الأطعمة التي لا تحتوي على ألياف

كتابة: BND آخر تحديث: 21 مايو 2021 , 08:03

الأطعمة التي لا يوجد بها ألياف

غالبًا ما تتم التوصية بتناول نسبة كبيرة من الألياف من أجل الحفاظ على الصحة العامة، ولكن في بعض الأحيان يوصي الأطباء بتناول أطعمة لا تحتوي على الألياف أو تحتوي على نسبة قليلة منها لعلاج أمراض محددة مثل أمراض الأمعاء أو الأمراض الالتهابية، وهذه هي مجموعة من أهم الأطعمة التي لا تحتوي على أي ألياف غذائية أو تحتوي على نسبة ضئيلة منها.

جميع أنواع اللحوم والدجاج وكذلك الأسماك والبيض لا تحتوي على ألياف غذائية، ومن الممكن وضعها في النظام الغذائي الخالي من الألياف دون قلق، ولكن ينصح دائمًا بتناول اللحوم والدجاج والأسماك بعد الطهي الجيد، ويمكن زيادة تناول البروتينات وتسهيل هضم الطعام من خلال تناول أنواع الكاسترد وكذلك الحلويات التي يتم صنعها باستخدام الحليب والبيض.

ويعتبر البروتين من المواد الضرورية التي تساعد على إصلاح جميع الأنسجة التالفة، وهو يحافظ أيضًا على العضلات ويعمل على تقويتها، وينتج إنزيمات أساسية.

  • الألبان وأنواع الجبن

لا تحتوي الألبان أو أنواع الجبن أو القشدة واللبن الرائب على أي ألياف، لذلك إذا كنت تتبع أي نظام غذائي يخلو من الألياف يمكنك تناول الألبان وأنواع الجبن، ولكن ينصح بتناولها بنسب صغيرة لتجنب الإصابة بمشاكل المعدة، ومن المعروف عن هذه المنتجات أيضًا أنها من أهم مصادر عنصر الكالسيوم المفيد لبناء العظام وتقويتها والحفاظ على صحة الأسنان.

وتحتوي جميع منتجات الألبان على الكثير من البروتينات وفيتامين ب12، كما أن معظمها يكون بمدعم بالفيتامينات خاصة فيتامين د وهو من الفيتامينات التي تساعد على امتصاص الكالسيوم داخل الجسم .

  • البقوليات بأنواعها

من الممكن أن يؤدي تناول الكثير من الخبز أو الحبوب والمنتجات المصنوعة من الحبوب الكاملة إلى الإصابة باضطرابات المعدة، خاصة للأشخاص الذين يقومون باتباع نظام غذائي لا يحتوي على الكثير من الألياف، ومن أجل ذلك تتم دائمًا التوصية بتناول الأرز والمعكرونة والخبز المحمص الرقيق والمقرمش.

  • أنواع الفواكه والخضروات الطازجة

تحتوي الفواكه والخضروات على نسب وفيرة من الفيتامينات والعناصر ذات القيمة الغذائية العالية، ومن أهم الفيتامينات التي تحتوي عليها هي فيتامين (أ) وفيتامين (ج)، ومن الضروري أن يتم تضمين هذه الفيتامينات في النظام الغذائي.

وبالرغم من فوائد الفواكه والخضروات التي لا حصر لها إلا أن هناك بعض الفواكه التي لا تحتوي على الألياف وتصلح ل لأشخاص الذين يتبعون نظام غذائي معين، ومن أفضل الخيارات هي البطاطا الحلوة والموز الناضج والبطيخ والشمام وغيرها من الأنواع الأخرى.

  • أنواع التوابل والدهون

هناك عدد كبير من أنواع التوابل التي تخلو تمامًا من الألياف الغذائية أو تحتوي على نسبة ضئيلة منها، ولكن لا ينصح على الإطلاق بتناول الأنواع المزعجة من المأكولات التي تحتوي على الدهون والتوابل مثل المخللات والصلصات الدسمة، مع التوقف عن تناول الأطعمة المتبلة بشكل كبير والمقلية لأنها مضرة للجهاز الهضمي.

  • المرق والجيلاتين

يعتبر الجيلاتين والمرق الصافي بدون أي خضروات من أنواع الأطعمة التي تخلو من الألياف، ومن الممكن أن تساعد الماء الموجودة فيهما على رفع نسبة السوائل داخل الجسم وتعزيزه بما يحتاج إليه منها، وكذلك لا يحتوي الجيلاتين من النوع الصافي على ألياف غذائية على الإطلاق.

  • المشروبات والعصائر الصافية

في الغالب لا تحتوي العصائر الصافية والمشروبات على ألياف، ومن أهمها هي الماء والقهوة والشاي وعصير التوت البري والمشروبات وعصائر الفاكهة الأخرى، وينصح باستشارة الطبيب قبل تناول بعض أنواع العصائر للتأكد من أنها لا تحتوي على ألياف أو منخفضة الألياف الغذائية.

الأطعمة التي لا تحتوي على كربوهيدرات

إذا كنت ترغب في الحصول على مجموعة من الأطعمة التي تخلو من الكربوهيدرات فبالتأكيد ستكون صدور الدجاج واحدة من أفضل الخيارات التي تساعد على فقدان وزن الجسم، كما أنها تحتوي على الكثير من البروتينات التي يحتاجها الجسم بشكل أساسي.

  • البيض

يلجأ عدد كبير من الأشخاص إلى تناول البيض على اعتيار أنه واحد من أهم الأطعمة التي تحتوي على نسبة وفيرة من البروتينات ولا تحتوي على الكثير من الكربوهيدرات.

  • الخضراوات الورقية بأنواعها

تخلو العديد من الخضروات الورقية من الكربوهيدرات، ومن أهم الأمثلة على هذه الخضروات هي السبانخ، التي تحتوي على نسبة رائعة من الحديد وينصح بها لكل من يعاني من الأنيميا.

ومن أهم الأطعمة الأخرى التي تخلو من الكربوهيدرات أو تنخفض في نسبتها ( فاكهة الفراولة، البروكلي، التفاح، زيت جوز الهند)

  • أنواع البروتينات الحيوانية

اللحوم بجميع أنواعها لا تحتوي على أي كربوهيدرات، وبالرغم من ذلك هناك أنواع من اللحوم التي تتم تعبئتها بعد معالجتها كاللحوم الباردة الممزوجة بالأملاح والسكريات والتوابل، وهذا الأمر يؤدي إلى منحها الكربوهيدرات على سبيل المثال النقانق وأنواع السجق.

ويحتوي البيض أيضًا على نسبة قليلة من الكربوهيدرات بمقدار 6 جرامات تقريبًا، ومن أهم أنواع اللحوم التي تخلو من الكربوهيدرات هو لحم البقر ولحم الجاموس وكذلك الكبد والكلى الخاصة بالعجول، وأيضًا لحم الخروف واللسان والديك الرومي والدجاج، وأنواع الأسماك المختلفة مثل السلمون.

بالإضافة إلى ذلك يحتوي البط والأوز أيضًا على نسبة من الكربوهيدرات، وكذلك يحتوي المحار كالجمبري وسرطان البحر وجراد البحر ولحم النعام على الكربوهيدرات.

  • الألبان ومنتجاتها

من المعروف عن الحليب أنه يحتوي على القليل من السكريات، وتحتوي معظم منتجات الألبان كالكريمة والجبن الدهني على الكثير من الكربوهيدرات، ولكن هناك منتج واحد منها فقط لا يحتوي على الكربوهيدرات وهذا المنتج هو الزبدة.

الفواكه التي تحتوي على الألياف والماء

تحتوي فاكهة الأفوكادو بعد تقشيرها على حوالي 27 في المائة من الألياف الغذائية المرغوبة يوميًا،وهذا الأمر جعلها على قائمة أفضل الفواكه التي تمتلئ بالألياف الغذائية، كما أنها تحتوي أيضًا على نسبة كبيرة من الدهون الغير مشبعة التي تحافظ على الصحة العامة للقلب.

  • الكمثرى

ثمرة واحدة من الكمثرى ذات الحجم المتوسط تحتوي على حوالي 5 جرامات من الألياف الغذائية، وهذا الأمر يغطي حوالي 16 في المائة من الألياف اليومية، كما تحتوي الكمثرى على فيتامين C وكذلك فيتامين A وعنصري الكالسيوم والفولات.

  • التفاح

تتواجد الألياف الغذائية بكثرة في قشور التفاح، ويحتوي الفتاح على نسبة كبيرة من فيتامين C و A وعنصر الفولات، وتحتوي ثمرة التفاح الواحدة ذات الحجم الكبير على حوالي 5 جرامات ونصف من الألياف، وتغطي حوالي 16 في المائة من نسبة الألياف اليومية.

  • البرتقال

من المعروف عن البرتقال أنه من الفواكه التي تحتوي على نسبة جيدة من فيتامين C، وهو من أنواع الفواكه التي تمتلئ بالألياف الغذائية.

  • الجوافة

تعتبر الجوافة من الفواكه الغنية بشكل كبير بفيتامين C، بالإضافة إلى ذلك تحتوي على الكثير من فيتامين A، وتحتوي الثمرة الواحدة على ثلاثة جرامات من الألياف الغذائية تقريبًا. [1]

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق