هل وخز اللسان من اعراض نقص الفيتامينات

وفقا لما نشر في عام 2014 في في the Journal of Pharmacy and BioAllied Sciences ، ان وخز اللسان جنبا الى جنب مع الاحساس بالحرق و الخدر او التنميل ، هو عرض من الاعراض المرتبطة مع حالة تسمى متلازمة حرق الفم . يحدث نقص في بعض الفيتامينات و خاصة فيتامين ب12 ، يمكن ان يتسبب في تغيرات حسية في لسانك لان هذا الفيتامين ضروري لوظيفة الاعصاب و الجهاز العصبي .

نقص الفيتامينات المرتبطة بوخز اللسان :

وفقا لمايو كلينيك ، يمكن ان يؤدي نقص بعض الفيتامينات الى متلازمة حرق الفم ، و ترك الشعور بالحرق او الوخز في اللسان . و من اهم هذه الفيتامينات و طرق الحصول عليها هي :

فيتامين ب12 : يمكن الحصول على هذا الفيتامين من الحبوب الكاملة و الاسماك و المأكولات البحرية و اللحوم و البيض و منتجات الالبان . و تكون الجرعة الموصى بها من فيتامين ب12 هي 2.4 ميكرو جرام للبالغين ، و 2.6ميكرو جرام للنساء اثناء فترة الحمل ، 2.8 ميكروجرام اثناء فترة الرضاعة الطبيعية .

فيتامين ب 6 : يوجد هذا الفيتامين في لحوم البقر و الدواجن و الاسماك و البقوليات و الحبوب الكاملة و حبوب الافطار المدعمة و المكسرات و بعض الفواكه و الخضروات . و تكون الجرعة الموصى بها من فيتامين ب6 للبالغين هي من 1.3 الى 2 ملليغرام يوميا اعتمادا على العمر و الجنس .

فيتامين ب1 :
و المعروف ايضا باسم الثيامين ، يوجد هذا الفيتامين بوفرة في الحبوب الكاملة و اللحوم و الاسماك و البقوليات و المكسرات و البيض و منتجات الالبان، و عادة ما تكون حاجتنا من الثيامين الموصى بها هي من 1.1 الى 1.4 ملليغرام يوميا اعتمادا على العمر و الجنس .

فيتامين ب2 :
و المعروف باسم الريبوفلافين ، يمكن الحصول على هذا الفيتامين من منتجات الالبان و الحبوب الكاملة و خبوب الافطار المدعمة و اللحوم و الاسماك و البيص و الخضروات و البقوليات . و تكون الجرعة الموصى بها من الريبوفلافين هي من 1.1 الى 1.6 ملليغرام يوميا للبالغين .

حمض الفوليك : يمكن الحصول على هذا الفيتامين من بعض الخضروات و خاصة ذات الاوراق الداكنة ، و الحمضيات و البقوليات و الحبوب الكاملة و الحبوب المدعمة . الجرعة الموصى بها من خمض الفوليك يوميا هي من 400 الى 600 ميكرو جرام للبالغين .

الزنك : يوجد هذا المعدن بوفرة في اللحوم و الدواجن و المأكولات البحرية و منتجات الالبان و البقوليات و المكسرات و الحبوب الكاملة . و تكون الجرعة الموصى بها من الزنك هي من 8 الى 12 ملليغرام يوميا للبالغين .

الحديد : يوجد هذا المعدن بوفرةةفي اللحوم و الاسماك و المنتجات البحرية و منتجات الالبان و البقوليات و السبانخ و البيض و الخبوب المدعمة . و تكون الجرعات الموصى بها من الحديد للبالغين هي 8 ملليغرام ، و 9 ملليغرام للنساء المرضعات ، و 18 ملليغرام للنساء اللاتي تتراوح اعمارهم بين 19-50 ، و 27 ملليغرام يوميا للنساء اثناء فترة الحمل .

تصحيح اوجه قصور نقص الفيتامينات :
اءا كنت تعاني من نقص المواد الغذائية التي تسبب وخز في لسانك ، يمكنك ان تأخذ المكملات الغذائية للفيتامينات لتساعدك في تصحيح المشكلة . يمكنك ايضا التحدث مع طبيبك حول المواد الغذائية التي تعاني من نقصها لتحديد أي المكملات الغذائية الاكثر فائدة بالنسبة لك . او تتناول المكملات الغذائية التي تحتوي على جميع الفيتامينلت و المعادن الاساسية . اذا كنت تعاني من نقص المواد الغذائية بسبب سوء الامتصاص ، قد يوصي طبيبك في هذه الحالة بتناولك الفيتامينات عن طريق الحقن او تناول جرعات عالية من المكملات الغذائية عن طريق الفم .

اسباب اخرى قد تؤدي الى وخز اللسان :
اا كنت تعاني من وخز اللسان ، فمن المهم معرفة السبب وراء ذلك ، و نقص المواد الغذائية ليست هي السبب الوحيد لهذا الشعور . و من الاسباب الاخرى التي تؤدي الى وخز اللسان هي :
– بعض الادوية .
– جفاف الفم .
– الفطريات و التهابات الفم الاخرى ، مثل عدوى الخميرة .
– الحساسية للاطعمة او منتجات الفم مثل معجون الاسنان .
– داء السكري .
– اضطرابات الغدة الدرقية .
– انقطاع الطمث .
– العلاج الاشعاعي .
– تلف الاعصاب .
علاج الحالات الطبية التي تتسبب في متلازمة حرق الفم او وخز اللسان يمكنك اتخاذ بعض الخطوات التي تساعدك في تخفيف الآلام . اذا كان الدواء هو السبب اسأل طبيبك عن دواء اخر له آثار جانبية اقل . تأكد من حصولك على الكثير من الفيتامينات و خاصة الحديد و الزنك و فيتامينات ب عن طريق تناول نظام غذائي صحي و متوازن ، و اتخاذ الفيتامينات التي تمنع شعورك بوخز اللسان .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

(1) Reader Comment

  1. Avatar
    احمد يوسف
    2019-08-05 at 14:41

    السلام عليكم أنا رجل عمري ٣٦ وزني ٦٧ وطولي ١٧٨ اشكو منذا الصغر نبض عام في الجسم بعد اول وجبة أتناوله حتي ولو كنت صائم النبض يأتي كالآتي بعد اول وجبة أتناوله وتدخل جوفي اذا تحركة ما بحس بشي لكن عندما استلقي في النوم بشعر بانزعاج شديد وضيق في كل جسمي ما ارتاح آلاء اخد دوش بحس براحه علما باني لاياتيني آلاء مقص ولا صداع ولا اَي شي الحمد لله لكن فيني خمول للجسم ومرهق حتي ولو جالس بالبيت لون بشرتي داكن وحرقه في عيني من العصب في الداخل دائماً نحفان ٢ ً فحص الغدة عن طريق الدم طلعت الفحوصات سليمة فهل من الممكن يكون الخلل في فيتامين ب١٢ والمعادن في الجسم وجزاكم الله خير

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *