علاج تسوس الاسنان بدون طبيب

كتابة دينا محمود آخر تحديث: 14 سبتمبر 2020 , 12:35

تسوس الأسنان هو تلف يحدث للاسنان والذي يمكن أن يؤدي إلى خراجات الأسنان أو حتى فقدان الأسنان ، إنه ناتج عن نشاط أنواع معينة من البكتيريا التي يمكن أن تعيش في الأسنان ، ويمكن للبكتيريا الموجودة في البلاك تحويل السكريات الموجودة في الطعام إلى أحماض ، وإذا سمح للبلاك بالتراكم بمرور الوقت ، يمكن أن تبدأ هذه الأحماض في إتلاف الاسنان.

لماذا يحدث تسوس الأسنان بالرغم من تنظيفها

تشكيل البلاك

عند عدم إزالت البلاك بشكل منتظم ، يلتصق البلاك بالاسنان  ويتراكم بمرور الوقت ويصبح من اسباب تسوس الاسنان رغم تنظيفها، وفي حالة وجود السكر ، ينتجف البلاك حامضًا يهاجم مينا الاسنان ويمكن أن يتسبب في النهاية في حدوث ثقوب في الاسنان ، والمعروفة باسم التجاويف.

جفاف الفم

 اللعاب يساعد على غسل البلاك من الأسنان وتقي من الحمض  ، إذا كنت تعاني من جفاف الفم مع وجود القليل جدًا من اللعاب ، فقد تتراكم البلاك وبكتيريا الأسنان بسرعة أكبر ويسبب ذلك في تسوس الأسنان 

الاكل والشرب

 نظرًا لأننا جميعًا يجب أن نأكل ونشرب لنعيش ، فلا توجد طريقة لتجنب ذلك ، لكنها تلعب دورًا مهمًا في تكوين التجاويف ، عندما تأكل أو تشرب تبقى الكربوهيدرات على الاسنان حتى تنظف الاسنان ، وحتى بعد غسل أسنانك بالفرشاة ، قد لا تتمكن من إزالة كل جزيئات الطعام أو الكربوهيدرات من الأسنان  ويمكن للأطعمة التي تميل إلى الالتصاق بالأسنان أن تزيد من خطر الاصابة بتسويس الأسنان ، لذلك يجب التأكد من تنظيف الاسنان بانتظام ، خاصة بعد شرب الحليب أو السكر المحتوي على الصودا ، أو بعد تناول الفاكهة المجففة ، والحبوب الجافة ، والحلوى الصلبة ، والكراميل ، والحلوى ، والزبيب ، والحبوب السكرية ، والبسكويت.

البلاك البكتيريا والحمض

بينما لا يحب معظم الناس التفكير في الأمر ، تعيش البكتيريا بشكل طبيعي في الفم وعلى الأسنان ، وعندما تهضم هذه البكتيريا الكربوهيدرات المتبقية على الأسنان  وفي الفم ، وتتشكل الأحماض. 

المشاكل الطبية

بعض أنواع علاج السرطان التي تعرض الرأس والرقبة للإشعاع يمكن أن تعزز تسوس الأسنان عن طريق تغيير تركيبة اللعاب لتعزيز نمو البكتيريا.[1]

مراحل تسوس الاسنان

تعتبر طبقة البلاك مهمة في عملية تسوس الأسنان ، البلاك عبارة عن غشاء لاصق عديم اللون يغطي أسطح الأسنان ، وتتكون من البكتيريا وجزيئات الطعام واللعاب.

إذا لم يتم تنظيف الأسنان بانتظام ، يمكن أن تبدأ طبقة البلاك في التكون، يمكن أن يتصلب أيضًا بمرور الوقت ، مكونًا ما يسمى الجير ، يمكن أن يساعد وجود الجير في حماية البكتيريا بشكل أكبر ، مما يجعل إزالتها أكثر صعوب ، وبشكل عام هناك خمس مراحل من تسوس الأسنان وهم:

التنقية الأولي

عندما تتعرض الأسنان للأحماض التي تنتجها بكتيريا البلاك ، يبدأ المينا في فقدان هذه المعادن ،عند حدوث ذلك ، قد ترى بقعة بيضاء تظهر على أحد أسنانك ، هذه المنطقة من فقدان المعادن هي علامة أولية على تسوس الأسنان.

تسوس المينا

إذا تم السماح باستمرار عملية تسوس الأسنان ، فسوف يتكسر المينا أكثر ، قد تلاحظ أن بقعة بيضاء على السن تصبح أغمق إلى اللون البني.

تسوس العاج

العاج هو النسيج الموجود تحت المينا ، إنه أكثر ليونة من المينا ، مما يجعله أكثر حساسية للتلف الناتج عن الحمض وبسبب هذا ، فإن تسوس الأسنان يحدث بمعدل أسرع عندما يصل إلى العاج.

تلف اللب

اللب هو الطبقة الأعمق من الأسنان ، ويحتوي على الأعصاب والأوعية الدموية التي تساعد في الحفاظ على صحة الأسنان ، توفر الأعصاب الموجودة في اللب أيضًا إحساسًا بالأسنان ، وعندما يحدث تلف في اللب ، قد يتهيج ويبدأ في الانتفاخ.

الخراج

مع تقدم تسوس الأسنان إلى اللب ، يمكن للبكتيريا أن تغزو وتسبب العدوى ، يمكن أن يؤدي الالتهاب المتزايد في السن إلى تكوين جيب من القيح في الجزء السفلي من السن يسمى خراجًا.[4]

علاجات منزلية لتسوس الإنسان

معجون الأسنان بالفلورايد

الفلورايد مفيد للأسنان ويساعد على استعادة المعادن في الأسنان ، ونظرًا لأن إزالة المعادن أو نقص المعادن هي سبب تسوس الأسنان ، فإن استخدام غسول الفم بالفلورايد يمكن أن يكون علاجًا منزليًا رائعًا للتخلص من تسوس الأسنان وكذلك تسوس الأسنان.

القرنفل

يمكن أن يكون القرنفل هو أفضل مكون لعلاج أي مشكلة صحية في الفم ، بما في ذلك تسوس الأسنان ، نظرًا لخصائصه المضادة للالتهابات والمضادة للبكتيريا ، يمكن للقرنفل أن يخفف الألم ويمنع التسوس من الانتشار.

الثوم

إلى جانب كونه محسنًا رائعًا للطعم ، يعد الثوم أيضًا أعجوبة صحية كما أن تناول الثوم النيء مفيد جدًا لصحة الفم ، ويحتوي على خصائص مضادة للفطريات والبكتيريا تعمل كمسكن للألم ، ويحتوي الثوم على خصائص مضادة للفطريات والبكتيريا تخفف الألم.

مرق العظام

مرق العظام عبارة عن حساء مكون من عظام مسلوقة لحيوانات صحية ممزوجة بالخضروات الطازجة ، إنه مليء بالكثير من الفيتامينات والمعادن والدهون المفيدة جدًا لصحتنا ، ويتكون من الكالسيوم والمغنيسيوم الذي يزيل التجاويف من أسناننا ويحارب تسوس الأسنان.

المياه المالحة

الماء المالح هو العلاج المنزلي الأكثر شيوعًا لأي مشكلة من مشاكل صحة الفم ، يحافظ على الفم خالية من البكتيريا ويزيل اللزوجة من التجاويف ، ويعمل الملح الموجود في الماء على تحييد مستوى الأس الهيدروجيني في الفم عن طريق إزالة الأحماض.

زيت القرنفل

يحتوي القرنفل على الأوجينول ، والذي يلعب دورًا مسكنًا للألم ، لذلك يوفر زيت القرنفل راحة سريعة من الآلام الناتجة عن تسوس الأسنان وتسوسها ، وتمنع مكوناته المضادة للميكروبات نمو أي بكتيريا أو فطريات أو فيروسات.

سحب الزيت

تقنية استخدام الزيت النباتي للتخلص من الشوائب تسمى سحب الزيت ،  في هذه التقنية  يجب عليك شطف فمك بالزيت لمدة 5-10 دقائق يمكنك استخدام أي زيت نباتي مثل زيت الزيتون أو زيت جوز الهند ، وتسحب عملية الشطف البكتيريا من فمك ، إنه فعال للغاية في تسوس الأسنان وتسوس الأسنان ، كما أنه يقلل التورم الموجود في اللثة.

الليمون

الليمون غني بفيتامين سي ، الأحماض الموجودة في عصير الليمون تقتل الجراثيم وتساعد في تخفيف الألم الناجم عن التسوس ، وتحتاج إلى إبقاء الليمون في فمك ومضغه ثم شطف فمك بالماء النظيف الأحماض الموجودة في عصير الليمون تقتل جراثيم الفم والبكتيريا

زيت شجرة الشاي

يحتوي زيت شجرة الشاي على خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للبكتيريا ، مما يساعد في معالجة تسوس الاسنان ، إنها عملية بسيطة عليك فقط تدليك أسنانك ولثتك بزيت شجرة الشاي ثم شطف فمك بالماء الدافئ.

صودا الخبز

صودا الخبز عامل مضاد للميكروبات ، إنها القلوية خصائص تحييد الأحماض الموجودة في الفم وتمنع ذلك عن طريق التسبب في تجاويف وتسوس الأسنان ، اغمس فرشاة مبللة في صودا الخبز ثم اغسل أسنانك بها ، ويجب أن تكون حذرًا فيما يتعلق بالفرشاة باستخدام صودا الخبز ، حيث يمكن أن تلحق الضرر بالمينا ، ويجب عليك الفرشاة باستخدام صودا الخبز لبضعة أيام فقط ، حقيقة ممتعة أخرى هي أن صودا الخبز تبيض الأسنان أيضًا.[2]

اكثر الاطعمة التي تسبب تسوس الأسنان

تعتبر الأطعمة والمشروبات السكرية أحد الأسباب الرئيسية لتسوس الأسنان مثل:

  • الكعك والبسكويت
  • المشروبات الغازية مثل الكولا وعصير الفاكهة
  • حلويات وشوكولاتة
  • اللبن المنكه والزبادي
  • حبوب الإفطار السكرية وألواح الحبوب
  • المربات
  • الفاكهة المعلبة في شراب
  • الصلصات والعصائر مثل بعض صلصات المعكرونة والمخللات والكاتشب[3]

خطورة تسوس الاسنان

  • حدوث خراج في الأسنان.
  • تطور القيح حول السن المصابة.
  • زيادة خطر كسر الأسنان.
  • صعوبة في مضغ الطعام.

مطوية عن نظافة الاسنان

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق