الفيتامينات اللازمة للوقاية من سرطان البروستاتا

اكثر من 500000 شخص حول العالم يصاب بسرطان البروستاتا سنويا , ويعد سرطان البروستاتا سبب في وفاة اكثر من 200000 شخص سنويا حول العالم , و توجد بعض الفيتامينات التي تقي من الاصابه بسرطان البروستاتا و الحد من المرض مثل :

فيتامين D : على الرغم من الدراسات العديدة بين فيتامين D و انواع السرطان المختلفة , وان بعض الدراسات تشير الى ان نقص فيتامين D من خلال عدم التعرض الى اشعة الشمس يمكن ان يقلل من حالات سرطان الثدي  في جميع انحاء العالم . الا انه يعد فيتامين D و الذي يفرز ذاتيا عند التعرض لاشعة الشمس من اهم الفيتامينات التي تحافظ على صحة البروستاتا , حيث ان عدم الحصول على الكميات الكافية منه تزيد من نسبة الاصابة بسرطان البروستاتا بشكل واضح .

اثبتت الدراسات ان الرجال الذين لديهم نسب عالية من فيتامين D في الدم  تقل لديهم فرص الاصابة بسرطان البروستاتا او تطور اشكال سرطان البروستاتا لديهم من الاشخاص الذين لديهم نسب اقل من فيتامين D .

و للتأكد من انك تحصل على الجرعات الكافية من فيتامين D يجب التعرض لاشعة الشمس لمدة 15 دقيقة يوميا و يفضل كشف 40% على الاقل من جسمك .

فيتامين K : و بالمثل اثبتت الدراسات ان تناول فيتامين K2 يقلل من خطر الاصابة بسرطان البروستاتا بنسبة تصل الى 35 % و ذلك وفقا لنتائج تحقيقات الاشراف الاوروبي للسرطان والتغذية  EPIC . كما ان الفوائد المحتملة من تناول فيتامين 2 K كانت اكثر وضوحا لسرطان البروستاتا في المراحل المتقدمة , بينما فيتامين K1 لم تثبت له اهمية في الوقاية من سرطان البروستاتا او علاجها , و استندت الدراسة الى تناول بيانات اكثر من 11000 شخصا و بينت اهمية فيتامين K لصحة البروستاتا بالاضافة الى فوائده الصحية الخرى على العظام و الدم و الجلد .

كما تم العثور على اهمية فيتامين K في مكافحة الامراض السرطانية المختلفة فبالاضافة الى اهميته للحد من سرطان البروستاتا يمكن ان يستخدم في الوقاية من او علاج بعض انواع السرطان المختلفة مثل سرطان الكبد و الولون و البلعوم و سرطان الرئة و الدم والفم .

كما ان فيتامين K مهم جدا للوقاية من بعض امراض القلب حيث يساعد على منع تصلب الشرايين , ومرض الشريان التاجي , وقصور القلب . كما ان له فائدة كبيرة للوقاية من الزهايمر , كما ان له خصائص مضادة للاكسدة مما يحسن الجلد , وله اهمية كبيرة على العظام  حيث اثبتت الدراسات ان له القدرة في تقوية العظام لانه يعادل يعادل لبعض ادوية هشاشة العظام من النوع فورساماكس Forsamax .

و من المهم جدا اعادة النظر الى فيتامين k  لما اثبتت له الدراسات من اهمية , و لان معظم الناس لا يحصلون على ما يكفي من هذا الفيتامين يوميا خلال الاطعمة المتناولة يوميا .

و بالرغم من انه لا توجد جرعات محدده موصى بها من فيتامين k يوميا , الا ان د. سيس فيرمير خبير فيتامين k يوصى بتناول جرعات ما بين 45-185 ميكروجرام من فيتامين k يوميا للباغين , و يجب عليك توحي الحذر من الجرعات العالية من فيتامين k اذا كنت تتناول الادوية المضادة للتخثر . و يمكن تناول 100 ميكروجرام يوميا من فيتامين k اذا كنت تتمتع بصحة جيدة ولا تتناول احد من هذه الادوية .

و من المحتمل ان تناول الجرعات المضعفة من فيتامين k للشخص العادي امنه ولا تمثل خطورة , ولكن نفتقر الى الابحاث الكافية للتأكد من هذا و تناول الجرعات العالية .

الزنك : يعد الزنك واحد من اهم الفيتامينات الاساسية لصحة البروستاتا , كما انه يعزز من سلامة الكروموسومات , و تشير الدراسات ان احتواء الجسم على نسب عالية من الزنك تقلل من خطورة الاصابة بسرطان البروستاتا , حيث ان المكملات الغذائية المحتوية على الزنك  تساعد الجسم في قمع سرطان البروستاتا في المراحل الاولى .

كما تقدم مكملات الزنك العديد من الفوائد الصحية للرجال كبار السن مثل تحسن الجهاز المناعي و تحسن قدرة البروستاتا و حمايتها من السرطان .

و اثبتت الدراسات ان خطر الاصابة بسرطان البروستاتا المتقدمة انخفضت بشكل ملحوظ عند تناول الرجال مكملات الزنك الغذائية بجرعة بين 15 الى 20 مجم يوميا .

كما ان  اثبتت دراسة اخرى تناول الزنك التكميلي  بجرعة 45 مجم يويما من قبل الرجال كبار السن تقلل من جميع الاصابات بما فيهم اصابتهم بالجهاز التنفسي  .

الجرعة الموصى بها من الزنك للوقاية من سرطان البروستاتا هي 20 مجم يوميا , و يجب توخى الحذر من تناول الجرعات العالية من الزنك اكتر من 100 مجم لفترة طويلة حيث يمكن ان يكون مفيدا , و يمكن ان يزيد من خطر الاصابة بسرطان البروستاتا .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

Ayah Hossiny

(2) Readers Comments

  1. Avatar
    علي عبد الله
    2018-09-20 at 12:53

    هل مجموعة فيتامين ( ب) تقلل من تضخم البروستاتا ؟

  2. Avatar
    Ayah Hossiny
    2018-09-20 at 19:15

    فيتامين ب 6 ، و ب12 ، و حمض الفوليك ممكن أن يقدموا بعض المساعدة و الوقاية ، و لكن يجب معالجة السبب الرئيسي

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *