كيفية علاج الانفلونزا عند الاطفال

كتابة: سهام أحمد آخر تحديث: 28 نوفمبر 2014 , 09:47

الانفلونزا ، هي عدوى فيروسية تصيب الأنف والرئتين والحنجرة . الانفلونزا يمكن أن تسبب الإسهال والقيء وانخفاض الشهية . على الرغم من أن الانفلونزا لها نفس الأعراض الخاصة بنزلات البرد أو انفلونزا المعدة ، إلا ان آثار فيروس الأنفلونزا يمكن أن يؤدي إلى مضاعفات خطيرة ، وذلك وفقا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها .

أعراض الانفلونزا
الأعراض الأكثر شيوعا من الانفلونزا هي القشعريرة وآلام الجسم ، و الدوخة ، والصداع ، والغثيان ، ونقص الطاقة ، احمرار الوجه ، والغثيان والقيء . ويمكن أن تشمل الأعراض الأخرى الربو وقصور القلب ، والتعرق ، وانسداد الأنف ، و فقدان الشهية وآلام في العضلات . الأعراض العامة الأخيرة يمكن ان تستمر لمدة يومين إلى أربعة أيام ثم تهدأ ، بينما تبقى الأعراض التنفسية لمدة أربعة إلى سبعة أيام .

الشهية
فقدان الشهية هو أمر شائع ، وخاصة إذا كانت الأعراض تؤثر على الجهاز الهضمي ، مثل القيء والغثيان أو الإسهال . الجفاف هو مصدر القلق مع الانفلونزا ، وفقا للمعاهد الوطني للصحة . ينبغي تناول الوجبات الأساسية التي تتكون من الأطعمة اللطيفة ، مثل الخبز المحمص ، والأرز الأبيض والموز والدجاج والبطاطا المسلوقة .

العلاج
لا يوجد علاج فعال للانفلونزا ، قد يصف لك الطبيب أدوية مضادة للفيروسات المحددة ، بينما يوصى بالراحة ، وزيادة تناول السوائل واستخدام الوصفات الطبية للمساعدة في تخفيف الأعراض .

النصائح التالية يمكن أن تساعد أيضا على تخفيف أعراض انفلونزا :
خفض درجة الحرارة في غرفة طفلك
استخدام الكمادات لتخفيف درجات الحرارة
التفاح الساخن وعصير عنب الثعلب يمكن ان يخفف الاعراض
ابعادهم عن الإخوة والأخوات حتى لا تنتشر العدوى
الراحة في المنزل

الحمى والأوجاع
الحمى هي السمة المميزة للانفلونزا ، يمكن ان تنخفض الحمى مع أكثر من وصفة طبية لمساعدة الطفل ان يستريح بشكل أفضل . يمكنك استخدام عقار اسيتامينوفين (تايلينول) أو الإيبوبروفين (أدفيل) لتخفيف الحمى وتخفيف الالام . تأكد من تناول الجرعات الموصى بها ، مع تجنب الجرعة الزائدة الضارة .

سيلان الأنف والسعال
إدارة الغذاء والدواء الأمريكية لم توافق على الوصفات الطبية ، وأدوية البرد و السعال للأطفال الذين تقل أعمارهم عن سن 4 . بدلا من ذلك ، يمكنم استخدام قطرات الأنف المالحة ، مع غسل وتخفيف انسداد الانف . وأخذ حمام دافئ أو دش أيضا لتخفيف قشور الإفرازات الأنفية . وغسل الأنف بلطف وتركها حتى تجف . بعد ذلك ، يمكن تطبيق مرهم مضاد حيوي أو الفازلين لمنطقة الأنف . هذا يقلل من احمرار والتهيج حول الأنف . وهناك المرذاذ البارد . المرذاذ يجب أن يكون نظيف ، وأن يبقى بعيدا عن متناول الأطفال ، ليتم استخدامها وفقا لتوجيهات الشركة المصنعة . الأطفال الأكبر سنا من عمر 6 سنوات قد تستفيد من قطرات السعال .

التغذية والترطيب
الاطفال ، وخلافا لمعظم البالغين ، قد يعانوا من القيء والإسهال بسبب الأنفلونزا . وينبغي أن يتم التعامل معها بنفس طريقة الحلقات الأخرى من الإسهال الفيروسي والقيء . طبيب طفلك قد يوصي بتناول السوائل لمعالجة الجفاف أو للتغيير على السوائل الواضحة التي تليها الأطعمة . الأطفال الذين لديهم الانفلونزا لكن لم يكن لديك الإسهال والقيء يمكن تقديم الأطعمة المعتادة .

الرعاية الطبية
يعاني الأطفال المصابين بالانفلوانزا من صعوبة التنفس والجفاف ، لذا ينبغي تلقي الرعاية الطبية الطارئة ، وقد يرشح طبيبك للأدوية المضادة لفيروسات الانفلونزا ، والمضادات الحيوية لمضاعفات البكتيرية ، وربما تكون هناك حاجة لعلاجات أخرى . أيضا ، تذكر أن تطعيمات الانفلونزا السنوية هامة ومتاحة لمنع العدوى بالانفلونزا في المستقبل .

دراسات وابحاث
اثبتت الدراسات الامريكية عن امكانية منع الاصابة من الانفلونزا من خلال تنفيذ التدابير الوقائية ، وفقا لمركز السيطرة على الأمراض ، فإنه ينبغي الاهتمام بتلقي التطعيم السنوي . وغسل اليدين بالماء الساخن والصابون . واستخدام مطهرات اليد إذا كانت المياه غير متوفرة . تطهير الأشياء المستخدمة بشكل شائع ، مثل مقابض الأبواب وأسطح الحمامات . تجنب الاتصال مع المرضى . البقاء في المنزل إذا كان لديك درجة حرارة أكثر من 100 فهرنهايت . وإبقاء الأطفال في البيت مع الذهاب إلى المدرسة أو الحضانة إذا كان مريض . وحذرت الابحاث عن تناول الاطفال للإسبرين ، لأنه يمكن أن يؤدي إلى مرض مهدد للحياة يسمى متلازمة راي .

يمكن منع اصابة بالانفلونزا من خلال تطيم الطفل بلقاح الانفلونزا الموسمية . اسأل طبيب طفلك عن المعلومات حول هذا اللقاح .

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى