حساسية اللسان

- -

يعد اللسان عبارة عن اهم عضلة حيوية اكثر تنوعا في جسم الانسان حيث يساعد اللسان في هضم الطعام كما يساعد على التحدث بشكل سليم , و ربما لا يفكر الكثير في صحة اللسان الا انه قد تؤثر بعض الظروف على عضلة اللسان , حيث ان الالتهابات و الحساسية التي تصيب اللسان تعد احد هذه الظروف .و غالبا  تكون حساسية اللسان عبارة عن التهابات و تورم في اللسان و ربما يتغير لونه .

اسباب حساسية اللسان : نادرا مايتحسس اللسان و يلتهب من تلقاء نفسه و غالبا ما يحدث ذلك كرذ فعل لبعض المشاكل الصحية  .

ردود الفعل التحسسية :
_ قد يحدث التهاب اللسان اذا كان لديك حساسية تجاه معجون الاسنان , او غسول الفم , عند تركيب الاسنان , او الحساسية لبعض الادوية التي تسبب حساسية اللسان .
_ في حالات جفاف الفم و التي تؤدي الى التهابات اللسان مثل حالة متلازمة سجوجرن والتي تسبب تدمير في الغدد اللعابية .
_ في حالات الحروق داخل الفم و التي قد تسبب التهابات في اللسان .
_ و قد يتسبب نقص الفيتامينات في التهابات اللسان و سرعة تحسسه حيث ان النسب المنخفضة من الحديد و فيتامين B 12 تسبب التهابات في اللسان .
_ و قد تتسبب بعض الظروف الجلدية للشخص في التهابات اللسان و حساسيته مثل مرض الحزاز الشفوي المسطح Oral lichen planus  و هو مرض التهابي يسبب قروح و تورم و احمرار .
_ عدوى الخميرة الفطرية في الفم و التي تعرف بمرض القلاع يمكن ان تتسبب في التهابات الفم و تحسسه .
_ كما ان تناول المواد المهيجة مثل تناول الكحول  او التبغ او الاطعمة الغنية بالتوابل  والتي تهيج الفم و تسبب حساسية اللسان و التهابه .

اعراض حساسية اللسان : تختلف اعراض حساسية اللسان على درجة التهاباته و على الحالة الصحية المتسسبه في تحسسه , و ربما تتزايد الاعراض من التهابات و تورم في اللسان و تغيير لونها حيث قد تظهر شاحبة او حمراء اللون الى صعوبة في المضغ و البلع , و صعوبة في الكلام . و بعض الاشخاص يعانوا من هذه الاعراض بدون الم حيث يكون تورم اللسان هو العرض الرئيسي في هذه الحالة .

يجب اخبار الطبيب في حالات الالتهاب الشديدة والتي تؤدي الى مؤلمة و شديدة التورم  .

متى يجب استشارة الطبيب ؟
فى اعراض الالتهابات المحتملة يمكن عدم استشارة الطبيب , و لكن في حالة استمرار الاعراض اكثر من 10 ايام  او وجود مشكلة في البلع و الكلام و التنفس يجب استشارة الطبيب على الفور .

كيف يتم تشخيص حساسية و التهابات اللسان ؟
_ سيقوم الطبيب بفحص لسانك لتشخيص الالتهاب , و يقوم بفحص الحليمات المفقودة , كما يلاحظ الطبيب تورم اللسان ايضا .

_ و قد يطلب منك الطبيب معرفة تاريخك الصحي , و الصدمة الاخيرة التي حدثت في الفم او اللسان في محاولة لتحديد السبب الكامن وراء التهابه . كما يسأل الطبيب عن معاجين الاسنان  المستخدمة حديثا , او تناول اطعمة جديدة  او الاشياء الاخرى التي قد تكون تسببت في تحسس و التهاب اللسان المفاجيء .

_ و اذا لم يكن هناك سبب واضح لاعراضك , قد يطلب منك الطبيب اجراء بعض الاختبارات الاخرى لتحديد السبب وراء تحسس اللسان و التهابه , و عادة ما تستخدم اختبارات الدم لمعرفة ما اذا كان لديك نقص فيتامينات او انيميا , كما يمكنهم تحديد الامراض ايضا مثل مرض الزهري .

_ و في حالات نادرة حيث يشك الطبيب في اصابتك بالحزاز المسطح في الفم , فان الطبيب ياخذ عينة من الانسجة لفحصها في المختبر .

ما هي خيارات العلاج في حالات التهاب اللسان ؟
غالبا ما تركز علاجات تحسس اللسان و التهابه على هدفين , اولا تقليل الالتهابات و الشعور بالام , ثانيا يجب ان تستهدف علاجات تحسس اللسان و التهابه الحالة الصحية الكامنة وراء تسبب المشكلة .

_ قد يصف لك الطبي ادوية مضادة للالتهاب و التي يمكن ان تؤخذ بدون وصفة طبية مثل الايبوبروفين حيث تساعد في علاج الالتهابات و تقليل الالم .
_و غالبا ما يصف الطبيب المضادات الحيوية او مضادات الفطريات و احيانا يوصي بتغييرات في النظام الغذائي او نمط الحياة مثل التوقف عن التدخين و تجنب الكحول .
_ و قد يوصي طبيبك ايضا بتناول المكملات الغذائية مثل الحديد و فيتامين B 12 .

الاحتياطات التي تقلل من خطر الاصابة بحساسية اللسان و التهابه :
_من الضروري الاهتمام الجيد بنظافة الفم التي قد تساعدك في الحد من اعراض التهاب اللسان , و من المهم عند زيارتك لطبيب الاسنان تنظيف اسنانك من قبل فنيين على اساس منتظم .
_اختيار معجون الاسنان و اغسول الاسنان المناسبين لك .
_الابتعاد عن التدخين و تناول الكحول .
_ الابتعاد عن الاكلات الحريفة .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

Ayah Hossiny

(1) Reader Comment

  1. Avatar
    محمود
    2019-03-27 at 03:27

    اي تخصص للسان يا حبايب؟

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *