حقائق ومعلومات عن سرطان المبيض

وفقا للجمعية الأمريكية للسرطان ، تصل نسبة الإصابة بسرطان المبيض بين النساء 10 في 75 سيدة ، ونسبة الوفاة بسرطان المبيض هي 1في 100 سيدة ، وتم تشخيص حوالي 22,000 سيدة بهذا المرض عام 2016م .

يحدث سرطان المبيض عندما لا تنمو الخلايا بطريقة طبيعية في أحد المبيضين أو كليهما ، وإذا تم اكتشافه في مرحلة مبكرة ، ربما تظهر قليل من الأعراض  أو لا تظهر أي أعراض ، وتشمل الأعراض المبكرة ألم الظهر ، عسر الهضم أو الحرقة ، ألم أسفل البطن ، ألم أثناء الجماع ، الشعور بالإمتلاء سريعا أثناء الأكل ، الغثيان وغيرهم .

1- التشخيص المبكر لعلاج المرض : إذا كانت المرأة تعاني من تكرار هذه الأعراض مثل زيادة حجم البطن ، الإنتفاخ المستمر ، صعوبة الأكل ، ألم البطن ، كثرة التبول وغيرها ، فيمكن أن تكون هذه علامات مبكرة لسرطان المبيض ، والوعي بهذه الأعراض يمكن أن يساعد المرأة على التشخيص المبكر ، مما يسهل عملية العلاج .

2- يشخص سرطان المبيض في مرحلة متأخرة عادة : عندما يتم تشخيص المرض في مرحلة متقدمة ، تؤجل المرأة البحث عن مساعدة غالبا ، وذلك اعتقادا أن هذه الأعراض تكون ناتجة عن الدورة الشهرية أو سن اليأس ، كما أنها تتشابه مع أعراض مشاكل المعدة والجهاز الهضمي ، ولكن استمرار الأعراض يعني ضرورة زيارة الطبيب في أقرب وقت ممكن .

3- الاكتشاف المبكر يمكن أن يساعد في العلاج : يمكن علاج سرطان المبيض عند الكشف المبكر ،   فالمرحلة الأولى والثانية لسرطان المبيض قابلة للعلاج بنسبة 75-95% ، اعتمادا على نوع الخلية السرطانية ودرجة الورم ، ولكن نظرا لأن المرض يحدث عميقا داخل منطقة الحوض ، غالبا ما يتم تشخيصه في مرحلة متأخرة .

4- عوامل خطورة المرض  : تشمل عوامل الخطورة المرأة التي لم تنجب ، أو لديها إباضة دون إنقطاع بسبب العقم ، النساء اللاتي بلغن مبكرا أو تأخر سن اليأس ، استخدام بودرة التلك في منطقة الأعضاء التناسلية والنساء المدخنات أيضا .

5- سرطان المبيض لديه 4 مراحل : في المرحلة الأولى يظل السرطان داخل المبيض وقناة فالوب ، في المرحلة الثانية ينتشر المبيض إلى المناطق الأخرى في الحوض ، مثل المثانة ، الرحم والقولون ، في المرحلة الثالثة ينتشر السرطان ما وراء الحوض إلى جدار المعدة ، وفي المرحلة الرابعة ينتشر إلى الكبد والأنسجة الأخرى .

6- يوجد أكثر من 30 نوع لسرطان المبيض : يتم تصنيف هذه الأنواع وفقا لتطور خلايا المبيض ، فالأورام الظاهرية تتطور من سطح ظهر الخلايا ، وهي من أكثر الأنواع الشائعة ، وأورام الخلايا الجرثومية تنمو من أنواع الخلايا من البويضة ، والظاورام اللحمية تتطور من الهلايت الناتجة من هرموني الاستروجين والبروجيسترون .

7- أدوية سرطان المبيض تتطور : أخذ العلاج المناعي في الظهور ، كعلاج جديد للعديد من أنواع سرطان المبيض ، وتمت الموافقة على عقار إصلاح DNA ، لسرطان المبيض المنحور BRCA ، إذا لم يعمل العلاج الكيميائي .

8- إزالة المبيضين يمكن أن يكون ضارا :  إن النساء اللاتي تخضعن  لعملية إزالة المبيضين ، تكون أكثر عرضة لتطور سرطان الثدي أو المبيض ، كما أنها قد تزيد فرص الإصابة بأمراض القلب وسرطان الرئة .

9- التشخيص المبكر يزيد فرص البقاء على قيد الحياة : عندما يتم اكتشاف سرطان المبيض في مرحلة مبكرة فهناك 90% من النساء يمكنهم البقاء على قيد الحياة لخمس سنوات إضافية ، وعند الحصول على التشخيص الصحيح والدقيق يستطيع الطبيب علاجك في الوقت المحدد .

10- يمكن حدوثه في أي وقت : يمكن أن تصاب المرأة بسرطان المبيضين في أي مرحلة عمرية ، في بعض الأحيان يكون من النادر تطور سرطان المبيض في سن أصغر من 40 عام ، ولكن أغلب الحالات تحدث من عمر 63 عام فأكثر ، وفقا للجمعية الأمريكية للأورام .

11- الاختبارات المصورة غير فعالة : وجد أن هذا النوع من الاختبارت غير فعالة في الكشف عن سرطان المبيض ، فحص الحوض الذي يقوم به الطبيب ربما يشمل فحص المبيضين ، ولكنه لا يكشف الورم ، حتى يصبح حجمه كبير بالقدر الكافي .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

بسمة حسن

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *