اهمية و فوائد لحم البط البديل عن اللحوم الحمراء

تعتبر لحوم البط هي المنافس الاول للحوم الحمراء خصوصًا بعد ما افادت منظمة الصحة العالمية بخطورة تناول اللحم الاحمر و اللحم المصنع بشكل دائم ، ترتفع قيمة البط الغذائية حيث انه يحتوي على 16% من البروتينات و هي نسبه اعلى بكثير من الموجودة باللحوم و كما انه يتواجد بيه ما يعرف ببروتين الميوسين هو نوع من البروتين العضلي بالإضافة إلى مواد الكولاجين و الايلاستن و كميات صغيرة من مواد الجلاتين و كميات صغيرة من النيتروجين .

القيمة الغذائية للحم البط : يحتوي لحم البط على كميات كبيرة من فيتامين ب خيث ان 10 جرام من اللحم تحتوي على 8 جرام من فيتامين ب عكس اللحم 100 جرام تحتوي على 8 جرام من فيتامين ب بالإضافة إلى كلًا من النياسين و الريبوفلافين و و هما من اهم الانزيمات المفيدة للجسم و تلعب دور حيوي في التنفس الخلوي للجسم بالإضافة إلى افرازات  الكربوهيدرات المفيدة بإمداد الجسم بالطاقة كما انها تحتوي على عدد من الاحماض الدهنية و الأمينية و الحمض النووي الذي لها تأثير قوي على احتشاء عضلة القلب ، يحتوي البط على العديد من المعادن مثل الفسفور و الزنك و النحاس و المنجنيز و الصوديوم و الجديد و حمض البانثوثنيك و فيتامين ب12 .

القيمة الصحية للحوم البط : بالإضافة إلى المذاق الجديد و الطعم الرائع للحم البط إلا انه له العديد من الفوائد الصحية من اهمها المساعدة على عملية التمثيل الغذائي الجديد المعروفة بالأيض فضلًا عن قيمتها الغذائية العالية بسبب احتواءها على كلًا من الحديد و البروتين و فيتامين ب :-

أولًا : 200 جرام من اللحم تحتوي على 15 جرام من الريبوفلافين الذي يلعب دور حيوي كمضاد للاكسدة و الثيامين المهم و الضروري للوقاية من الالتهابات العصبية و هو عنصر مهم و حيوي اثناء فترات الحمل و الرضاعة الطبيعية .

ثانيًا : يحتوي البط على فيتامين ب المعروف بمقاومة للجذور الحرة التي تكافح علامات الشيخوخة المبكرة و التجاعيد .

ثالثًا : يحتوي لحم البط على مركبات غير عضوية و هو مختلف عن اللحوم الاخرى بسبب احتواءه على نسب عالية من البوتاسيوم و نسب عالية من النحاس و الحديد لذلك يعمل على تخفيض ضغط الدم و يساعد على منع الانيميا و امراض فقر الدم و يساعد على تنشيط الاوعية الدموية .

رابعًا : البط مدر للبول مما يساعد على علاج الامساك و الالتهابات و اثبتت بعض الدراسات انه يقي من الاصابة بالسل الرئوي و التهابات الكلى المزمنة و كما انه يساهم في التخلص من سموم و سوائل الجسم الزائدة و يعالج السكتات الدماغية بسبب التقليل من مستوى الدم المرتفع و بعلاج بعض امراض الجهاز الهضمي مثل انتفاخات المعدة  و يساهم في عملية التمثيل الغذائي .

خامسًا : اثبتت العديد من الدراسات ان لحم البط يساهم في علاج الأكزيما الجلدية و يساعد على التئام الجروح و علاج اللثة و الاسنان و علاج السعال و ألام البلعوم .

سادسًا : يحتوي البط على فيتامين الريبوفلافين الذي يساهم في علاج الشعر و يمنحه الصحة و الحيوية .

سابعًا : حمض البانتوثينيك لتعزيز الجهاز الهضمي و صحة المعدة .

ثامنًا : فيتامين ب12 لعلاج فقر الدم و الأنيميا بالإضافة إلى الاملاح التي تحول الطعام كطاقة مثل الفسفور .

ملاحظة اخيرة يحتوي البط على نسب من الدهون العالية تحت الجلد لذلك لا يأكل الجلد اللحم فقط و يفضل اكل البط مرة اسبوعيًا و طهي البط بالبهار لإضافة النكهات القوية كالكركم لمزيد من الفعالية و الفوائد .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

ايات طاهر

ايات طاهر

كل الناجحين من الرجال و النساء هم من كبار الحالمين فهم يحلمون كيف سيكون مستقبلهم و يتخيلون كل تفاصيل فيه ثم يعملون كل يوم من أجل بلوغ رؤيتهم البعيدة هذه و من أجل تحقيق هدفهم و غرضهم هذا .. براين تريسي

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *