افضل ابداعات الحضارة الإسلامية

ساهمت الحضارة الإسلامية في تنوير العالم بالعلوم والاختراعات عصور طويلة ، كانت خلالها اوروبا تقتبس من شعوبنا المعرفة ، والإبداع ، وتنوعت ابداعات العرب في شتى نواحي العلم والفن ، وكانت الخطوات الأولى في طريق التنوير التي مهدت للتطور العلمي الذي نعيشه نحن العرب المسلمين ، وتعيشه دول كثيرة متقدمة ، وعلينا أن نرجع الفضل لأصحابه ، ونذكر أنفسنا والعالم أجمع بأفضل ابداعات الحضارة الإسلامية .

أفضل ابداعات الحضارة الإسلامية :
1. ابداع في التنمية المستدامة : حيث شيدت أول طاحونة هواء في عهد الخليفة عمر بن الخطاب في 640م ، واقيمت الطواحين في المناطق الصحراوية العربية في مهبات الرياح ، واستخدمت لتدوير مطاحن الحبوب ، ورفع المياه من الآبار ، كما استغلها المسلمون قديما فوق القلاع ، والبيوت لدفع الهواء للداخل لتعمل على تكييف المنازل بطريقة مبسطة بدائية .

2. ابداع في الأسلحة : اهتم المسلمون قديما بصناعة الأسلحة لمحاربة أعدائهم ، فقاموا باختراع اول طوربيد مائي في التاريخ ، وكان يتخذ شكلا بيضاويا ، محشوا بالبارود ، يندفع الطوربيد ذاتيا على سطح الماء ، وهو مزود بسهم في المقدمة ليخرج مخترقا هيكل سفن الأعداء حتى ينفجر .

3. ابداع في الموسيقى : اشتهرت الألة الموسيقية في العصور الوسطى ، وكانت القيثارة هي أول آلة موسيقية استخدمها العرب ، وهي تعد أول جيتار صنع في تاريخ الموسيقى ، وقد اقتبست حروف السلم الموسيقي من الحروف العربية .

4. ابداع في الاتصالات : ابتكر المسلمون استخدام الرسائل المسفرة ، وبرعوا في فك شفرتها الذي استخدم نظام تحليل التكرار ، وقد اعتمد علم تحليل الشفرات على ابداعات المسلمين في هذا المجال ، واستخدمها جيوش الحلفاء في فك شفرات الجيش الألماني في الحرب العالمية الثانية .

5. ابداع في الجغرافيا : تمكن المسلمون الأوائل من حساب محيط الأرض بدقة ، ورسم علماء الجغرافيا المسلمين الخرائط بشكل مفصل ، وقد استعان بها الرحالةكريسوفر كولومبوس في رحلته لاكتشاف امريكا .

6. ابداع في الوضوء : استطاع العالم الشهير الجزري اختراع آلة للوضوء تعد بمثابة روبوت ، وهي آلة محمولة تشبه الطاووس فوق صينية ، ويقوم الطاووس بمجرد الضغط على رأسه بصب المياه على ثماني دفعات تكفي لاتمام الوضوء ، وهي آلة تعمل على انجاز المسلم وضوئه بمفرده ، كما تعمل على توفير المياه .

7. ابداع في المدن : صممت بعض المدن الإسلامية قديما طرقاتها وشوارعها بطريقة متقدمة سابقة لعصرها ، إذ خصصت عربات تجرها الحمير لجمع القمامة بشكل منتظم من المدينة ، وصممت أنظمة للصرف تنظف يوميا ، كما صممت الطرق ضيقة ومغطاة لتنشر الظلال لتخفيف حرارة الطقس الصحراوي .

8. ابداع في الطب : عرف عن العرب تقدمهم الكبير في الطب وطرق العلاج ، وسجل لهم التاريخ السبق في اختراع الأدوات الطبية والجراحية مثل المشرط الجراحي المستخدم حتى الآن ، كما كان لهم باعا طويل في علم الصيدلة والأدوية .

يمكنك الاطلاع على مقالات أخرى :
افضل العلماء العرب في التاريخ
افضل العلماء المسلمين تأثيرا في أوروبا
 افضل اختراعات العرب المسلمين

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

غادة ابراهيم

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *