انسداد فتحة الشرج عند الرضيع

كتابة هدير محمد آخر تحديث: 23 مارس 2017 , 16:13

يجب متابعة وفحص الرضيع وحديثي الولادة منذ اللحظة الاولى التي يخرج فيها من رحم الام، ومن المشكلات التي تواجه الامهات انسداد فتحة الشرج لدى حديثي الولادة فتلاحظ الام ان رضيعها لا يتمكن من اتمام عملية البراز ولا يوجد فتحة الشرج المخصصة لخروج البراز فتشعر الام بحالة من القلق وتعتقد أن طفلها مصاب بتشوهات وأن عمره انتهى لانه لايوجد انسان يمكن ان يعيش بدون عملية الاخراج ” البول والبراز ” وتبدأ في التساول كيف يتخلص ابني من فضلات الطعام وهل ستبقى مختزنه في معدته؟! فهذا بالتاكيد سوف يتسبب له في حالة من التسمم وتشعر بحالة من الرعب، ولكن لا داعي للقلق فنحن نعيش في طفرة الطب والعلم والعلوم واصبح لكل شئ علاج تابع السطور القادمة وتعرف على مفهوم انسداد فتحة الشرج وكيفية علاجها ..علاج انسداد فتحة الشرج

ماهو انسداد فتحة الشرج .. هناك نسبة قليلة من الرضع يصابون بحالة انسداد فتحة الشرج فتكون الفتحة غير موجودة وهناك دراسات حديثة اكدت على ان نسبة الرضع الذين يولدون بدون فتحة شرج تكون حالة واحدة (طفل واحد)من بين 5000 طفل ، يحدث انسداد فتحة الشرج في الغالب للاناث وذلك يكون بسبب اصابة الجنين بخلل جيني خلال فترة الشهر السابع من الحمل .

متى وكيف يتم اكتشاف اصابة حديثي الولادة بأنسداد فتحة الشرج .. امر اكتشاف اصابة الطفل بانسداد في فتحة الشرج ليس بالامر الصعب ولا يستغرق اكثر من 48 ساعة بعد الولادة و ربما اقل حيث ان الام تلاحظ ان الطفل لم يقوم بالتبرز كمثل باقي الرضع كما انها عند قيامها بتغير الحفاظة تبحث عن فتحة الشرج فلا تجدها ومن الممكن ان يحدث انتفاخ ملحوظ في بطن الرضيع .. اخيرا الان بعد الولادة مباشرة يقوم طبيب الاطفال المختص بفحص الطفل جيدا والتاكد من وجود فتحة الشرج في مكانها واذا لم يجدها يخبر الام والاب ويبدأ في اتخاذ الاجراءت المناسبة في الحال فلا داعي للقلق .

هل هناك انواع لأنسداد فتحة لشرج .. نعم بوجد ثلاثة انوع لانسداد فتحة الشرج منها ” اختفاء الاتصال الذي يوجد بين القولون والمستقيم ،النوع الثاني هو انتهاء المستقيم عند فتحة المهبل أو انتهاء المستقيم عند قناة مجرى البول.، النوع الثالث هو عبارة عن حدوث ضيق فيفتحة الشرج يتسبب في اختفائها “.. في اوقات كثيرة عند فحص الرضيع والتأكد من اصابتة بانسداد في فتحة الشرج يتوقع الطبيب ان يكون الرضيع لديه مشكلات اخرى كمثل ” انسداد في الامعاء الغليظة ، تشوهات في العمود الفقري والمرئ ، احيانا يكون من بين اطفال متلازمة داون ” ولكن ليس هذا شرط اساسي فمن الممكن ان يكون طفلك مصاب فقط بانسداد فتحة الشرج وصحته جيدا وغير مصاب باي مرض اخر .

علاج انسداد فتحة الشرج عند الرضع

مشكلة انسداد فتحة الشرج من الامور الهامة التي لا يحتمل فيها التاجيل ابدا و يجب البدأ في العلاج على الفور خاصة لانها يترتب عليها مشكلات صعبة لا يتحملها الرضيع الذي لا يتعدى عمره 24 ساعة كمثل ” اصابته بامساك شديد ، اوجاع في البطن ، انسداد في الامعاء “، لذلك يجب ان نتجنب هذه الاعراض و نبدأ في حل المشكلة على الفور فيكون العلاج الوحيد هو اجراء عملية جراحية هذه العملية اسمها الطبي والعلمي هو ” رأب الشرج” حيث يقوم الاطباء بفتح الانسداد من خلال تقسيم الامعاء الغليظة اولا ومن ثم اجراء اكثر من عملية جراحية منها تغير مسار البراز وبعد ان يتم عمل الفتحة بالعضلات التي تحيط بها التي تساعد على خروج البراز يبدأ الطبيب في عمل جلسات كعلاج طبيعي للطفل يساعده على توسيع فتحة الشرج ومن ثم يصبح حجمها طبيعي .

أخيرا .. وبعد ان قمتي بعملية فتح او توسيع فتحة الشرج لدى الطفل وتم معالجة الانسداد يجب ان تعتني بطفلك جيدا ومتابعة قدرته على اخراج البراز تجنبي الاطعمة الدسمة وحاولي ان تتبعي معه نظام غذاء صحي بشكل دائم وتقدمي له الكثير من العناصر الغذائية الغنية بالالياف ، أذا لحظتي ان طفلك لا يستطيع التحكم في البراز فلا تقلقي ولكن تابعي الطبيب الذي قام بالعملية الجراحية .

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق