الاكزيما الدهنية (الزهمية) عند الرضع والاطفال

يعاني الاطفال والرضع من كثير من المشكلات الجلدية ولعل هذا يعود الى حساسية بشرتهم وقلة مناعتها وقدرتها على المقاومة ومن بين المشكلات الجلدية التي تصيب الاطفال والرضع الاكزيما الدهنية او الاكزيما الزهمية وهي عبارة عن التهابات تصيب جلد الاطفال او بالاخص الرضع خلال فترة الرضاعة الطبيعية .. تابع السطور القادمة وتعرف على مفهوم الاكزيما الدهنية عند الرضع واسباب حدوثها وطرق علاجها والوقاية منها ومدى خطورتها ..

أولا: ماهو معنى الاكزيما الدهنية .. تتعدد مسميات الاكزيما الدهنية لدى الاطفال فيطلق عليها ألاسماء التالية ” التهاب الجلد الدهني عند حديثي الولادة والرضع ، والتهاب الجلد الزهمي او التهاب الجلد المثي للرضع والاطفال ،او الاكزيما المثية للرضع “، اما بالنسبة لتعريفها ومفهمومها فهي عبارة عن التهابات جلدية مزمنة تصيب جلد الطفل ويكون لها علاقة بحجم الغدد الزهمية ومن هنا اطلق عليها أسم الاكزيما الزهمية ، في بعض الحالات يعرف الاطباء التهاب الجلد الزهمي على انه ظاهرة يصاب بها مرضى الايدز من الرضع والاطفال ويكون الالتهاب او الاكزيما في هذه الحالة بارزة وملموسة يمكن الشعور بها عند ملامستها.

ثانيا: أسباب اصابة الرضع بالاكزيما الدهنية .. الى الان هناك حالة من التخبط في تلك الاسباب التي تؤدي الى اصابة الرضع والاطفال بالاكزيما الدهنية ولكن لا يوجد اي شك بأن الامر له صلة وعلاقة وثيقة بالغدد الزهمية هذا بجانب ان اغلبية الاطباء ارجعوا سبب الاصابة الى الفطور المالاسيزية.

ثالثا: اعراض اصابة الرضع بالاكزيما الدهنية .. في الغالب يصاب الرضع والاطفال بهذه الاكزيما خلال الشهر الاول من عمرهم في الحقيقة يكون الامر مزعج جدا حيث تظهر الالتهابات بشكل حاد على جلد الطفل فمن الممكن ان تكون في فروة الرأس او في منطقة العنق او الوجه واحيانا يظهر خلف الاذن واسفل الابطين وحول الاعضاء التناسلية للرضع ،وكذلك من الممكن ان تظهر الاكزيما على جسم الطفل بأكمله، من بين اهم الاعراض المصاحبة لهذه الاكزيما الجلدية ظهور التهابات حادة تؤدي الى حدوث توسفات في بعض مناطق الجسم .

رابعا: هل هناك امراض يتشابه اعراضها مع هذا المرض ( الأكزيما الجلدية الدهنية) عند الرضع والاطفال .. هناك امراض معينة تتشابه مع هذه الاكزيما وتقع الام في حيرة ولا تتمكن من تحديد مرض ابنها ومن بين الامراض التي تتشابه مع مرض اكزيما الجلد الدهنية ” مرض الصداف ، مرض التهاب الجلد التأتبي ، مرض الفطار الجلدي ، داء المبيضات ” .

خامسا: طرق علاج الأكزيما الجلدية الدهنية عند الاطفال والرضع ..  هناك اكثر من طريقة للوقاية والعلاج من هذه الاكزيما الجلدية التي تصيب صغارنا ولكي نحميها منها علينا بالتالي ” قومي باستخدام شامبو مضاد للزهم وذلك بعد استشارة الطبيب المختص وعليكي استخدامه بشكل دائم واحرصي على اتباع التعليمات الخاصة به حتى لا تتسببي في ضرر لطفلك وذلك من اجل محاربة افات فروة الرأس والتخلص منها ومن ثم الوقاية من الاصابة بهذه الاكزيما ، من بين المراهم التي يعتمد عليها اغلبية الاطباء كعلاج فعال لهذه الاكزيما ويساعد على القضاء على الافات لكورتيكوستيروئيد الموضوعي ولكن يجب استخدامه بعد استشارة الطبيب اولا لانه سوف يقوم بتحديد الجرعة المناسبة تبعا لحالة طفلك، حاولي بقدر الامكان قبل القيام بوضع المرهم المعالج (ستيروئيدي) الحرص على القيام بعمل كمادات رطبة لطفلك في تلك المنطقة التي يوجد بها الافات او الالتهابات الجلدية.

اخيرا .. حاولي بقدر الامكان استشارة الطبيب واتباع جميع تعليماته وعدم الاهمال نهائيا في الرضيع او الطفل لان الامر متعلق بفطريات وافات فمن الممكن ان تنموا و تتكاثر ويصبح الامر خطير جدا .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

هدير محمد

إِنَّا كُلَّ شَيْءٍ خَلَقْنَاهُ بِقَدَرٍ ..

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *