الحساسية من الترامادول

- -

غالبا ما تحدث الاصابة بالطفح الجلدي بعد الاستخدام طويل الاجل للترامادول , لذلك ينبغي على جميع الافراد الذين يتناولون الترامادول الاحتراس منه , لانه يمكن ان يشير الى مشكلة خطيرة .

حقائق حول الترامادول : يرتبط الترامادول بالمستقبلات الافيونية و هي المستقبلات التي تنق الاحساس بالالم . و هو عبارة عن مسكن صناعي يشبه آلية عمل المورفين , حيث يقوم بغلق المستقبلات العصبية المركزية , لذلك فهو يمنع وصول رسائل الالم الى اجزاء الجسم . و يعد من المسكنات القوية و الفعالة و لكن فرص ادمانه عالية للغاية .

و يؤثر الترامادول على الناس بطرق مختلفة , كما هو شائع في معظم الادوية , و لكن هناك بعض الاثار الجانبية الشائعة إلى حد ما مثل :
– الانتفاخات و الغازات و عسر الهضم , و الاسهال او الامساك .
– الشعور بالدوخة او تشنجات في الحركة .
– القلق و الدهشة او الاثارة , و الهلوسة .
– النعاس .
– صداع .
– الشعور بالحكة .
– جفاف الفم و الشعور بالعطش .
– اضطرابات اثناء النوم او الارق .
– الشعور بالارهاق و الخمول .
– العصبية الزائدة .
– و غيرها الكثير من الاثار الجانبية .

ماذا اذا كنت معرضا للاصابة بالطفح الجلدي بعد الاستخدام طويل الاجل للترامادول ؟
يجب ان تكون ان تطور الطفح الجلدي بعد الاستخدام طويل الاجل للترامادول هو دليل على وجود خطر كبير . في حين ان الشعور بالحكة هو احد الاثار الجانبية الاكثر شيوعا من استخدام الترامادول , و تطور الطفح الجلدي يعتبر من الاثار الجانبية الاقل شيوعا و التي عادة ما تشير الى تناول جرعة زائدة من الترامادول . و تناول الجرعة الزائدة من الترامادول ليست شرط للادمان او تعاطي المخدرات , حيث يمكن للاشخاص تناول الجرعة الزائدة بكل بساطة عن طريق وصف الطبيب لكمية غير صحيحة من الدواء او عند طريق الخطأ غير المقصود .  على سبيل المثال , يمكن للترامادول ان يجعل بعض الاشخاص يشعرون بالتعب . ذإذا اعتاد شخص على تناول جرعات منتظمة من الترامادول , ثم غفا , و نسي آخر ميعاد تناول فيه آخر جرعة , و تناول جرعة حين تذكره ,  فمن الممكن ان تكون جرعة زائدة . و بالطبع يمكن تعرض الشخص للجرعة الزائدة اذا كان يسيء استخدام هذا الدواء .

سبب آخر للاصابة بالطفح الجلدي قد يكون دليل على وجود حساسية من الدواء . و تسمى هذه الحساسية ردود فعل عكسية والتي يمكن ايضا ان تشكل خطرا مثل الناتج عن زيادة الجرعات . و غالبا ما تؤدي حساسية الادوية الى حدوث الطفح الجلدي ( مع بعض الاستثناءات ) . و مع ذلك , يعتبر الطفح الجلدي هو الاقل لا يشكل قلقا كبيرا على الاشخاص الا عند وجود ردود فعل تحسسية حقيقية .  و يمكن ان تحدث ردود الفعل التحسسية ببطء او في غضون دقائق , و عادة ما يتبع نمط من التفاعلات بما في ذلك تهيج الجلد مثل الطفح الجلدي , و الغثيان و القيء و احيانا ما يصل الامر الى الحساسية المفرطة .

الحساسية المفرطة شديدة و مهددة للحياة , و يمكن ان تشمل التشنجات , و صعوبة التنفس , و السعال الديكي ,و صدمات الجسم كله , و عدم انتظام ضربات القلب  و تورم الشفاه و الجفون و اللسان و الحلق , و اخيرا , يمكن ان تؤدي الى الوفاة .

التخلص من الطفح الجلدي للترامادول :
اذا حدث لك تطور للطفح الجلدي بعد الاستخدام طويل المدى للتراادول , فيجب عليك اولا التوقف عن تناوله ثم ابلاغطبيبك على الفور . يمكن لطبيبك معرفة اذا كنت بحاجة الى جرعات مختلفة او حتى الى دواء مختلف تماما . كما يعرف طبيبك ايضا افضل العلاجات المناسبة للمساعدة في منع او تخفيف الطفح الجلدي و التورم او الحكة .

في الواقع , يجب عدم  استخدام اي شيء لتهدئة الطفح الجلدي او اي مشاكل بالجلد اذا كنت تتناول دواء الترامادول بدون الرجوع الى الطبيب . حيث يمكن ان يختفي الطفح الجلدي مباشرة بعد التوقف عن تناول الترامادول  , و مع ذلك يجب ان يعرف طبيبك الخاص لان بعض الحالات تحتاج الى استخدام العلاجات الدوائية . و توجد بعض العلاجات المفيدة التي يمكن ان تستخدم لعلاج الطفح الجلدي الناتج عن استخدام الترامادول  مثل :
– الستيرويدات : و تعتبر هذه الادوية الاصطناعية المستخدة لجميع انواع القضايا المتعلقة بالحساسية . و تعمل هذه الادوية على تهدئة الالتهاب مثل الطفح الجلدي و تهدئة النظام المناعي للشخص .
– مضادات الهيستامين : يستخدم هذا العلاج لمكافحة اعراض الحساسية , كما يستخدم لبعض انواع الحساسية الناتجة من الاثار الجانبية لاستخدام الادوية .
– المهدئات او الملطفات العامة : مثل الكريمات  و المستحضرات الموضعية  , او الاسترخاء في حمام ماء بارد .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

Ayah Hossiny

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *