فوائد خبز الشعير لمرضى السكري

يؤثر الغذاء على صحة الجسم بشكل كبير ، فقد يساعدك الغذاء في الحصول على صحة جيدة وجسم سليم خال من الأمراض ، وقد يؤدي الغذاء أيضآ إلى إصابتك بالعديد من الأمراض الخطيرة والمضاعفات السيئة أيضآ ، وهو ما يؤكد الحكمة الصينية القديمة التي تقول ” إذا أردت أن تعرف سبب صحة شخص ما ، انظر إلى غذاءه ” ، فالأشخاص الذين يتبعون نظامآ غذائيآ صحيآ ومتوازنآ أقل عرضة للإصابة بالكثير من الأمراض ، أما الأشخاص الذين يهملون غذائهم فيصابون خاصة مع التقدم في العمر بالعديد من أمراض العصر الخطيرة ، وأبرز هذه الأمراض وأكثرها شيوعآ حوال العالم هو مرض السكري .

وإن كان الغذاء الصحي السليم مفيدآ للجميع ، فهو بالنسبة لمرضى السكري أكثر ضرورة وأهمية ، حيث يساعد الغذاء مرضى السكري على تجنب أضرار مرضهم و التعايش معه بشكل طبيعي ، كما قد يؤدي الغذاء الضار بالمريض إلى الدخول في دوامة الأضرار والمضاعفات الخطيرة جدآ ، ويعد أكثر ما يحتاجه مرضى السكري في غذائهم هو تناول أطعمة لا ترفع السكر في الدم بل وتنظمه على المدى البعيد ، دون أن يصاب المريض بأي أضرار صحية خطيرة .

خبز الشعير : ويلجأ الطبيب المعالج في الكثير من الأحيان إلى منع المريض المصاب بإرتفاع السكر في الدم من تناول الخبر المصنوع من الدقيق الأبيض ، لذلك فيظل يبحث المريض عن بديل جيد لهذا الخبز دون أن يسبب البديل أي ضرر صحي ، لذلك فيعد خبز الشعير البديل الأفضل بالنسبة لمرضى السكري ، بحسب ما يؤكد الأطباء .

مم يتكون خبز الشعير : كان الكثيرين يعتمدون قديمآ على خبز الشعير في الطعام ، كما أنه كان يستخدم كم قبل الأشخاص الذين يريدون التخلص من أوزانهم الزائدة ، إلى جانب هذه الاستخدامات فخبز الشعير يتكون من العديد من المواد الهامة والمفيدة للصحة ، حيث يحتوي خبز الشعير على نسبة كبيرة من الألياف الغذائية الطبيعية ، كما أنه يحتوي على نسب كبيرة من الكالسيوم ، والحديد ، والمغنسيوم أيضآ ، ومايزيد من قيمته الغذائية هو إحتواءه على مضادات الأكسدة .

ونفصل فيم يلي فوائد خبز الشعير وأهميته لمرضى السكري .

فوائد خبز الشعير لمرضى السكري :

يعتمد الكثيرين من مرضى السكري على خبز الشعير ، فهو له فوائد صحية كبيرة منها :
. يحتوي خبز الشعير كما ذكرنا على نسبة كبيرة من الألياف ، ومن المعروف أن الألياف الطبيعية تساعد في خفض مستوى السكر في الدم ن وليس ذلك فحسب فالإنتظام في تناول خبز الشعير يوميآ يؤدي إلى تنظيم السكر في الدم فيم بعد ، بالإضافة إلى زيادة إمتصاص الجسم للسكر الزائد في الدم أيضآ .

. من أهم مميزات خبز الشعير لمرضى السكري هو أن هذا الخبز يمنح المريض شعورآ كبيرآ بالشبع دون أن يكسبه سعرات حرارية عالية ، وبالتالي فإن تناولكمية كبيرة منه لا تسبب أي تأثيرآ خطيرآ على السكر في الدم ، كما أنه لا يساهم في زيادة الوزن بأي حال من الأحوال .

. تساعد الألياف الطبيعية أيضآ في خبز الشعير في خفض الكولسترول المرتفع لدى مرضى السكري ، كما تساعد أيضآ في خفض إحتمال الإصابة بتصلب الشرايين ، أو ضيق وإنسداد شراين القلب التاجية ، وبشكل عام تلعب الألياف الطبيعية دورآ هامآ في وقاية مرضى السكري من أمراض القلب .

. تعمل الألياف الطبيعية على زيادة نشاط البنكرياس ، وزيادة قدرته على إفراز الأنسولين في الدم بكميات أكبر ، لذلك فخبز الشعر يناسب جدآ مرضى السكري من النمط الأول .
. يحتوي خبز الشعير على مادة البيتاجلوكان ، والتي تعمل على إبطاء عملية إمتصاص الجسم للجلوكوز ، وبالتالي منع إرتفاع السكر في الدم .
. يساهم تناول خبز الشعير في التخلص من مشكلات البول السكري ، كما يحمي المريض من مشكلات القدم السكري وظهور الجروح في القدم وصعوبة إلتئامها .
. يعزز خبز الشعير من قدرة الجهاز المناعي ، كما يحمي الكبد من مضاعفات مرض السكري الخطيرة .
. يعاني مرضى السكري من مشكلات بالجهاز الهضمي بالإضافة إلى مشكلات المسالك البولية ، ويساعد خبز الشعير على علاج هذه المشكلات ، أو تجنبها قبل بدايتها من الأساس .

كيف تدل حكة الجلد على مرض السكري ؟

كيف تدل حكة الجلد على مرض السكري ؟

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *