تنميل الاطراف و علاجاته المنزلية

كثيرًا ما نصاب بالتنميل في الاصابع و قد تصاب به يد واحدة او اليدين معًا و تأتي معه أحيانًا بعض الاعراض الأخرى كالشعور بالوخز او الحرقان سواء في اليد فقط او الذراع كله , كما يحدث ضعف في الأصابع و قد يحدث التنميل في الأيدي او في الأرجل و قد يحدث في الطرفين معًا او في طرف واحد كأن يحدث التنميل في يد واحدة او في اليدين معًا .

أسباب تنميل الأطراف .
يعتبر أبرز الأسباب لحدوث تنميل الاطراف هو إصابة أحد الأعصاب في الأطراف بتلف او تهيج او ضغط و تأتي تلك الإصابة نتيجة الإصابة ببعض الأمراض مثل السكري او غيره من الأمراض الي تؤثر على الأعصاب الطرفية .

من النادر ربط تنميل الأطراف بإصابات دماغية او إصابات في الحبل الشوكي كالسكتات او الأورام و لكن توجد مجموعة من الأسباب المحتملة الأخرى التي من الممكن أن تؤدي الى الإحساس بالتنميل في الأطراف و منها : –
1- الداء النشوئي حيث تتراكم بروتينات الاميلويد في الأجهزة .
2- الإصابة بسرطان عنق الرحم .
3- الإصابة بفيروس نقص المناعة .
4- الإصابة بمرض لايم .
5- التصلب المتعدد .
6- الإصابة بإلتهابات الأعصاب الطرفية .
7- الإصابة بمرض رينود .
8- الآثار الجانبية للعلاج الكيماوي .
9- الإصابات في الحبل الشوكي و هى من الأسباب النادرة .
10- السكري .
11- الإصابة بإلتهابات في الأوعية الدموية .
12- النقص في فيتامين B12 .
13- الإصابة بعرق النسا .
14- التعرض للإشعاع و المواد السامة .
15- الإصابة بأحد أمراض الجهاز العصبي .
16- تناول المضادات الحيوية .
17- سوء التغذية .

متى يتم إستشارة الطبيب .
يفضل أن يتم إستشارة الطبيب اذا إنتشر التنميل في أجزاء أخرى في الجسم او اذا كان التنميل مصاحب بحالة من الشلل في حركة الطرف و الصعوبة في الكلام و الدوار و الصداع الشديد و عند التوجه الى الطبيب يجب تحديد بعض النقاط و هى : –
1- التنميل مستمر ام متقطع .
2- مدى إنتشار التنميل .
3- مدى تأثير التنميل .

العلاجات المنزلية للتنميل .
1- الكمادات الدافئة .
تعمل الكمادات الدفئة على تدفق الدم الى الأطراف المصابة بالتنميل مما يساعد على إرتخاء العضلات و الأعصاب و يتم عمل الكمدات عن طرق غمس منشفة نظيفة في الماء الدافئ ثم عصرها جيدًا و لفها حول مكان التنميل و تركها لمدة من 5 الى 7 دقائق و يتم تكرار العملية الى أن يتم زوال التنميل .
2- التدليك .
التدليك او المساج واحد من الطرق الفعالة في التخلص من التنميل حيث يعمل على تنشيط الدورة الدموية و بالتالي تحسين آداء العضلات و للقيام بالتدليك يمكن أن يتم خلط بعض الزيوت مثل زيت الزيتون , زيت جوز الهند , زيت الخردل ثم يتم وضع الخليط على الأصابع و التدليك في شكل حركة دائرية لمدة تصل الى 5 دقائق على الأقل و تكرر العملية حسب الحالة حتى يتم التخلص من التنميل .
3- الرياضة .
بشكل عام فإن ممارسة الرياضة تعمل على تنشيط الدورة الدموية و بالتالي تحسين آداء العضلات و الجسم بشكل عام و لكن في حال الإصابة بتنميل الاطراف يفضل و انت تقوم بالتمارين الرياضية تخصيص وقت لتمارين القدمين و اليدين لمدة تصل الى 15 دقيقة في الصباح , و يجب المحافظة على آداء تلك التمارين كل يوم الى جانب ممارسة التمارين القلبية كالمشي او الدراجة او السباحة .
4- الكركم .
الكركم من التوابل التى تحتوي على مواد تعمل على تحسين الدورة الدموية و تحسين تدفق الدم الى أجزاء الجسم المختلفة , كما أنه مضاد للإلتهاب و يعمل على تقليل الاورام , يستخدم عن طريق وضع ملعقة صغيرة من الكركم الى كوب من الحليب و يتم تحليته بالعسل و يتم تناوله مرة واحدة في اليوم او يمكن عمل عجينة من الكركم و الماء و تدليك الأصابع بها بضع دقائق .
5- الملح الإنجليزي .
يعتبر أشهر العلاجات لتنميل الأطراف فهو يحتوي عل كبريتات المغنسيوم التي تعمل على تنشيط الدورة الدموية و يستخدم عن طريق وضع نصف ملعقة من الملح الإنجليزي في وعاء مع كمية من الماء الدافئ و يتم نقع القديمن او اليدين بها لمدة تصل الى 10 دقائق و تكرر تلك العملية أكثر من مرة خلال الأسبوع .
6- القرفة .
تحتوي القرفة على المنجنيز و البوتاسيوم و فيتامين ( B ) و بالتالى فهى من المواد التي تعمل على تحسين الدورة الدموية و تستخدم بالطريقة التالية إضافة ملعقة صغيرة من القرفة الى كوب ماء دافئ و يمكن تحليتها بالعسل و تناولها في الصباح .
7- عشب الجنكة .
يمكن تناول حوالي 40 ملجرام من العشبة كمكمل ثلاث مرات في اليوم حيث تعمل على تنشيط الدورة الدموية و لكن عند إستخدام الجنكة يجب إستشارة الطبيب قبلها .

لمن يصابون بتنميل الاطراف يجب الإهتمام بتناول الأطعمة التي تحتوي على فيتامين ( B )و بخاصة الأطعمة الغنية بفيتامين ( B6 , B12 ) .و من الأطعمة الغنية بهما الافوكادو , الموز , الحليب و منتجاته , اللحوم , الفول , دقيق الشوفان , المكسرات , البذور , الفواكه المجففة .

كذلك تناول الاطعمة الغنية بالمغنيسيوم فهو من المعادن الضرورية لتحسين آداء الجهاز العصبي و تنشيط الدورة الدموية , و من الاطعمة الغنية بالمغنيسيوم الخضراوات الداكنة و زبدة الفول السوداني , الأسماك , فول الصويا , الشوكولاتة الداكنة , الزبادى منزوع الدسم .

نصائح .
عند الإصابة بالتنميل هناك بعض الاجراءات التي يمكن القيام بها للتخفيف او التخلص من التنميل او لتجنب حدوثه : –
1- عند حدوث التنميل قم بتحريك الاصابع بشكل بسيط مما يساعد على التخلص من التنميل .
2- يجب أن تعمل دائمًا على تغيير وضعيتك فلا تثبت على وضعية واحدة لفترات طويلة .
3- تناول الفواكه و الخضراوات بشكل كبير .
4- تناول الماء بشكل كافي حتى يحصل الجسم على الترطيب المطلوب .
5- الإبتعاد عن التدخين .
6- لا ترتدي الاحذية الغير مريحة .
7- إعمل على إنقاص وزنك في حال وجود زيادة به .
8- قلل من تناول المواد التي تحتوي على الكافيين .

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

هناء محمد

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *