هل تعلم أن هناك أطعمة تسبب متلازمة المبيض متعدد التكيسات ؟

تعتبر متلازمة المبيض متعدد التكيسات “pcos” واحدة من المشكلات الأساسية المرتبطة بالهرمونات ، والتي قد تواجهها السيدات في سن الإنجاب هذه الأيام ، وبعيدا عن تذبذب الإنسولين في الجسم وخلل الغدد الصماء ، فنمط الحياة البطيئ قليل الحركة أصبح سببا رئيسا لوجود مشكلة تكيسات المبيض ، كما يشير الخبراء إلى وجود بعض الأطعمة المحددة التي تلعب دورا هاما في هذه المشكلة أيضا .لذلك يجب التعرف على الأطعمة التي تسبب متلازمة المبيض متعدد التكيسات ، حتي تتجنبها السيدات المصابات أو الأكثر عرضة للإصابة بهذه المشكلة .

وهناك بعض الأعراض لهذه الحالة مثل كسب الوزن الزائد ، وعلى الرغم من تناول العديد من الوسائل للتخلص من هذا الوزن الزائد ، تفشل السيدات المصابات بالتكيسات في ذلك ، إذا كانت السيدة متأكدة أن زيادة وزنها يرجع إلى متلازمة المبيض متعدد الكيسات ، فعليها الإعتراف بأن التخلص من هذا الوزن سيصبح مهمة صعبة جدا ، لأن السبب الرئيسي وراءه هو إرتفاع معدلات الأنسولين مما يسبب تخزين وتراكم الدهون في جسمها ، كما يصاحب هذه الحالة إضطرابات في الدورة الشهرة أو إنقاطعها تماما ، قلة الخصوبة والعقم ، ظهور الشعر بغزارة في أماكن غير مرغوب فيها مثل الظهر ، البطن والوجه ، ظهور بعض البثور في الجسم ، الإكتئاب والحالات النفسية أيضا .

ولكن كيف تستطيع السيدات منع مشكلة المبيض متعدد التكيسات ؟ يعتبر الكشف الدوري والتشخيص المبكر من العوامل الهامة في التخلص من هذه المشكلة ومنع تطورها ، فإذا تركت بدون معالجتها ، قد تسبب العديد من المخاطر الصحية عند السيدات من إرتفاع ضغط الدم ، مرض السكري درجة 2 والأمراض المتعلقة بالقلب أيضا .

قائمة بالأطعمة التي تسبب ممتلازمة المبيض متعدد التكيسات “pcos” :

1- الكافيين : يسبب الكافيين الموجود في القهوة زيادة في مستوى هرمون الأستروجين ، مما يؤثر على تنظيم الدورة الشهرية وخصوبة المرأة أيضا ، لذلك قد يؤدي الإفراط في تناول القهوة إلى زيادة خطر التعرض لمتلازمة المبيض متعدد التكيسات .

2- منتجات عالية في كربوهيدرات GI”” : يوجد العديد من الأطعمة التي تعرف بأن مؤشرات السكر في الدم لها عالية جدا ، وهذه الأطعمة تحتوي على نسبة كربوهيدرات بسيطة وكمية كبيرة من السكر ، مما يؤدي إلى زيادة معلات الأنسولين ، والتي تقوم بدورها في زيادة فرصة حدوث مشكلة تكيسات المبيض .

3- المشروبات الكحولية : يسبب الإفراط في تناول المشروبات الكحولية إضطرابات في هرمونات المرأة ، يساعد ذلك في زيادة هرمون الأستروجين ، مما يسبب متلازمة المبيض متعدد التكيسات .

4- منتجات الألبان : الإفراط في تناول الألبان ومشتقاتها  الغنية بالدهون المشبعة ، يؤدي إلى زيادة مستويات هرمون التيستيسترون  في الجسم ، ويعتبر ذلك من أهم العوامل التي تزيد فرص الإصابة بمتلازمة المبيض متعدد التكيسات .

5- السكر الأبيض : يعتبر السكر الأبيض من السموم البيضاء الضارة في الجسم ، والإفراط في تناول السكر الأبيض يزيد معدلات الأنسولين ، ويسبب متلازمة المبيض متعدد التكيسات .

6- اللحوم الحمراء : تحتوي اللحوم الحمراء على الدهون المشبعة ، وتناول كميات كبيرة منها يسبب زيادة معدلات هرمون الأستروجين وزيادة الوزن ، وقد يؤدي كلاهما للإصابة بمتلازمة المبيض متعدد التكيسات .

7- منتجات الأطعمة المهدرجة : تعتبر الأطعمة المعبأة والأطعمة المقلية من أهم أمثلة هذه المنتجات المهدرجة ، والتي تحتوي على نسبة مرتفعة من الدهون ، وتسبب زيادة مضاعفات متلازمة المبيض متعدد التكيسات .

8- الأطعمة المحفوظة : تعمل المواد الكيميائية ، المواد الحافظة والمضافة الموجودة في هذه الأطعمة على زيادة الإنسولين في الجسم مما يؤدي لحدوث الالتهابات التي تعتبر سببا رئيسيا لمتلازمة المبيض متعدد التكيسات .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *