معلومات هامة عن فحص تنظير المعدة

كتابة ايات طاهر آخر تحديث: 30 مارس 2016 , 15:16

التنظير أو الفحص عبارة اجراء طبي فيقوم بيه الطبيب  اما تنظير المعدة Esophago-gastro-duedenoscopy, Upper Endoscopy عن طريق ادخال انبوب مزود بكاميرا لكي يصور اجزاء محددة داخل الجسم و يتم ارسال الصور عبر شاشة تلفزيون موجودة امام الطبيب فيقوم بتحريك المنظار و اخذ عينة من الخلايا و الانسجة الموجودة بالمكان لإخضاعها للفحص المخبري ، و يكون أيضًا من اجل استئصال الزوائد اللحمية أو لعلاج نزيف الأوعية الدموية ، يشمل فحص تنظير الجهاز المعوي منطقة المريء و تنظير المعدة و الاثنى عشر و القنوات الصفراوية و قناة البنكرياس من الممكن استخدام جهاز قسطرة من اجل التشخيص و من الممكن استخدام الدعامات للقناة الصفراوية لتجنب الانسداد .

بصفة عامة تعتبر جراحة تنظير المعدة عبارة عن فحص او اجراء لرؤية الجهاز الهضمي العلوي بواسطة كاميرا صغيرة كما سبق الشرح يدخل من خلال الفم و البلعوم يستخدم هذا التنظير لعلاج كلًا من الامراض التي تؤثر على المعدة و المريء و امراض الامعاء الدقيقة و الاثنى عشر و تكون داخل المستشفى .

الاسباب التي تستدعي عمل تنظير للمعدة :

هناك العديد من الاسباب التي تستدعي القيام بالتنظير منها :-

أولًا : التحقق من امراض الجهاز الهضمي و يكون ذلك في حالات وجود القيء و الغثيان و آلام البطن و صعوبة البلع و النزيف المعوي .

ثانيًا : يستخدم الطبيب المنظار لجميع عينات الخلايا و الانسجة من اجل الكشف عن مرض معين في حالات فقر الدم و النزيف و الالتهابات و الاسهال او من اجل الكشف عن سرطان الجهاز الهضمي .

ثالثًا : من اجل علاج مشاكل الجهاز الهضمي عبر استخدام ادوات خاصة خلال هذا التنظير يقوم المعالج بعلاج  مشاكل معينة بالجهاز الهضمي كنزيف المعدة و المريء و صعوبات البلع الناتجة عن ضيق المريء .

رابعًا : لعلاج و إزالة الأورام الحميدة .

خامسًا : لإزالة الاجسام الغريبة في اعلى الجهاز الهضمي في بعض الحالات يتم التنظير مع وجود فحصوصات فوق الصوتية .

هناك عدد من التعليمات من اجل التحضير لعملية التنظير منها الصوم من ستة إلى ثمانية ساعات قبل الاجراء و التوقف على تناول الادوية و تناول ادوية تجلط الدم في الايام التي تسبق الاجراء حتى لا يزيد ذلك من خطر حدوث نزيف ، بالإضافة إلى اعطاء المرضى عدد من المركبات و المسكنات لجعلهم اكثر راحة و استرخاء اثناء العملية ، يستلقي المريض على الطاولة على الظهر او على احد الجوانب في البداية يقوم الطبيب بمراقبة التنفس و ضغط الدم و معدل ضربات القلب ، يعطى الطبيب لمريض مهدئ عبر الوريد ثم يرش البنج في فم المريض لتمهيد دخول الانبوب حيث يتم استخدامه لفحص مسالك الجهاز الهضمي يطلب الطبيب من المريض استعمال واقي الفم البلاستيك من اجل الحفاظ على الفم مفتوحًا ، يبدأ المريض بالشعور بالضغط على الحلق و لا يشعر بالألم إلا عندما يمر المنظار إلى المريء نحو المعدة يستغرق الاجراء من 20 دقيقة إلى 30 دقيقة و يعتمد ذلك على وضع المريض الصحي و الغرض من المنظار .

بعد الفحص يدخل المريض غرفة الانعاش لمدة 30 دقيقة يشعر بوجود حرقة بالحلق عابرة بعض الحالات تضطر للجلوس بالمستشفى لمراقبة الوضع الصحي لها و تكون الاعراض المصاحبة للإجراء وجود ألم بالبطن و الصدر مع قيء الدم و احيانًا بدون دم و السعال المتواصل مع ارتفاع درجة الحرارة و القشعريرة .

الامراض المتعلقة بالمنظار : قرحة المعدة و الارتجاع المريئي و دوالي المريء و أورام المريء و المعدة و الاثنى عشر و امراض البنكرياس و النزيف و متلازمة فايس تير و حصى المرارة

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق