الاطعمة الغنية بالالياف

الألياف الغذائية (Fiber) من المغذيات الأساسية اللازمة للهضم السليم من الأطعمة ، وحسن سير العمل في الجهاز الهضمي بشكل عام ، ومما يساعدك على الشعور بالشبع . كما ان نقص تناول الألياف يمكن أن يؤدي إلى الإمساك ، والبواسير ، وارتفاع مستويات الكولسترول والسكر في الدم . على العكس ، فإن زيادة تناول الألياف يمكن أن يؤدي إلى انسداد الأمعاء والإسهال ، أو حتى الجفاف . الأفراد الذين يزيد استهلاكهم من الألياف ، يجب بدورها ، أيضا زيادة استهلاكهم للمياه ، وفيما يلي قائمة من الأطعمة الغنية بالألياف :

قائمة بأعلى الأطعمة الغنية بالألياف
المسهلات الطبيعية العليا ضد الإمساك هي الأطعمة الغنية بالألياف . عليك أن تستهلك المواد الغذائية التي تحتوي على الألياف القابلة للذوبان . من الأفضل بكثير أن تتناول الاطعمة الغير قابلة للذوبان ، لأنه يخفف من البراز في الأمعاء . الألياف الغير قابلة للذوبان والتي تمتاز بصعوبة هضمها ، وذلك بالابتعاد عن مثل هذه الأطعمة ، لأنها سوف تتسبب في حالتك أسوأ عن ذي قبل .

الخوخ وعصير الخوخ
الخوخ وعصير الخوخ هو احد الملينات الطبيعية ، بسبب احتوائه على الكثير من الألياف الجيدة وأيضا الكثير من الحديد والبوتاسيوم وفيتامين A ، فإن مجرد تناول الخوخ أو شرب 2-3 أكواب من عصير الاجاص المجفف يوميا ، فإنه سوف يساعدك في التخلص من الإمساك دون أي شك .

الفواكه والخضراوات
هناك أيضا عدد من الفواكه والخضراوات المختلفة والتي تعرف باسم الملينات الطبيعية العليا ضد الإمساك . وتشمل القائمة التين وجوز الهند والجرجير والعنب والمشمش والأفوكادو وفول الصويا والراوند . على سبيل المثال ، فإن هذه الخضروات تحتوي على العديد من المواد الكيميائية الطبيعية التي تثبتت خصائصها الملينة . لذلك ، فإن العديد من الناس يعتمدون عليها لتخفيف آلامهم . لكن حذرا في عدم الافراط .

أفضل طريقة لتناول هذه الملينات الطبيعية العليا ، هو تناولها في شكلها الخام . يمكنك حتى أكل قشور هذه الفواكه والخضراوات ، وهناك أيضا العديد من العناصر المفيدة في القشر .

الحبوب
آخر ملين طبيعي كبير يعالج الإمساك هي الحبوب . وذلك لأنها تحتوي على الكثير من الألياف الصحية وسوف تحسن من وظيفة الجهاز الهضمي وتليين البراز .

بذور الكتان وسيلليوم
تعد بذور الكتان وسيلليوم من الملينات الطبيعية المفيدة في علاج الإمساك . قشور بذور سيلليوم هي الأكثر شهرة في علاج مشكلة الإمساك ، ويرجع ذلك بسبب احتوائها على الهلام ، وبها المادة الطبيعية التي تسمى بالصمغ . الصمغ يتضخم عند إضافة الماء مما يتسبب في تخفيف البراز ويخفف الألم في الأمعاء كلها .

بذور الكتان
بذور الكتان ، أو التي تعرف أيضا باسم بذر الكتان ، بما لها من نفس الخصائص مثل سيلليوم ، فإن بذور الكتان تقلل كثيرا من تأثير الإمساك ، وسوف تكون قادرة على التمتع بتحسين العديد من التطبيقات . يجب عليك زيارة الطبيب قبل أي علاج مع هذه العلاجات رائعة . فقط في حالة ، تأكد من أنها لن تضر صحتك إذا كنت تعاني من أي من الأمراض الرئيسية . إذا كنت تشعر المتزايد والدوخة ، وبعد ذلك سوف يكون من الأفضل إذا كنت التوقف عن استخدام هذه الملينات الطبيعية لفترة من الوقت .

العرق سوس
العرق سوس هو أفضل عشب ملين طبيعي يعالج الإمساك . كما أنه له نفس التأثير المفيد مثل الأعشاب المذكورة أعلاه . فقط كن حذرا عند استخدامه إذا كنت تعاني من ارتفاع ضغط الدم . بعد ذلك فقط تجنب استخدامها لفترة طويلة من الزمن .

زيت الزيتون
زيت الزيتون هو أيضا من أعلى ملين طبيعي يعالج الإمساك . فقط يمكنك شرب نصف كوب ، وسوف تشعر بالنتائج المفيدةبدون اي اضرار لجسمك لأنه يحتوي على العديد من المواد المفيدة الأخرى التي من شأنها ان تحسن صحتك بشكل عام .

دراسات وابحاث
اثبتت الدراسات الامريكية ان الالياف موجودة في العديد من الأطعمة النباتية الغنية بأنواع مختلفة من الألياف الغذائية ، مثل البكتين والصمغ ، السليلوز ، هيميسيلولوز ، اللجنين ، والألياف القابلة للذوبان . ويقترح تناول مجموعة متنوعة من الألياف للحصول على الفوائد الصحية من تناول الألياف في نظامك الغذائي ، حيث تشمل الألياف مصادر بديلة من الألياف الغذائية من الطحالب ، والأعشاب البحرية ، ومختلف أنواع الخضار ، وقشور الفواكه والخضروات . كما ان مصنعي المواد الغذائية يضعون الألياف الغذائية إلى ما يقرب من أي نوع من الطعام ، مثل الشوكولاته والمشروبات المجفف ، وحليب الأطفال . تقديرا لفوائد الألياف ، فإن اختصاصي التغذية ينصح بزيادة كمية الألياف .

لا ننسى أنه خلال الإمساك عليك أن تكون أكثر نشاطا في محاولة للمشي والركض أو القيام بالرياضات في الصالة الرياضية مرة واحدة على الأقل كل يوم . وسوف تشعر بتحسين في الجهاز الهضمي والتمثيل الغذائي . الماء هو جزء أساسي في حياتنا ، فإذا كنت ترغب في التخلص من الإمساك لديك للحفاظ على جسمك رطب .لذلك ، فقط شرب الكثير من الماء كل يوم ، سوف يساعد في محاربة الإمساك .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

القـناعة دليل الأمانة ، والأمانة دليل الشكر ، والشكر دليل الزيادة ، والزيادة دليل بقاء النعمة ، والحياة دليل الخير كله

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *