بدء برنامج الفحص المبكر عن تشوهات القلب عند المواليد في السعودية

بعض المواليد اليوم يصابون بعدد من التشوهات الخلقية و يرجع السبب في ذلك عدم الكشف المبكر على الطفل و هو في طور التكوين لا تظهر العيوب الخاصة بالقلب إلا بوقت متأخر لذلك قامت المملكة العربية السعودية في إطار حملتها لإنشاء جيل خال من الأمراض العصرية المزمنة ، قام الدكتور طريف الاعمى وكيل وزارة الصحة السعودية للخدمات العلاجية من بدء برنامج للفحص المبكر لتشوهات القلب الخلقية الحرجة عند فئة المواليد الجدد بعد الولادة مباشرة و قبل خروجهم من المستشفى .

قال الدكتور ان البرنامج يهدف للكشف المبكر عن العيوب الخلقية التي تصيب القلب و تسبب الوفاة الفجائية أو تتضاعف الحالة و ظهور اعراض قاسية كتضخم عضلة القلب أو ضيق التنفس و غيرها من الامراض و الاضطرابات المتعلقة بالقلب و المضاعفات المزمنة للأطفال خصوصًا الرضع حديثي الولادة ، البرنامج يكون عبارة عن قاعدة بيانات تشتمل على اسماء الاطفال المصابين بالتشوهات الخلقية بالقلب بالمملكة مع حالة كل طفل و كمية التعامل مع حالته و تعريف الاهالي بأهمية الفحص المبكر و تتبع الجنين للمعرفة هل هناك امراض او تشوهات خلقية و هو في طور التكوين ام لا بالإضافة للفحص الوقائي .

حسب الاحصائيات الاخيرة فإن نسبة المواليد المصابون بالتشوهات الخلقية القلبية في زيادة مستمرة ما يقرب من 1000 مولود سنويًا و النسبة المكتشفة فقط 30% من النسبه الاجمالية حيث ان التشوهات القلبية يمكن اكتشافها بسهولة في الشهر الاول من الميلاد و لكن الحالات المتأخرة من الصعب علاجها لذلك هذا البرنامج يساهم في علاج الحالة منذ بدأ الولادة ، و البرنامج سوف يكون بالتعاون مع الهيئات العلمية العالمية و بعض الجمعيات العلمية الأمريكية لطب الأطفال ، حيث ان البرنامج مطبق بالفعل في العديد من الدول كالإمارات العربية و السويد و أمريكا و المانيا و الدنمارك .

أهم عناصر البرنامج :

اولًا : اجهزة لقياس النبض و الكشف عن تشبع نسبة الأوكسجين بالدم للكشف عن وجود اي تشوهات خلقية .

ثانيًا : العمل على بناء برنامج لسهولة الوصول لمعلومات الطفل المصاب و العمل على ربط القاعدة تلك بالإنترنت لسهولة تبادل المعلومات بين جميع اطراف المملكة العربية السعودية .

ثالثًا : القيام بعمل ورش عمل تدربيه لمن سوف يشرفون على هذا البرنامج من اجل التأهيل للتعامل مع حالات التشوهات الخلقية .

رابعًا : الدورات التثقيفية للأهالي لكي يخضع الوالدين للكشف الطبي اثناء و قبل الحمل .

يستغرق الفحص ما بين الخمس إلى عشرة دقائق لكل مولود من اجل تقديم الرعاية الصحية المستقبلية له .

أمراض و تشوهات القلب و الخلقية  :

هي مجموعة من التشوهات الخلقية التي تصيب القلب و تحدث خلال حياة الجنين في رحم الأم و تتراوح الحالات ما بين وجود ثقب بسيط يمكن شفاءه و حتى الحالات المعقده التي تحتاج لتدخل الجراحي و الكشف المبكر و هناك نوعان اساسيان من تشوهات القلب الخلقية :-

النوع الأول : التشوه المزرق Cyanotic Heart Disease و سمى بهذا الاسم لانه يتسبب بظهور اللون الأزرق عند الأطفال في الشفتين و الأصابع .

النوع الثاني : التشوه غير المزرق Acyanotic Heart Disease   لا يسبب أي ازرقاء 

السبب الحقيقي لحدوث التشوهات الخلقية بالقلب غير معروف و لكن ارجع عدد من الأطباء بعض الأسباب التي تؤدي لحدوث تلك المرض منها الاسباب الوراثية  او نتيجة لعدد من العوامل البيئة كتناول الاوعية العصبية و المهدئات اثناء فترة الحمل عصبية الام و الحالة النفسية لها او اصابة الام بفيروسات كالحصبة او النكاف  او العوامل الوراثية المتداخلة مع الأمراض البيئة كالحصبة مثلًا .

اهم التشوهات القلبية :-

الجذع الشرياني المشترك .

تشوة أبشتاين .

العود الوريدي الرئوي .

انسداد الصمام الثلاثي .

رباعي فالوت .

تبادل الشرايين .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

ايات طاهر

كل الناجحين من الرجال و النساء هم من كبار الحالمين فهم يحلمون كيف سيكون مستقبلهم و يتخيلون كل تفاصيل فيه ثم يعملون كل يوم من أجل بلوغ رؤيتهم البعيدة هذه و من أجل تحقيق هدفهم و غرضهم هذا .. براين تريسي

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *