الاغذية الغنية بالبوتاسيوم

البوتاسيوم من اهم المعادن الضرورية للجسم حيث يحتوي جسم الشخص البالغ على حوالي 250 غرام من عنصر البوتاسيوم ، حيث ان للبوتاسيوم دور هام في الحفاظ على توازن السوائل داخل الخلايا ودعم تفاعل الانزيمات داخل الخلايا ، بالاضافة إلى دوره الهام في نقل الاشارات العصبية وافراز الهرمونات ، كما يعمل البوتاسيوم على توازن الماء داخل الجسم والحفاظ على ضغط الدم والحفاظ على العضلات ، يحتاج الشخص البالغ إلى حوالي 4700 ملليغرام من البوتاسيوم في اليوم ، لذلك يجب تناول غذاء متوازن يحتوي على البوتاسيوم وهذه أفضل الأطعمة التي تلبي احتياجات الجسم من البوتاسيوم.

البطاطس : من المصادر الغنية بالبوتاسيوم ، حيث تحتوى ثمرة البطاطس المتوسطة على 900 ملليغرام من البوتاسيوم ، كما تحتوي البطاطس على فيتامين ب6 وفيتامين ج والكربوهيدرات ، وللحصول على القيمة الغذائية للبطاطس يجب الطهي بطريقة صحية عن طريق السلق او الشواء وتجنب القلي واضافة الدهون.

الموز : من الاطعمة الغنية بالبوتاسيوم حيث يحتوي الموزة الواحدة على 400 ملليجرام من البوتاسيوم ، فالموز مصدر جيد للطاقة ، بالاضافة إلى احتوائه على فيتامين ب6 وفيتامين ج ، والبروتين والنشويات والالياف والبكتين ، ويعتبر الموز وجبة خفيفة غنية بالفوائد الصحية.

الحليب ومشتقاته : على الرغم من ان الخضروات والفاكهة من أفضل المصادر الغنية بالبوتاسيوم ، فإن اضافة كوب حليب خالي الدسم إلى النظام الغذائي يمد الجسم بحوالي 400 ملليغرام من البوتاسيوم ، بينما كوب من الحليب الكامل الدسم يمد الجسم ب300 ملليغرام من البوتاسيوم ، حيث ان زيادة نسبة الدهون في الحليب والزبادي تقلل من نسبة البوتاسيوم.

الافوكادو : تحتوي ثمرة الافوكادو على 975 ملليغرام من البوتاسيوم ، بالاضافة إلى احتوائها على العديد من المعادن والفيتامينات مثل فيتامين أ ، هـ ، ب ، ج ، ك ، والدهون الصحية ، كما تحتوي على الالياف والمواد الكيميائية المفيدة ، يمكن تناول ثمرة الافوكادو بطرق عديدة مثل دمجها في طبق السلطة أو عمل مشروب الافوكادو.

الفواكه المجففة : من أكثر المصادر الغنية بالبوتاسيوم ، حيث يحتوي كوب واحد من الفواكه المجففة على 1500 ملليغرام من البوتاسيوم أي ما يعادل ثلث حاجة الجسم اليومية ، كما تحتوي الفواكه المجففة على العديد من المعادن والفيتامينات والالياف والاحماض الدهنية الهامة لصحة القلب ، تشمل الفواكه المجففة الزبيب ، الخوخ ، التين ، المشمش.

قرع العسل : من المصادر الجيدة للبوتاسيوم ، حيث يحتوي كوب مطهي من قرع العسل على 900 ملليغرام من البوتاسيوم ، بالاضافة إلى فوائد قرع العسل الاخري فهو يحتوي على العديد من المعادن والالياف والبروتين بالاضافة إلى فيتامين أ ، ج ، ك ، هـ ، كما يحتوي على مضادات الاكسدة ، لذلك من الجيد ادراج قرع العسل على طاولة الطعام للحصول على البوتاسيوم والفوائد الاخرى.

دراسات وابحاث :
نشرت دراسة طبية في المجلة البريطانية الطبية ، تأكد ان عنصر البوتاسيوم عامل هام في تقليل ضغط الدم لدى المرضى المصابون بارتفاع الضغط ، كما يعمل على تنظيم الضغط لدى الاشخاص الاصحاء ، كما اكدت الدراسة على دور البوتاسيوم في منع السكتة الدماغية ، كما يعمل على زيادة افراز الكالسيوم الهام لنمو العظام والوقاية من هشاشة العظام ، لا ينصح مرضى الكلى بتناول مكملات البوتاسيوم أو الاطعمة التي تحتوي على نسبة كبيرة من البوتاسيوم .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *