وصفات للسيطرة على نزيف الأنف

- -

يعاني البعض من الإصابة بنزيف الأنف أو ما يعرف بالرعاف ، وذلك بسبب حساسية الأوعية الدموية والشعيرات الموجودة داخل الأنف ، ويمكن أن يكون النزيف من فتحتي الأنف أو احداهما فقط ، وقد يصاحب النزيف دوخة ، أو اغماءة بسيطة ، وأكثر الأشخاص اصابة بنزيف الأنف هم الأطفال من سن سنتين وحتى العاشرة ، وفي البالغين من سن الخمسين ومافوق ، ويرجع نزيف الأنف لكثير من الأسباب مثل جفاف الأغشية الأنفية وهو من أكقر الأسباب شيوعا ، أو بسب الإصابة بحساسية الأنف ، أو جرح داخل تجويف الأنف ، أو ارتفاع ضغط الدم ، أو اضطرابات سيولة الدم ، أو السرطان ، وللتوصل لأسباب نزيف الأنف لابد من السيطرة على النزيف أولا لحين استشارة الطبيب والتوصل لأسباب الإصابة وكيفية علاجها ، وتكمن السيطرة على نزيف الأنف بالمنزل على بعض الوصفات البسيطة التي يمكن تجربتها بسهولة .

افضل الوصفات للسيطرة نزيف الأنف :
1. الضغط على الحاجز الأنفي : من الطرق الفعالة التي يوصى بتنفيذها عند الإصابة بنزيف الأنف القيام بالضغط على عظمة الأنف لوقف تدفق الأنف في الحاجز الأنفي ، مع الجلوس برأس مائل للأمام والاستمرار بالضغط لبضع دقائق .

      الضغط على الحاجز الأنفي

2. كمادات الثلج : تساعد درجة الحرارة الباردة على انقباض الأوعية الدموية بسرعة ، وتقليل تدفق الدم مما يوقف النزيف بسرعة ، لذا ينصح بالإستعانة بكمادات الثلج في كيس من القماش ، ووضعه فوق الأنف لعشر دقائق حتى يتوقف النزيف تماما .

كمادات الثلج

3. خل التفاح : يأتي بنتيجة فعال وفورية في ايقاف النزيف الأنفي ، إذ يساعج على التئام الأوعية الدموية ، وحماية الجسم من فقدان كمية كبيرة من الدم ، ويمكن استخدامه بالتنقيط داخل التجويف الأنفي وتركه لعشر دقائق ، وتكراره لمنع النزف مرة أخرى ، كما شرب محلول مكون من كوب من الماء مع معلقتين من خل التفاح وشربه ثلاث مرات في اليوم .

خل التفاح

4. البصل : يساعد في تجلط الدم مما يجعله وصفة جيدة للتخلص من نزيف الأنف ، لذا ينصح باستنشاق أبخرة البصل لبضع دقائق ، أو تقطير نقطة أو ثلاث من عصير البصل في فتحتي الانف مما يعمل على تخثر الدم ووقف النزيف .

البصل

5. محلول الملح : تؤدي برودة الجو في فصل الشتاء للإصابة بنزيف الأنف ، لذا ينصح بتفادي ووقف النزف بالاستنشاق بمحلول ملحي لترطيب الأغشية المخاطية داخل الأنف ، وتهدئتها ، أو استخدام قطرات المحلول الملحي الطبية التي تباع في الصيدليات ، والتي يمكن استخدامها مرتين أو ثلاث يوميا .

محلول الملح

6. زيت الكزبرة : يتميز بطبيعته المهدئة ومقاومة أعراض الحساسية الأنفية ، إذ تحتوي على مادة مضادة للهستامين طبيعية ، مما يجعلها قادرة على وقف النزيف بالأنف ، ويمكن تقطير نقاط من زيت الكزيرة داخل الأنف ، مما يسيطر على النزيف بسرعة كبيرة .

زيت الكزبرة

7. الريحان : عشبة مهدئة للاعصاب ، ذات خاصية مهدئة للشعيرات الدموية مما يجعلها مناسبة لوقف النزيف داخل اأنف ، وذلك بمضغ أوراق الريحان الطازجة ، أو وضع عصير أوراق الريحان كقطرة داخل الأنف .

الريحان

8. قطرة الأنف : قابضة للشعيرات الدموية ، لذا فهي ذات فاعلية في السيطرة على نزيف الأنف فورا ، وذلك باستخدام نقطتين من قطرات الأنف في فتحتي الأنف والضغط على الحاجز الأنفي للحظات ، وستكون النتيجة رائعة .

قطرة الأنف

كما يمكنك الاطلاع على مقالات أخرى :
علاج الانف الجاف
اسباب وعلاج نزيف الانف والمعروف بأسم الرعاف
معلومات عن دواء رينوكورت رذاذ الأنف Rhinocort Aqua NS

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

غادة ابراهيم

غادة ابراهيم

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *