كيفية ايقاف حكة الاكزيما في الليل

كتابة: Judy Mallah آخر تحديث: 22 أكتوبر 2021 , 23:49

الرابط بين النوم والاكزيما

النوم ضروري لصحة الشخص، لكن عندما يعاني الشخص من اكزيما شديدة، فإن الذهاب للنوم يمكن ان يكون غير مريحًا إلى حد كبير، ودون الحصول على قسط كافي من النوم ، فإن الشخص سوف يعاني من اضطرابات في الصحة النفسية والجسدية.

اظهرت إحدى الدراسات ان حوالي 35000 شخص مصاب بالاكزيما معرض لارتفاع خطر التعب، والنعاس خلال اليوم والأرق، وقد اظهرت هذه الدراسة ايضًا لأن الاكزيما تترافق بزيادة خطر المرض واضطرابات النوم المرتبطة بالاكزيما، كما وجدت ايضًا زيادة خطر الاضطرابات الجسدي والحوادث في العمل.

لا يجب ان تكون الاكزيما عائقًا للحصول على قسط كافي من النوم ليلًا. [1]

لم تتفاقم الاكزيما مساءً

أعراض الاكزيما تتفاقم في المساء ويمكن ان تسبب اضطرابات في النوم، الأدوية والبطانيات الرطبة، والحمامات، والوسائل الأخرى قد تساعد في التخلص من الاكزيما والتمتع بنوم هانئ

تتفاقم اعراض الاكزيما في الليل لأن:

  • دورة النوم واليقظة تؤدي لانخفاض درجة الحرارة في المساء، مما يؤدي للحكة.
  • المرطبات اليومية قد تزول بحلول المساء
  • يقوم الاشخاص بحك اجسادهم دون ان يشعروا اثناء النوم، مما قد يفاقم الحكة .
  • ملابس النوم وملاءات السرير يمكن ان تسبب في بعض الاحيان الحكة بسبب الاحتكاك مع الجلد .

من الشائع ان تسبب الاكزيما تعطيل النوم، اظهر الباحثون ان 33 إلى 87% من البالغين المصابين بالاكزيما يعانوا من اضطرابات في النوم. [2]

أمور يمكن القيام بها قبل النوم للتخلص من حكة الاكزيما

  • الاستحمام

يمكن الاستحمام بالماء الدافئ لمدة 15 دقيقة قبل النوم ، ومن المفيد أيضًا إضافة الشوفان للماء من اجل الحصول على ترطيب مضاعف، وبعد ذلك، يمكن تطبيق كريم مرطب سميك او كريم الكورتيزون قبل النوم.

  • الأغطية الرطبة

من اجل تخفيف حكة الاكزيما الشديدة، يمكن إضافة خطوة اخرى قبل النوم، وهي وضع طبقة أخرى من الملابس الرطبة على البشرة المعالجة، وتعتبر القفازات والجوارب القطنية رائعة لليدين والقدمين، يمكن ترك هذه الاقمشة طوال الليل لمساعدة البشرة على الاحتفاظ بالرطوبة وامتصاص الكريم والبقاء باردة، كما يجب استشارة الطبيب حول كيفية القيام بذلك.

  • استعمال مضادات الهيستامين

غالبًا ما ينصح الاطباء باستعمال مضادات الهيستامين لأن من تأثيراتها الجانبية النعاس، وبالتالي تجعل الشخص اقل عرضة للحك والتخريش، لكنها قد لا تكون مفيدة خلال النهار، أو من اجل الاطفال ، واستعمال مضادات الهيستامين المخصصة للاطفال من قبل البالغين لا يجدي نفعًا.

  • الميلاتونين

من الأمور الاخرى التي يمكن القيام بها لتخفيف الحكة مساءً هي استعمال مكمل يحوي هرمون الميلاتونين من اجل تحريض النوم، ومن الجيد أيضًا قص الاظافر من اجل تجنب تخريش الجلد، او ارتداء قفازات قطنية لمنع الحكة وحدوث التخريش.

  • الاسترخاء قبل النوم

التأمل يساعد على التخلص من التوتر، والتوتر كما هو معروف من اشد محرضات الاكزيما، يمكن التركيز على كلمة محددة او صوت معين اثناء التنفس العميق، وايضًا اللجوء إلى تقنيات الاسترخاء العضلي، والبدء بالقدمين وصولًا للعنق، أو تجربة تطبيق لإدارة القلق. [4]

  • درجة الحرارة

الحرارة تلعب دورًا كبيرًا في مدى تخريش الجلد الناجم عن الاكزيما، لذلك اثناء الاستعداد للنوم، يجب تخفيض درجة الحرارة وتجنب ارتداء الكثير من طبقات الملابس، يمكن استعمال مروحة، لكنها قد لا تكون الخيار الافضل دائمًا، يمكن استعمال منتجات او غسول للجسم قبل النوم خالي من المواد المخرشة والعوامل الكيميائية التي تعرض الاكزيما. [5]

كيفية التخلص من الاكزيما لدى الاطفال

الاكزيما يمكن ان تظهر كبقع متقشرة على جلد الطفل ، غالبًا خلال الاشهر الاولى من الحياة، وهذا الاضطراب شائع ويعاني منه أغلب الاطفال، ومن الممكن التخلص منه.

ويمكن التخلص من الاكزيما لدى الاطفال من خلال:

  • المرطبات: المرطبات التي تحوي السيراميد هي الخيار الأفضل، او يمكن استعمال الكريمات الخالية من العطور، من اجل مساعدة بشرة الطفل على الاحتفاظ بالرطوبة.
  • الحمام الدافئ: يساعد الحمام على تخفيف الحكة لدى الطفل، ويجب الا تدوم فترة الاستحمام لاكثر من 10 دقائق، ومن اجل تخفيف الحكة بشكل اكبر، يمكن إضافة الشوفان إلى ماء الاستحمام.
  • تنظيف بشرة الطفل بحذر: يجب استعمال الصابون فقط عندما تكون بشرة الطفل متسخة، مثل اليد ين والقدمين، اما بقية الجسم ، فإن الغسل بالماء يكون كافي في بعض الاحيان. [3]

كيفية التخلص من حكة الاكزيما

  • البدائل الآمنة مثل تبريد الجلد

الاستسلام للرغبة في الحكة يمكن ان يؤدي لتفاقم الحكة والاكزيما في بعض الاحيان، بعض الاشخاص يمكن ان يقوموا بتخريش جلدهم حتى النزف، وهذا الأمر يشكل بداية الإنتان.

يمكن وضع كمادة باردة على الجلد لتخفيف الحكة، ومن أجل زيادة الراحة، يمكن وضع حزمة ثلجية على الجلد، من أجل تخدير المنطقة، لكن قد يستغرق ذلك حوالي 10 دقائق لبدء العمل.

  • الضغط الإبري

أشارت إحدى الدراسات على ان الضغط على منطقة محددة في الذراع يمكن ان يخفف حكة الاكزيما في اي مكان من الجسم، من أجل إيجاد النقط التي سوف يضغط عليها الشخص، يجب ثني ذراعك الايسر، وضع اليد اليمنى على الجزء الخارجي من انحناء الكوع، وتحسس الجزء العلوي من عضلة الساعد، وتدليكها بطرف الاصابع ل3 دقائق مع التنفس بعمق.

  • الترطيب العميق

يجب البحث عن الكريمات والمرطبات التي يكون مكتوب عليها كريمات حاجزية او إصلاح البشرة، بعض الكريمات التي تكون مفيدة بشكل كبير للتخلص من حكة الاكزيما تحوي مكونات تسمى السيراميد.

  • الزيوت المرطبة

وجدت إحدى الدراسات بان زيت بذور عباد الشمس يقوم بتنعيم البشرة اكثر من الكريمات الشائعة وهو رخيض الثمن ايضًا، يغذي زيت جوز الهند ويساعد على تقليل التهابات البشرة، يجب البحث عن الزيوت التي تم استقلابها دون ان تفقد خصائصها العلاجية، ومن المهم تجنب استعمال زيت الزيتون.

  • الهيدروكورتيزون

في حال تطبيق كريم الهيدروكورتيزون عند البدء بالشعور بالحكة، يمكن منع الحكة من التفاقم، لكن مثل جميع الستيرويدات، للهيدروكورتيزون بعض الآثار الجانبية، ويجب استشارة الطبيب قبل استعماله.

  • الأدوية الموضعية الاخرى

المنثول له تأثيرات مهدئة تساعد على التخلص من الحكة، لكن التركيز اكبر من 1 إلى 3% يمكن ان يهيج الجلد، الجل، اللوشن او البخاخ الذي يحوي على 5% ليدوكائين او 1% براموكسين يساعد على تخدير المنطقة، ويمكن ايضًا التخلص من الحكة من خلال الكابسيسين، لكن يجب البدء بتركيز 0.025%، ومن اجل الحصول على تأثير مضاعف، يمكن تطبيق الليدوكائين والانتظار حتى 20 دقيقة.

عادات النوم الصحية للاشخاص المصابين بالاكزيما

نفس عادات النوم الصحية للاشخاص غير المصابين بالاكزيما يمكن ان تنطبق على الاشخاص المصابين بالاكزيما، والأمثلة على هذه العادات تتضمن:

  • الالتزام بموعد محدد للنوم واليقظة كل يوم، هذا الأمر يساعد على تدريب الجسم على النوم والبقاء نائمًا بشكل منتظم.
  • ممارسة تقنيات الاسترخاء لمدة ساعة قبل النوم، مثل التأمل، الاستحمام، الاستماع للموسيقى الهادئة، أو قراءة كتاب.
  • تجنب عادات تناول الطعام الشديدة، شرب الكافيين، أو التدخين قبل الذهاب للنوم، هذه العادات يمكن ان تترافق مع تعطيل النوم.
  • إيقاف تشغيل الحاسوب وشاشات الهواتف قبل النوم، الضوء المنبعث من الهواتف الذكية والأجهزة الالكترونية يمكن ان يؤدي لخداع الدماغ عن توقيت النوم الصحيح، كما ان غرفة النوم الداكنة تساعد الشخص على الاستمتاع بنوم افضل مساءً. [1]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: