اضرار الإفراط في تناول المايونيز

المايونيز هو نوع من أنواع الصلصات يتكون من صفار البيض مع الزيت والخل ويتم إضافة العديد من التوابل إليه يتم التحضير عن طريق خفق البيض مع إضافة الزيت والحل والخردل والملح والبهارات أول ظهور له كان في فرنسا عام 1756م ، ليتكون المايونيز هو من ضمن الصلصات التي يفضلها الكبار والصغار ولكن هل تعلم أن الإفراط في تناول المايونيز يترتب عليه عدد من الأضرار الصحية الخطيرة

اضرار الإفراط في تناول المايونيز:

يحتوي صلصة المايونيز على كمية كبيرة من  الدهون ولا يحتوي على أي بروتين كما أنه يفتقد للمعادن الأساسية والفيتامينات التي يحتاجها الجسم بجانب المواد الصناعية التي تحوله لعنصر مضر  لذلك من ضمن أضرار المايونيز هي:

1-يحتوي المايونيز على البيض النيء غير المطبوخ وهو يحتوي بالطبع على بكتيريا السالمونيلا التي يترتب عليها الإصابة بالسلمونيلة الملهبة للأمعاء التي تؤدي إلى الوفاة ، نعرف أن السالمونيلا Salmonella عبارة عن جرثومة عصوية منتشرة في الطبيعة تنقل للإنسان عبر الغذاء الملوث كاللحوم والدجاج والبروتين عامة غير المطهو جيدًا وهي أكثر سمية على الإنسان.

2- يحتوي المايونيز على نسبة عالية من الدهون بسبب الزيت به يوجد أنواع من المايونيز قليلة الدسم ولكنها أيضًا تحتوي على نسبة دهون ومثبتات صناعية والإفراط في تناوله بالطبع يؤدي لزيادة نسبة الدهون بالجسم خاصة في منطقة البطن.

3- الإصابة بالتسمم الغذائي من ضمن أضرار كثرة تناول المايونيز التسمم الغذائي بسبب وجود السالمونيلا والبكتيريا التي تنمو داخله بسبب أنه مصنوع من مواد نية في بعض الأحيان يكون بسبب سوء تخزين أو عدم الحفظ بالطريقة السليمة.

4- يحتوي 100 جرام من المايونيز على 600 سعرة حرارية فقط عند إضافة لأطعمة غالبًا تكون سريعة يتسبب في أمراض السمنة والبدانة خاصة مع الإفراط في التناول يوميًا أو تناول أكثر من 100 جرام.

5- ارتفاع ضغط الدم بسبب احتواءه على كمية عالية من الملح والخل والخردل معًا وتناوله على المدى الطويل يؤشر بارتفاع نسبة الصوديوم بالدم بالتالي الإصابة بارتفاع مستويات ضغط الدم كما أنه يتسبب في حدوث خلل في توازن معادن الجسم ، يتسبب الصوديوم في زيادة احتباس الملح بالجسم مما يزيد من حجم الدم والضغط عليه وزيادة السوائل بالجسم تؤشر بالسمنة وتراكم الدهون.

6- النسبة المرتفعة من الزيوت في المايونيز يترتب عليه ارتفاع مستوى الدهون الثلاثية والكولسترول بالتالي تراكم على الشرايين والأوعية الدموية مما يترتب عليه التأثير على القلب والإصابة بالسكتات الدماغية والنوبات القلبية، يفضل عدم تناول المايونيز لكلا من مرضى القلب والسكري.

7- عند تناول الحامل له يترتب عليه عدد من الأعراض أهمها الحساسية بسبب البيض غير المطهو والأطفال أيضًا يتسبب في ظهور الحساسية الجلدية .

لذلك لابد من الامتناع عن تناول المايونيز بإفراط لتجنب عدد من المشاكل الصحية الخطيرة التي يسببها تناول المايونيز..

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

ايات طاهر

كل الناجحين من الرجال و النساء هم من كبار الحالمين فهم يحلمون كيف سيكون مستقبلهم و يتخيلون كل تفاصيل فيه ثم يعملون كل يوم من أجل بلوغ رؤيتهم البعيدة هذه و من أجل تحقيق هدفهم و غرضهم هذا .. براين تريسي

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *