اهمية الأوميغا3 للرجال

كتابة Ayah Hossiny آخر تحديث: 25 ديسمبر 2016 , 10:39

من المرجح انه يعلم الكثير منا اهمية  احماض الاوميغا3 الدهنية للحفاظ على صحة و القلب و مستويات الكوليستيرول الجيد , و لا يعلم الكثير ان الاوميغا 3 لها دور فعال في تعزيز خصوبة الرجال . و قد اظهرت العديد من الدراسات الحديثة ان الرجال الذين يعانون من العقم يميلوا الى انخفاض في مستويات الاوميغا3 . و وجد الباحثون ان زيادة كمية احماض الاوميغا3 الدهنية في النظام الغذائي يمكن ان تؤدي الى حيوانات منوية اقوى و ذات جودة اعلى .

كيف يمكن لاحماض الاوميغا3 الدهنية ان تزيد من خصوبة الرجال ؟
هناك نوعان من احماض الاوميغا3 الدهنية و هما حمض دوكوساهيكساينويك ( DHA ) , و إيكوسابينتانويك ( EPA ) , و كلاهما من التي توجد في الاسماك . و وفقا لدراسة اجريت من قبل فريق الباحثون من جامعة إيلينوي الأمريكية و وجدت اصابة الفئران بالعقم حيث وجدت خلل في عدد و شكل الحيوانات المنوية و قدرتها على الحركة و ذلك نتيجة لنقص الدوكوساهيكساينويك ( DHA ) و هو من حماض الاوميغا3 الدهنية الذي له تأثير إيجابي على الخصوبة كما انه ضروري لتطوير الجهاز العصبي و القدرات البصرية اول ستة أشهر من الحياة , و ضروري ايضا لوظائف المخ عند البالغين . و وجدت الدراسة ان DHA لد دورا محوريا في تشكيل الحيونات المنوية . حيث تكون الحيوانات المنوية الصحية لها هيكل في الجزء العلوي يسمى جسيم طرفي ( acrosome ) , و يعمل هذا الهيكل مثل قبعة حادة و التي تعمل على تمكين الحيوان المنوي من الاختراق خلال الطبقات الخارجية للبيويضة . و يحوي هذا الجسيم الطرفي ايضا على مجموعة من الانزيمات التي تساعد الحيوانات المنوية لتخصيب البويضة . و يعتبر الحمض الدهني دوكوساهيكساينويك ( DHA ) ضروري لبناء هذه الجسيمات الطرفية ( acrosomes ) . و بدون DHA , تكون الحيوانات المنوية دائرية من القمة و تفتقر تلك الإنزيمات الحاسمة , لهذا السب فإن عدم الحصول على ما يكفي من الاوميغا3 يمكن ان يؤدي الى ضعف الحيوانات المنوية و التي تصل بصعوبة لتخصيب البويضة .

كما تعمل احماض الاوميغا3 الدهنية على تحسين أغشية الحيوانات المنوية و حمايتها من الأكسدة , كما انها تحفز تدفق الدم الى الاعضاء التناسلية , و تعمل على تحسين الوظائف الجنسية . و قد أظهرت ابحاث سابقة ان الرجال الذين لديهم اعداد فقيرة من الحيوانات المنوية شهدوا تحسنا بعد تناول مكملات زيت السمك عالي الاوميغا 3 الدهنية . كما وجدت دراسة لعام 2012 من قبل مجلة التناسل البشري the journal Human Reproduction  ان تناول جرعات عالية من احماض الاوميغا3 الدهنية مرتبط بزيادة حجم السائل المنوي الطبيعي و شكله , و ذلك في حين ان تناول الكميات الكبيرة من الدهون المشبعة ( الدهون السيئة ) يرتبط بإنخفاض تركيز الحيوانات المنوية .

كيف يمكنك الحصول على المزيد من الاوميغا3 ؟
توجد احماض الاوميغا3 الدهنية بشكل طبيعي في الاسماك الزيتية , بما في ذلك سمك السالمون و السردين و الأنشوجة و الرنجة و التونة و الماكريل و سمك شره . و يمكنك زيادة مستويات الاوميغا3 من خلال تناولك لهذه الأطعمة من مرتين إلى ثلاثة اسبوعيا . و لأن الاوميغا3 جيدة جدا بالنسبة لك , يمكنك إفادة صحتك ايضا بطرق اخرى . فإذا كنت لا تحب الاسماك , يمكنك الحصول على الاوميغا3 من خلال تناول مكملات الاوميغا3 الغذائية او مكملات زيت السمك المباشرة او الحبوب المستمدة من الاسماك . و يفضل عند شرائك لمكملات الاوميغا3 الغذائية ان تنظر الى المصدر , حيث توجد اوميغا3 مصنوعة من مصادر نباتية مثل زيت بذور الكتان , و الجوز , و زيت فول الصويا , و زيت الكانولا , و لكن للأسف هذه المصادر النباتية ليست مصدرا جيدا للحصول على DHA , و الذي هو ضروري لصحة الحيوانات المنوية . و ينبغي على الرجال التي تريد الإنجاب تناول 1000 – 5000 مجم من مكملات زيت السمك يوميا , و يجب الحصول عليها من المصادر الموثوقة او الصيدليات لضمان مستويات آمنة من الزئبق و المبيدات الحشرية .

ملحوظة : يجب ان نضع في اعتبارنا ان الاوميغا 3 ليست علاجا سحريا للعقم , إلا اذا كنت قد خضعت لفحص الدم و تبين ان لديك انخفاض في مستويات الاوميغا3 . و لكن تناول مكملات الاوميغا3 تعتبر وسيلة جيدة لتحسين فرصتك في امتلاك حيوانات منوية اقوى و تعزيز الخصوبة لديك . و مع ذلك , تعمل هذه المكملات بشكل افضل عندما تقوم  جنبا الى جنب بخطوات اخرى صديقة للخصوبة مثل الحفاظ على الوزن الصحي , و تناول نظام غذائي صحي , و تجنب التدخين او الكحول , و ارتداء ملابس فضفاضة , و التشاور مع طبيبك عند وجود اي مشاكل .

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق