6 عوامل تتسبب فى ضعف تدفق حليب الأم

في الواقع ، يمثل تدفق حليب الثدى القلق للعديد من الأمهات ، وهذا القلق بشأن تدفق الحليب أحد الأسباب الرئيسية التي تجعل الأمهات تقوم بوقف الرضاعة الطبيعية واللجوء إلى الرضاعة بالحليب الصناعى خوفاً منها أن الطفل لم يحصل على القدر المطلوب من الحليب من أجل مناعته ونموه السليم . و من المهم تحديد ما إذا كنتِ تعتقدين أنك تبذلين ما يكفي من الحليب لطفلك ، وهنا توجد علامات دالة فى هذا الجانب يمكنك الاسترشاد بها حول طبيعة تدفق الحليب وهل تقومين بذلك عزيزتى حواء بشكل صحيح أم لا ، فقد يكون تدفق الحليب لطفلك ضعيفاً بسبب بعض السلوكيات الخاطئة التى تقومين بها وتجعل الرضاعة الطبيعية دون المستوى الأمثل بدلا من وجود سبب طبى .

وهنا تعرفى معنا فى هذا المقال على ستة أسباب رئيسة تؤدى إلى ضعف تدفق الحليب بعد الولادة ، والتى يمكن إجمالها فيما يلى :

جداول التغذية
عندما تقومين بالرضاعة الطبيعية لطفلكِ وفقا لجدول زمني ، إذا فهو درب من الخيال أن تتعرفى على الكم الذى يحتاجه طفلك وأفضل طريقة لتغذية الطفل تتمثل فى إرضاعه حتى يبدأ فى رفض الطعام فتعلمين عزيزتى حواء أنه قد حصل على الكمية التى يحتاجها جسمه الصغير من أجل النمو بشكل صحيح ، وقد تقومين بإعداد جدول زمنى لإرضاع طفلك ثم تكتشفين أنه لا يرغب فى تناول الطعام فى هذا الوقت المحدد ، ثم يطلب طعامه فى أوقات أخرى وليست ثابتة فى كل مرة . ويتوقف الإرضاع الطبيعى للأم على السعة التخزينية لثدييها من الحليب ، فهناك طفل من أم بسعة تخزينية صغيرة يحتاج على الأرجح لإطعام أكثر فى كثير من الأحيان للحصول على ما يحتاجه جسمه المقارنة مع طفل من أم بسعة تخزين كبيرة ؛ وبناء على ذلك يمكن القول أن جداول التغذية لا تشكل الاختلافات الفردية للأمهات في سعة التخزين، وبالإضافة إلى ذلك لا يمكن للطفل قراءة ذلك الوقت أو الجدول الغذائى ، فكل ما يعرفه الصراخ عند شعوره بالجوع عندما يحتاج إلى التغذية، من خلال. كما يُرجى ملاحظة أن هناك مناسبات قد تجبرك على الاستيقاظ لفترة مبكرة من الوقت لإرضاع طفلك خاصة إذا كان حديث الولادة ؛ فالأطفال حديثى الولادة ينامون بكثافة.ومن المهم عزيزتى حواء استشارة طبيبك الخاص إذا لزم الأمر عند شعورك أنكِ تعانين من نقص فى تدفق الحليب لصغيرك .

وضع الطفل لأعلى أثناء الرضاعة
في بعض الأحيان، وخاصة في الأسابيع الأولى، قد يكون تدفق الحليب من ثدييك أعلى كثيراً من المعدلات الطبيعية للأم .ومن المهم هنا أن تسترشدى عزيزتى حواء باستشارى الرضاعة في مثل هذه الحالات،  كذلك عند إرضاع الطفل فى هذه الحالة لا يجب أن تحملينه إلى أعلى كثيراً حتى لا تمتلئ معدة طفلكِ بسرعة ويصل إلى الإشباع قبل أن ينتهى من رضاعته ، الأمر الذى قد يؤدى إلى انخفاض تدفق الحليب لديكِ على المدى البعيد؛ وذلك لأن معدة الطفل تكون قد إمتلأت بعض الشيء ومن ثم يتناول الطفل طعامه بشكل أقل من ثدييك. ويجب أن تكونى قادرة على أن تستجيبى لتعليمات طبيبك حول كيفية الإرضاع إذا تم الحصول على توجيهاته في الوقت المناسب .

تدريب الطفل على مواعيد للنوم
إذا تلقى الطفل تدريباً على النوم لفترات طويلة أكثر من اللازم وهو ليس فى حالة استعداد كافِ لها ؛ فسوف تقل عدد ساعات حصوله على التغذية الكافية والمناسبة لعمره بشكل كبير مما يعنى تغذية أقل للطفل ؛ ويقوم بامتصاص أقل للحليب من ثدييكِ ، الأمر الذى يؤدى ف النهاية لانخفاض السعة التخزينية للحليب بثدييكِ عزيزتى حواء واضطرارك للتخلى عن الرضاعة الطبيعية ككل والاتجاه للرضاعة الصناعية وكل منها له مزاياه وعيوبه وتأثيراته المختلفة على الطفل .

هواة استخدام الدمية
هناك عدد من الطرق التى تساهم فى ضعف امتصاص الطفل لحليب الأم ومن ثم ينخفض تدفق الليب فى ثدى الأم تدريجياً ؛ ومنها استخدام دمى الإرضاع واللهاية حيث تتسبب فى ارتباك الطفل وقدرته على امتصاص الحليب من ثدى الأم  ، لذلك، فاستخدام دمية لوهم الطفل بالرضاعة قد يعني أن الطفل يمص بفاعلية أقل من الثدى.

الوضع المثالى للطفل عند الرضاعة
عندما يتم وضع الطفل وتعلق بشكل جيد بحلمة الثدى سوف يقوم بامتصاص الليب بشكل أفضل مما يجعل معدل تدفق الحليب فى ثدى الأم يسير بشكل طبيعى . فإذا لم يتم وضع الطفل بالشكل الأمثل سوف يمتص الحليب بكيفية أضعف وبالتالى يقل تدفق الحليب فى ثدى الأم على المدى البعيد .

كيفية عمل لسان الطفل
عمل اللسان الطفل مهم جدا من أجل تمكينه من امتصاص الحليب بشكل فعال من ثدييك فإذا كان لدى الطفل مشكلة فى اللسان وحركته سوف يتم تقييد عملية امتصاص الحليب ومن ثم انخفاض تدفق الحليب فى ثدييكِ كما شرحنا فى الملاحظات السالفة الذكر .

شاهدي :
علامات و خطر موت الجنين في بطن الام
اضرار الرضاعة الصناعية على الاطفال
افضل حليب للرضع
افضل زجاجة رضاعة للاطفال
الحساسية من الحليب

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *