ، الصحراء الغربية ، المملكة العربية السعودية ، اليمن ، لبنان ، سوريا ، العراق ، و إيران . والآن وجدت الأنواع فقط في اليونان في جزيرة ساموس ، واختفى من الجزر الأخرى في السنوات الأخيرة

التهديدات الرئيسية لحرباء البحر الأبيض المتوسط هي فقدان الموائل من خلال التدخل البشري ، والاقبال التجاري على الحيوانات الأليفة (على حد سواء سواء كان اقبال قانوني او غير مشروع قانونياً ، تبعا للبلد) . ويموت الكثير من الحرباء من الإجهاد أو الاكتئاب عند إلقاء القبض عليهم وقبل وصولهم إلى الوجهة المقصودة .

يمكنك الاطلاع على المزيد من المقالات من خلال :
معلومات عن الحرباء المحجبه
صور ومعلومات عن الحرباء
صور ومعلومات عن تنين كومودو

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

تعلم من الزهرة البشاشة ، ومن الحمامة الوداعة ، ومن النحلة النظام ، ومن النملة العمل ، ومن الديك النهوض باكراً

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *