المايونيز آمن أثناء الحمل ولكن بتلك الشروط ..

قد لا تفكرين قبل تناول المايونيز الذي تم وضعه على شطيرة بيتزا أو برجر. ولكن إذا كنت حاملا، فإن المايونيز يصبح واحدا من ‘الأطعمة المعضلة “لأنك لن تكونين متأكدة ما إذا كان يتم إعداده مع البيض النيئ أو المبستر. المرسال سوف يخبرك إذا كان يمكنك أن تأكلين المايونيز عند الحمل ، ومتى يجب تجنب ذلك.

هل يمكن أكل المايونيز عند الحمل؟
تناول المايونيز آمن أثناء الحمل إذا كان مصنوعاً من البيض المبستر (المعالجة الحرارية). وهو في الأساس يتم تصنيعه من صفار البيض، ويخلط مع الزيت النباتي، وعصير الليمون أو الخل. البروتين والليسيثين في صفار البيض بمثابة المستحلبات في المايونيز. ومع ذلك، تجنب المايونيز محلية الصنع لأنها مصنوعة من البيض النيئ، والتي تتعرض لخطر احتوائها على السالمونيلا. كما يجب عليك أيضاً تجنب المايونيز التي تباع في المطاعم أو الأسواق الغذائية أيضا، فلا يمكنك أن تكونين متأكدة مما إذا كان يتم المبستر البيض أم لا.

أنواع المايونيز:
يمكنك تحديد المايونيز التي تناسب الاحتياجات الخاصة بك من الدهون والسعرات الحرارية، كما يتم نشر مع العديد من الاختلافات. وهنا لا الحصر:
– المايونيز كامل الدسم يلبي نسب العناصر الغذائية في نظامك الغذائي مع محتوى الدهون من 78.5٪ والبيض بنسبة 6٪. ويحتوي المايونيز على كامل الدسم 65-75٪ من الدهون.
– المايونيز الخفيف، وكما يوحي اسمها لديها محتوى المنخفض من الدهون 20-30٪ وحوالي 3٪ البيض. يحتوي المايونيز على كمية إضافية أقل من 10٪ من الدهون و 4٪ البيض.

فوائد المايونيز:
عندما تؤكل المايونيز بكميات محدودة، يمكن أن تكون جيدة للصحة، وهنا نكتشف سوياً كيف يمكن أن تكون مفيدة بالنسبة لك. تابعي القراءة
– فيتامين E: وفقا لوزارة الزراعة الأميركية، فإن هناك 1.77 ملليغرام من فيتامين E في كل ملعقة من المايونيز. فيتامين E يساعد في الحفاظ على مستويات السكر في الدم خلال فترة الحمل، ويقلل من فرص الإجهاض، ويخفف من خطر الإصابة بمشاكل الجهاز التنفسي في المستقبل.
– فيتامين K: ملعقة واحدة كبيرة من المايونيز تحتوي على حوالي 24 ميكروغرام (ميكروغرام) من فيتامين K، فيتامين K مهم جداً أثناء عملية الولادة لأنه يساعد في تخثر الدم ويمنع النزيف الزائد من دماؤك، كما يحتاج الطفل أيضا فيتامين K لتطويره.
– محتوى الدهون: ملعقة واحدة كبيرة من المايونيز تحتوي على 5gm من الدهون المطلوبة للجسم بكميات صغيرة كما أنها مصدر مهم للطاقة. ومع ذلك فالدهون المشبعة ليست جيدة للصحة.

وتذكري أن المايونيز ليس من الضروري أن يؤخذ كأحد أنواع الغذاء الصحي خلال فترة الحمل حيث يمكنك الحصول على هذه الفيتامينات والدهون من الأطعمة الأخرى أكثر صحة.

كيف يمكن المايونيز تكون ضارة أثناء الحمل؟
وكما ذكر أعلاه، يحتوي المايونيز على مستويات عالية من الدهون والعناصر الضارة الأخرى. لذلك فإنه يضر أكثر مما ينفع أثناء الحمل. وفيما يلي بعض الأسباب التي تجعلك تتجنبين تناول المايونيز أثناء الحمل أو تقتصرين على كميات صغيرة.
البكتيريا: إذا كنت تستهلكين المايونيز الذي يحتوي على السالمونيلا، فيمكن أن يؤدي ذلك إلى الجفاف الشديد، ونشاط البكتيريا في مجرى الدم، والتهاب السحايا، والتهاب المفاصل التفاعلي. أيضا يمكن أن يصاب طفلك بالسالمونيلا. فالمايونيز المصنوع من البيض الخام يمكن أن يحتوي أيضا على بكتيريا الليستيريا، التي يمكن أن تؤدي إلى الليستريات وهو مرض نادر جدا خلال فترة الحمل.
– السعرات الحرارية العالية: معظم النساء الحوامل بحاجة إلى 300 سعرة حرارية في اليوم. والمايونيز عالية في السعرات الحرارية، ويمكن أن يؤدي الاستهلاك المفرط عند دمجها مع السعرات الحرارية الغذائية الأخرى إلى زيادة الوزن.
– محتوى الدهون: وجدت دراسة في عام 2014 أن استهلاك الدهون الزائدة من قبل الأم يمكن أن تلحق الضرر بنظام مناعة الطفل. دراسة أخرى أجرتها عيادة ووست فرجينيا جامعة كليفلاند، تقول أن الأطفال الذين يولدون لأمهات لديهن مستويات عالية من الدهون يعانون من مشاكل السمنة لاحقا في حياتهم.
– مستويات السكر والصوديوم: المايونيز عالية في كل من السكر والصوديوم، والمكونات الاثنين تحتاج إلى أن تؤخذ بكميات محدودة. فالأطعمة عالية السكر يمكن أنتيؤدي إلى مرض السكري والصوديوم قد يؤدي إلى زيادة ضغط الدم.
– المواد الحافظة الاصطناعية: المايونيز المتاح في السوق يتم الاحتفاظ به عن طريق إضافة المواد الكيميائية والمواد المضافة. وهي في الغالب آمنة ولكن بعض النساء قد يظهر عليها بعض من الآثار الجانبية مثل الغثيان والضعف. كما أنها تتسبب في حدوث حساسية لبعض النساء ووضع حملهن في خطر.

إجراءات السلامة:
كيف يمكنك تلبية رغبتك في تناول المايونيز ولكن دون مواجهة خطر حدوث أية أضرار أو آثار جانبية أثناء الحمل؟ اتبعي إجراءات السلامة وتمتعي بطعامك المفضل كما يلي :
– تحققي من المكونات: إذا كنت تأكلين المايونيز في مطعم فيجب عليك دائما معرفة المكونات التي تتناولينها. فلا تخجلي من سؤال الطاهي إذا كانت البيض المبستر هو المستخدم أم لا. فالبيض المبستر آمن للاستخدام أثناء الحمل.
-تحققي من التسمية: تحققي من تسمية المايونيزالذي تشترينه في السوبر ماركت لمعرفة محتواه من الدهون، ومعلومات عن المواد الحافظة، والمزيد من مثل هذه التفاصيل. تحققي ما إذا كان أو لم يكن المايونيز يحتوي على البيض النيئ، وإذا كانت الإجابة بنعم، لا تأكلي منها.
– استخدمي سكين نظيف: عند إخراج المايونيز من العبوة من أجل وضعه على الغذاء الخاص بك، قومي باستخدام سكين نظيفة لضمان عدم وجود أي بكتيريا أو جراثيم على ذلك.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *