نصائح لمنع التعرق

كتابة: ريهام سمير آخر تحديث: 14 مارس 2017 , 11:50

هل تعاني من مشكلة العرق الزائد في يديك و قدميك و تحت إبطيك ، و هذا يسبب لك إحراج ، لا تقلق فهذه مشكلة شائعة بين الكثيرين ، و لها علاج ، و يمكن أن تكون بسبب حالة طبية تسمى فرط التعرق ، و لكن حتى لو لم يكن لديك حالة طبية يمكنك إتخاذ خطوات للحفاظ على الرطوبة و منع الروائح الكريهة من التدخل في حياتك وزيادة ثقتك بنفسك ، و في مقال اليوم سنذكر لحضراتكم مجموعة من النصائح لعلاج هذه المشكلة .

نصائح لمنع التعرق :

إستخدام مضاد للتعرق تحت الإبط : و يجب التحقق من أنه مضاد للعرق و ليس مجرد مزيل للعرق ، و مزيل العرق سوف يحجب فقط الرائحة الكريهة لكن لا يعالج التعرق المفرط ، و يجب البحث عن الأنواع الطبية و هو ما سوف يكون أكثر فعالية في خفض  إنتاج العرق ، و يجب وضعه مرة واحدة في الصباح و مرة قبل النوم ، و قد ثبت سريريا أن له فعالة للغاية في منع التعرق المفرط ، و يمكن إستخدامه في مناطق مختلفة من الجسم فيمكن أن يكون حلا رائعا لعرق القدمين طالما من خلال الرش و ليس فقط في باطن قدميك و لكن أيضا بين أصابع قدميك ، و يمكن الإحتفاظ به في السيارة أو الحقيبة الخاصة بك لإعادة إستخدامه عندما تحتاجه .

إختيار الأقمشة التي تمتص العرق : مثل القطن لإمتصاص العرق كأقمشة الملابس الرياضية التي تم تصميمها خصيصا لذلك ، و يمكنك أيضا إختيار الملابس الفضفاضة و الملابس المصنوعة من الكتان .

إرتداء طبقات من الملابس : و ذلك لإمتصاص العرق الزائد ، و يتم إرتدائهم تحت الملابس لإمتصاص العرق .

إختيار الألوان الصحيحة : فإذا كنت ترتدي الأبيض الناس سوف تلاحظ التعرق ، و لكن إذا اخترت الألوان الداكنة لن يظهر العرق بنفس القدر .

شراء الأحذية التي تتيح التنفس للقدمين : و سمح بذلك من خلال ثقوب في باطن الأحذية ، و يمكنك أيضا تقليل العرق في القدم من خلال إرتداء الأحذية المصنوعة من الجلد و غيرها من المواد الطبيعية . و إرتداء الصنادل .

تجنب إرتداء القبعات : و هو ما يفرج عن معظم الحرارة في الجسم من خلال الرأس ، و إذا كنت ترتدي قبعة جسمك لن يكون قادر على إطلاق الحرارة ، و التي يمكن أن تسبب لك عرق أكثر .

إستخدام الملابس الإضافية :  و يمكن وضع قميص إضافي أو بلوزة يمكنك تغييرها في منتصف النهار إذا كان لديك بقع عرق على ملابسك ، و أيضا إستخدام قطعة قماش أو منديل لمسح العرق الزائد و يمكن أيضا الإحتفاظ بزوج من الجوارب و الأحذية .

البعد عن الأطعمة الغنية بالتوابل : فيمكن أن الأطعمة مثل الفلفل الحار تجعلك تعرق أكثر ، و البصل و الثوم يمكن أن يجعلوا رائحة العرق غير محببة ، و لذلك تناول المزيد من الأطعمة اللطيفة طوال اليوم عندما تكون في العمل أو في الأماكن العامة .

إنقاص الوزن : إذا كنت تعاني من زيادة الوزن أو السمنة ، فقدان الوزن يساعد على التقليل من كمية التعرق التي تواجهك .

النظافة الشخصية : فرائحة العرق يمكن الحد منها كثيرا مع الممارسات الصحية المتكررة التي هي في غاية البساطة ، و يمكن النظر في الإستحمام مرتين في اليوم .

إستخدام الصابون مزيل العرق : و هو من شأنها أن يساعد على القضاء على البكتيريا التي تسبب الرائحة

الإقلاع عن شرب المشروبات التي تحتوي على الكافيين : حيث يمكن لهذه المشروبات أن تسبب لك عرق مفرط .

وصفة للتخلص من العرق : إضافة 4 ملاعق من أوراق المريمية إلى 2 كوب من الماء المغلي و تركه لمدة 5 دقائق ثم صب السائل و تصفيته و شربه .

إستخدام الأعشاب لمكافحة التعرق ليلا : خلط 3 أجزاء من الجوز مع 2 أجزاء من نبات القراص اللاذع و أوراق الفراولة و إضافة 1 كوب من الماء و يشرب قبل النوم .

شرب الشاي المصنوع من بلسم الليمون و أوراق النعناع أو بذور الشمر إذا كان العرق بسبب القلق أو التوتر ، و يمكن شرب هذا الشاي قبل النوم ليساعدك على الإسترخاء و الحصول على قسط من الراحة ، و التي سوف تقلل مستويات القلق الخاص بك .

إضافة الزيوت الأساسية إلى دش أو حمام الماء : مثل الخزامى أو زيت البرتقال لإنتاج رائحة طيبة و إخفاء رائحة الجسم ، فقط ضع طبقة رقيقة من الزيت على اليدين و القدمين .

التدخل النفسي : إذا كنت تعاني من القلق و يسبب التعرق ، دورة من العلاج السلوكي المعرفي أو النفسي قد يكون مناسب لتخفيف هذا التعرق .

تحدث إلى طبيبك أو طبيب الأمراض الجلدية أولا : إذا لن تستطيع السيطرة على العرق بعد الخطوات السابقة  قد تحتاج إلى التحدث إلى أخصائي الرعاية الصحية للقيام بإختبارات الدم للتحقق من الغدة الدرقية الخاص بك أو للبحث عن إصابات أو تشغيل إختبارات أخرى .

إسأل عن حقن البوتوكس : البوتوكس يمكن أن يشل مؤقتا الغدد العرقية لمدة 7 إلى 19 شهرا من الحقن ، و عادة ما يتم تحت الإبطين التي تفوح منها رائحة العرق و لكن يمكن أيضا أن يتم حقنه في الوجه و اليدين أو القدمين .

الخضوع لعملية جراحية كملاذ أخير و يكون لديك عدة خيارات :

جراحة الإبط و يتم تنفيذ هذا الإجراء تحت التخدير الموضعي في عيادة الامراض الجلدية و طبيبك سوف يستخدم شفط الدهون ، أو عمل عملية كحت (كشط) أو الليزر لتدمير الغدد العرقية ، و التعافي عادة ما يستغرق 2 أيام ، على الرغم من أنك ستحتاج للحد من النشاط الذراع لمدة اسبوع تقريبا ، و يمكنك سؤال طبيبك حول العلاجات التجريبية مثل تقنيات الوخز بالإبر ، و الإرتجاع البيولوجي ، و التنويم المغناطيسي أو الإسترخاء .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: