القذف الارتجاعي عند الرجال! وتأثيره على الانجاب

يعاني بعض الرجال من مشاكل جنسية حساسة جدا تجعلهم يدخلون في حالة من الاكتئاب واليأس ولكن لا داعي لذلك فبتطور العلم وتقدمه وبتلك الطفرة التكنولوجية الطبية التي نعيشها اصبح كل شئ ممكن ولا يوجد شئ مستحيل بإذن الله ،ومن بين هذه المشكلات التي تواجه مجموعة من الرجال مشكلة القذف الارتجاعي وهو عبارة عن تغير مسار السائل المنوي فبدلا من ان يخرج عن طريق مجرى البول عند عملية القذف عند الرجل يحدث له ارتجاع ويذهب الى المثانة ومن ثم لا يقذف الرجل السائل المنوي المحمل بالحيوانات المنوية او من الممكن ان يتم القذف ولكن بكميات قليلة جدا فيكون من الصعب حدوث حمل ويبدأ الطبيب في اللجوء الى استخلاص الحيوانات المنوية عند خروجها ومن ثم يتم تلقيح البويضة ويتم بعدها زراعة الاجنة بعد نضجها في الرحم لكي يحدث حمل ، ولكن ماهو مفهوم القذف الارتجاعي واسباب حدوثه وطرق علاجه وكيفية الوقاية من الاصابه به تابع السطور القادمة ..

أولا: مفهوم القذف الارتجاعي .. هو ايضا يسمى بارتجاع المنى وهو عبارة عن حالة مرضية منتشرة بين الرجال وتحدث لنسبة كبيرة منهم واحيانا تحدث بشكل كلي بمعنى ان المنى كله يتغير مثاره ويذهب الى المثانه واحيانا يحدث بشكل جزئي حيث ان جزء من المنى يذهب الى المثانه وجزء اخر يخرج عن طريق فتحة البول بشكل طبيعي اثناء عملية القذف، القذف الارتجاعي هو عبارة عن تسرب السائل المنوي إلى المثانة وذلك يكون خرج عن المألوف لان الطبيعي ان يتجه السائل المنوي الى مجرى البول اثناء القذف.

ثانيا: أسباب القذف الارتجاعي .. ارتجاع المنى هو مرض متعدد الاسباب منها مايالي ..

– إذا كان الرجل قد تعرض الى علاج عن طريق الاشعاع  أو اصيب بمضاعفات بعد جراحة في البروستاتا، ان يكون الرجل مصاب بالسكري وتسبب له بالتهاب الاعصاب الطرفية .

– احيانا بعض الرجال يكونوا  لديهم اصابات في العمود الفقري او في فقرات العمود الفقري ، او قاموا بتناول ادوية تسببت لهم في هذا الارتجاع .

– اذا كان الرجل يقوم بتناول بعض الادوية المعالجة لارتفاع ضغط الدم ، أوكان يمر بمرحلة العلاج من تضخم البروستاتا او انهى علاجها وتناول تلك الادوية المسئولة عن معالجة هذا التضخم .

– إذا كان الرجل مصاب بانسداد القنوات التي ينتقل خلالها السائل المنوي او اذا كانت نسبة هرمون التيستيرون لدية منخفضة.

ثالثا: أعراض القذف الارتجاعي .. بالنسبة لتلك الاعراض التي يستدل منها الرجل على اصابته بارتجاع المنى ( القذف الارتجاعي) فمنها مايالي ” ان يلاحظ الرجل ان السائل المنوي الذي يخرج من فتحة مجرى البول بالقضيب اثناء عملية القذف قليل ، اذا كان لا ينجب (مصاب بعقم)، يبدأ الرجل في ملاحظة لون البول بعد العلاقة الحميمة فإذا وجد لونه غامق وليس كالون المعتاد فهذا يدل على اصابته بارتجاع المنى ، اذا كان يشعر بالنشوة الجافة ولا يقذف سائل منوي اثناء الجماع “.

رابعا : طريق التأكد من الاصابة بالقذف الارتجاعي .. إذا شعر الرجل بالاعراض السابقة فعليه الاتجاه الى الطبيب وشرح الاعراض التي يشعر بها وسوف يقوم الطبيب باجراء تحليل البول على عينة البول ولكن تكون هذه العينة قد تم اخذها بعد عملية القذف بفترة قليلة جدا ويفضل ان تكون بعدها مباشرة وبعد التحليل اذا اكتشف الطبيب وجود كميات من الحيوانات المنوية في البول يكون بذلك مصاب بالقذف الارتجاعي .

خامسا: طرق علاج القذف الارتجاعي .. بعد تشخيص الطبيب لحالة القذف الارتجاعي هو اساس العلاج فعندما يكتشف السبب يبدأ المعالجة فإذا كان الرجل مدمن مثلا يكون الحل في ان يتوقف عن الادمان أو اذا كان يعاني من السكر او تعرض الى جراحات في المسالك البولية او في اي عضو من اعضائه التناسلية فيبدأ الطبيب في معالجة الامر عن طريق الادوية والعقاقير المخصصة لذلك .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

هدير محمد

هدير محمد

إِنَّا كُلَّ شَيْءٍ خَلَقْنَاهُ بِقَدَرٍ ..

(2) Readers Comments

  1. Avatar
    محمدالشمري
    2017-08-26 at 03:32

    عندي ارتجاع المتي وهل يوجدعملية لحل هذه المشكلة

  2. Avatar
    youhanna sawaged
    2018-02-05 at 13:29

    انني انجبت طفلين من قبل عشره سنوان والسايل المنوي لن يخرج عندي اثنا العاده السريه من قبل 6 سنوات ارجو اعطا علاج مناسب للانجاب لانه لن يخرج عندي السايل المنوي الان

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *