تداخل أعراض سرطان المبيض مع أعراض عسر الهضم

- -

إن نقص الوعي بأعراض سرطان المبيض يجعل النساء تحرص على تناول الزبادي الغني البروبيوتيك بدلا من زيارة الطبيب ، فإذا كنت تشعرين يالإنتفاخ بشكل مستمر ، ماذا تفعلين ؟

تميل معظم النساء إلى تغيير النظام الغذائي أكثر من الذهاب إلى الطبيب ، هذا ما اقترحه المسح الذي أجري في المملكة المتحدة من قبل منظمة غير ربحية تهدف للوعي بسرطان المبيض ، في بعض الحالات ، يمكن وضع النساء في خطر التعرض للإصابة بسرطان المبيض .

قالت آنوين جونز الرئيس التنفيذي لاستهداف سرطان المبيض لموقع هيلث لاين : ” تشمل أعراض  سرطان المبيض الإنتفاح المستمر ، الشعور بالإمتلاء ، ألم البطن وكثرة التبول ” .

وأضافت إذا كنت تعانين من أحد هذه الأعراض باستمرار ، وليست أمرا عاديا بالنسبة لك  فينبغي زيارة طبيب الرعاية الأولية .

أجرت مؤسسة جونز استطلاعا عبر الإنترنت لأكثر من 1140 امرأة في المملكة المتحدة  باستخدام منصة أبحاث السوق YOUGOV ، ووجد أن 34% فقط يقومون بزيارة الطبيب إذا لاحظن الإصابة بالإنتفاخ باستمرار .

وبالمقارنة وجد أن 50% يقومن بتغيير النظام الغذائي ، على سبيل المثال يعملن على التخلص من الجلوتين ويضيفون البروبايوتيك .يقول 43% منهن أنهن يبحثن عن الأعراض باستخدام جوجل ، و23% يقولن أنهن يتناولن الأدوية غير الموصوفة ، و22% يزيدن من ممارسة التمارين الرياضية .

وفي مسح سابق ، وجدت المنظمة أن 1 فقط من كل 5 نساء في المملكة المتحدة حددن الإنتفاخ المستمر كعرض من أعراض سرطان المبيض .

قالت جوزنز : ” إن التشخيص المبكر لسرطان المبيض يسهل علاج هذا المرض ، لذلك ينبغي أن يكون لدى النساء الوعي الكافي بالأعراض الخاصة به ” .

وقالت أيضا ” من غير المحتمل أن تكون أعراض ناتجة عن مشكلة خطيرة دائما ، ولكن الفحص من قبل الممارس العام أمر مهم ويضع عقلك في راحة لاحقا ” .

أعراض سرطان المبيض :
يصعب ملاحظة أعراض سرطان المبيض ، 20% فقط من الحالات يتم تشخيصها في مراحل مبكرة ، ويكون العلاج أكثر فاعلية ، فغالبية الحالات يتم تشخيصها في مراحل متأخرة ، عندما يكون السرطان قد انتشر إلى باقي الأعضاء .

قال الدكتور كارمل كوهين ، الأستاذ الفخري في طب التوليد وأمراض النساء والعلوم الإنجابية بمستشفى جيل سيناء  : تاريخيا كان يعتقد أن سرطان المبيض هو ” القاتل الصامت ” ، لأنه يتطور بدون إعلان ، ويعاني المريض من حالة متأخرة قبل إكتشافه .

ويعتقد الكثير من الأطباء أنه ليس له أعراض مبكرة ، وبدأ هذا الرأي يتغير في أواخر التسعينات ، عندما وجد أدلة علمية تشير إلى وجود علامات تحذيرية لسرطان المبيض .

هذه العلامات المبكرة لا تظهر دائما ، ولكن عندما تفعل ذلك ، فإنها تشمل غالبا الإنتفاخ ، ألم البطن ، الشعور بالإمتلاء ، وأعراض التهاب المسالك البولية .

بعض الأعراض الأخرى تشمل الشعور بالإجهاد والتعب ، الغثيان ، الإمساك ، تغيرات الدورة الشهرية ، ألم أثناء العلاقة الجنسية وألم في  الظهر .

أعراض سرطان المبيض التي يمكن الخطأ في تشخيصها :
أعراض سرطان المبيض ترتبط مع بعض الحالات الأقل خطورة مثل عسر الهضم ، لذلك معظم المرضى لا يأخذونها على محمل الجد ، ولكن يشك بعض الأطباء بأنها أعراض سرطان المبيض .

وجدت الدراسة السابقة أن 41% من النساء تزور الطبيب 3 مرات على الأقل قبل إحالتهن إلى إجراء اختبارات سرطان المبيض .

وقد أوضح الدكتور روني درابكين ، مدير مركز أبحاث سرطان المبيض في بنسلفانيا وعضو اللجنة الاستشارية العلمية في صندوق أبحاث سرطان المبيض ، أنه في أغلب الأحيان قد يقترح الناس تغيير النظام الغذائي الخاص بك ، وربما تناول مضادات الحموضة إذا كنت تعانين من المزيد من الارتجاع أو الإنتفاخ وأشياء من هذا القبيل .

لا يحدث ذلك إلا بعد أن تستمر هذه الأعراض بعد أن تنتهي من جميع الأشياء الباهظة التي ربما ينتهي بها الأمر إلى تصوير بالموجات فوق الصوتية أو نوع من التصوير سيكشف عن وجود كتلة في الحوض كبيرة إلى حد ما “.

عند هذه النقطة ، غالباً ما ينتشر السرطان إلى الأعضاء الأخرى ويتقدم إلى مرحلة يصعب علاجها .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

بسمة حسن

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *