الأوميغا 3 و النقرس

النقرس هو نوع من التهاب المفاصل الذي يؤثر على واحد أو أكثر من مفاصل الجسم . و عادة ما يؤثر النقرس على إصبع القدم الكبير و يحدث عندما يتراكم حمض اليوريك و يشكل بلورات في المفاصل مؤديا الى الألم و الالتهابات . اذا كنت تعاني من النقرس ، و تتعاطى الأدوية المضادة للالتهاب الغير الستيرويدية مثل الديكلوفيناك ، أو الدواء المعروف بالكولشيسين ، قد تساعدك هذه الأدوية في الحد من الالتهابات و تخفيف الألم. أحماض الأوميغا 3 الدهنية قد تلعب دورا أيضا في علاج النقرس ، على الرغم من ان الأدلة العلمية التي تثبت فاعليتها محدودة .

علامات و اعراض النقرس :
– ألم شديد في مفصل واحد ( عادة قاعدة اصبع القدم الكبير ) ، كما يمكن ان يؤثر على المفاصل الأخرى ( مثل القدمين والاصابع و الرسغين و المرفقين و الركبتين او الكاحلين ) .
– ارتفاع في درجة حرارة الجسم مع او بدون قشعريرة .
– يمكن ان تتطور الاعراض بسرعة ، و غالبا ما تحدث اثناء الليل . ثم تزول بعد 5- 10 ايام ، ثم تعود في وقت لاحق.
– و في الهجمات اللاحقة ، قد تلاحظ وجود كتل ( و تسمى حصوات ) تحت الجلد مباشرة في الاذن الخارجية و اليدين و القدمين ، و الكوع او الركبة .

الأسباب :
انتاج اجسم للمزيد من حمض اليوريك ، او عدم اخراج الكميات الكافية من حمض اليوريك ، او الاثنين معا . و من ثم ، يتراكم حمض اليوريك في الانسجة في شكل بللورات تشبه الابر و هي التي تسبب الالم . و يتكون حمض اليوريك لعدة اسباب اهمها عند الافراط في تناول الاطعمة الغنية بالبيورين .

مصارد و جرعات الاوميغا 3 للحد من الآلام الناتجة من النقرس :
هناك نوعان من أحماض الأوميغا 3 الدهنية المعروفة باسم حمض ايكوسابنتانويك ، و حمض الدوكوساهيكسانويك ، سواء التي توجد عادة في الأسماك الزيتية مثل السالمون و التونة و الرنجة و الماكريل و سمك الهلبوت . كما توجد ايضا في مكملات زيت السمك .

أشار المركز الطبي لجامعة ميريلاند الى ان الأشخاص الذين يعانون من النقرس يحتاجون إلى تناول واحد او اثنين من كبسولات زيت السمك أو ملعقة واحدة كبيرة منه يوميا للمساعدة في تخفيف آلام النقرس . و مع ذلك ، يجب التشاور مع طبيبك حول الجرعة المناسبة من مكملات زيت السمك لك شخصيا .

الفاعلية :

بينت الدراسات السريرية للدور الفعال لاحماض الأوميغا 3 الدهنية في علاج النقرس خاصة لمن يعانون من النقص . و مع ذلك ، تدعم العديد من الدراسات استخدام الأحماض الدهنية الاوميغا 3 في حالات التهاب المفاصل. كما وجدت دراسة اوضحت أهمية حمض ايكوسابنتانويك في تقليل الالتهابات و الأعراض المرتبطة بالتهاب المفاصل . كما اشار ايضا مقال نشر في عدد مايو 2010 في ” Nutrition Reviews ” إلى ان استهلاك الحمض الدهني الدوكوساهيكسانويك و الحمض الدهني الايكوسابنتانويك قد يساعدوا في الحد من حدوث حالات الالتهابات .

كما يقول المركز الطبي لجامعة ميريلاند ان الجمع بين عدد من العلاجات قد يساعد على تقليل كل من تكرار و طول هجمات او نوبات النقرس . و بدلا من الاعتمادات على العلاجات المستخدمة للنقرس فقط للحد من الالتهابات و تخفيف الالم ، يمكن استخدامهم مع تناول الحماض الدهنية الأوميغا 3 و مع بعض العلاجات البديلة الاخرى مثل الوخز بالإبر ، و ذلك للخصول على نتيجة أفضل . كما يجب بعض التغييرات الغذاىية مثل الاستغناء عن الاطعمة الغنية بالبيورين و الحد من تناول الكحول لأن ذلك قد يساعد أيضا في درء هجمات النقرس .

اعتبارات السلامة :
يقول ميدلاين بلس ان تناول مكملات زيت السمك كمصدر للأحماض الدهنية أوميغا 3 امرا آمنا ، على الرغم من الآثار الجانبية لزيت السمك و التي قد تشمل رائحة الفم الكريهة و نزيف الأنف و الشعور بالحرقة او الحموضة و الإصابة بالإسهال . تناول اكثر من 3 غرام يوميا قد يؤثر على قدرة الدم على التجلط و يمكن ايضا ان يؤثر سلبا على الجهاز المناعي . تناول كميات كبيرة من الأسماك الزيتية قد يكون امرا غيرا آمنا ، و ذلك لأن لحوم هذه الأسماك في بعض الأحيان يمكن ان تكون ملوثة بالمعادن الثقيلة ، بما في ذلك الزئبق . و يجب الوضع في الاعتبار ان تناول زيت السمك قد لا يكون آمن في بعض الحالات مثل الاشخاص المصابين بداء السكري ، و الاكتئاب ، و أمراض الكبد ، أو ارتفاع ضغط الدم . لذلك يجب استشارة الطبيب قبل تناول مكملات زيت السمك .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

(1) Reader Comment

  1. A
    A
    2017-03-17 at 18:05

    كل يوم يكتشف فوائد للـ الاوميغا 3 اضافية للصحة والحد من اعراض الامراض . والوقاية الفعالة من كثير من الامراض .

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *