فوائد المشمش للرجيم

كتابة: هاجر آخر تحديث: 09 يوليو 2018 , 01:09

المشمش من الفواكه اللذيذة التي يقبل على تناولها الصغار ،و الكبار و يمتاز المشمش بأن له تركيبة كيميائية فريدة تمكنه من علاج الكثير من الأمراض الخطيرة مثل السرطان ،و الربو ،و السمنة المفرطة سوف تبرز تفصيلاً السطور التالية لهذه المقالة أهم فوائد المشمش للرجيم .

أولاً لمحة سريعة عن المشمش ،واستخداماته المتعددة .. تعد شجرة المشمش من الأشجار المعمرة التي تمتاز بارتفاعها الذي يبلغ  إلى حوالي سبعة أمتار تقريباً و من الممكن تناول المشمش بأكثر من طريقة إما تناوله مباشرة بعد غسله جيداً  أو تحضير مربى المشمش ،و أطباق الحلويات اللذيذة ،و عصير قمر الدين الطبيعي و يعرف المشمش بقيمته الغذائية العالية فهو يحتوي على مجموعة رائعة من الفيتامينات ،و العناصر الغذائية مثل فيتامين أ ،و فيتامين ه ،و فيتامين ج ،و فيتامين د و نسبة من الأملاح المعدنية و من العناصر الهامة الموجودة به الكالسيوم ،و الفسفور ،و البوتاسيوم ،و الحديد ،و نسبة من النشويات ،و السكريات .

ثانياً فوائد المشمش للصحة العامة للجسم .. التركيبة الكيميائية للمشمش تجعله قادر على علاج الكثير من الأمراض نذكر منها ما يلي :

* يحمي من اضطرابات الجهاز الهضمي مثل الامساك ،و عسر الهضم .
* يحتوي على نسبة من الحديد الذي يحمي من الاصابة بفقر الدم .
* تجديد خلايا البشرة ،و تغذيتها وحمايتها من الجفاف ،و علاج حب الشباب .
* يدعم جهاز المناعة ،و يحارب الأنفلونزا ،و ارتفاع درجة حرارة الجسم .
* تقوية البصر لأنه يحتوي على فيتامين أ .
* يزيد من قوة الأعصاب و يحمي من الإصابة بالسكتة الدماغية .
* يحتوي على البوتاسيوم الذي يحد من ارتفاع ضغط الدم .
* يوجد به نسبة من مضادات الأكسدة التي تمنع انتشار الخلايا السرطانية الخبيثة في الجسم .
* يحمي من مضاعفات الشيخوخة المبكرة .
* يحمي الجهاز التنفسي من الأمراض الناتجة عن التلوث البيئي مثل الربو .
* يحتوي على نسبة من الكالسيوم المفيد لتقوية العظام ،و منع الاصابة بالهشاشة .
* يدعم الجسم لمواجهة الفيروسات ،و البكتيريا الضارة لإحتوائه على فيتامين سي .
* يحتوي على مجموعة من الفيتامينات ،و البوتاسيوم و جمعيها تحمي من الإصابة بأمراض القلب مثل الأزمات القلبية لانه يمنع تجلط الدم .

ثالثاً فوائد المشمش للرجيم .. يقصد بالرجيم الصحي الحفاظ على حق الجسم في الحصول على ما يحتاج إليه من عناصر و فيتامينات من الفواكه و الخضروات الطبيعية بكميات مناسبة لا تسبب زيادة الوزن و ذلك لحماية الجسم من المضاعفات الخطيرة الناتجة عن نقص العناصر التي يحتاجها و يعد المشمش من أبرز الفواكه التي ينصح بها خبراء التغذية لمحاربة الوزن الزائد و ذلك للأسباب الآتية

* يحتوي على نسبة منخفضة جدا من السعرات الحرارية فمثلاً نجد أن النسبة الكاملة للسعرات الحرارية الموجودة في كل مائة جرام مشمش تصل إلى حوالي خمسين سعر حراري .

* توجد به كمية قلية من السكريات ،و بالتالي يخفف نسبة السكر الموجودة في الدم ،و بالإضافة لذلك يقاوم تراكم السكريات و الدهون في الجسم هو يقوم بإمداد الجسم بما يحتاج إليه ،و الفائض  يطرده خارج الجسم .

* يساعد على حرق الدهون المتراكمة في محيط منطقة الخصر .    تعرف على :  رجيم نحت الخصر

* يحتوي على نسبة عالية من الألياف الغذائية التي تحسن عملية هضم الطعام و تحسين عملية الأيض .

* يضم مجموعة من المركبات التي يستفاد منها في عملية التمثيل الضوئي ،و هي من العمليات الهامة لتكوين الأكسجين .

الكمية المسموح بها من المشمش لإنقاص الوزن ..؟ تناول المشمش بكميات كبيرة لا يشكل خطر على زيادة الوزن ،و لكن يفضل استشارة الطبيب في الكمية المسموح بها بالنسبة لحالتك ،و من أفضل الطرق لتناول المشمش أن تتناول حبتين منه يومياً على الريق .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: