4 فيتامينات تساعد في منع الكدمات

واحدة من الأشكال الأكثر شيوعا من إصابات الجلد تحدث بسبب تمزق الأوعية الدموية تحت طبقة الجلد و التي تسمى كدمة الجلد . عادة ماحدث هذا النوع من الإصابة نتيجة المفاجئه من ضربة حادة أو السقوط .
على الرغم من الألم و التورم الناتج عن الكدمات الا انها لا تعتبر مشكلة خطيرة ، و لكن زيادة تواتر و تكرار و شدة هذه الكدمات يمكن ان يشير ذلك إلى نقص في بعض الفيتامينات ، او اي نوع آخر من النزيف .
هناك بعض الفيتامينات التي قد تمكن الجسم في مواجهة الكدمات جنبا إلى جنب مع المساعدات الطبية التقليدية . يمكنك استشارة الطبيب قبل البدء في استخدام الفيتامينات التي تمنع حدوث الكدمات معرفة المزيد عن الجرعة المناسبة .

الفيتامينات التي تساعد على في منع الكدمات :

1. فيتامين K :
فيتامين K يلعب دورا في سلسة ردود الفعل التي تسبب تخثر الدم . الوظيفة الحيوية الوحيدة لهذا الفيتامين القابل للذوبان في الدهون هي انتاج الصفائح الدموية التي تسمح بتخثر الدم و بالتالي تساعد في منع النزيف .

فإذا لم تتوفر احتياطات داخل الجسم من فيتامين K ، يمكن أن تصبح أكثر عرضة لنوبات من نزيف الأنف و نزيف اللثة و الميل إلى الإصابة بكدمات بسهولة . و لحسن الحظ ، من السهل الحصول على هذه المغذيات الموجودة على نطاق واسع في العديد من الأطعمة الشائعة ، على سبيل المثال ، الخضروات الخضراء الداكنة و القرنبيط و الأفوكادو و الفراولة .

تحدث دائما مع طبيبك قبل البدء في تناول الكثير من الأطعمة الغنية بهذا الفيتامين ، و خصوصا بالنسبة لأولئك الذين يأخذون الأدوية المضادة للتخثر . الجرعة الموصى بها من فيتامين K هي 90 ميكرو غرام في اليوم الواحد للإناث و 120 ميكرو غرام للذكور . لم يتم تأكيد فعالية تطبيق فيتامين K موضعيا في تخفيف الكدمات .

2. فيتامين C :
هذا الفيتامين قابل للذوبان في المياه ، يساعد في تحسين الجهاز المناعي لدرء العدوى ، لكنه ثبت أيضا في انه يساعد بشكل كبير بالنسبة للأشخاص الذين يتعرضوا للكدمات كثيرا . يساعد فيتامين C على تعزيز تشكيل الكولاجين ، الذي يساعد على تعزيز و الحفاظ على أنسجة الجسم و كذلك الأوعية الدموية . يساعد على تسريع عملية التئام الجروح و كذلك يمنع الكدمات عن طريق زيادة السيطرة على عملية الالتهاب . باختصار ، تناول كمية كافية من هذا الفيتامين الطبيعي يمنع بطانة الأوعية من ان تصبح هشة و بالتالي يمنع تمزقها بسهولة .

يمكن زيادة مستوى هذا الفيتامين في الجسم عن طريق تناول الأطعمة الطبيعية مثل المانجو و الحمضيات مثل البرتقال و الت ت و لرمان و الفلفل الأحمر . الجرعات اليومية الموصى بها من فيتامين C هي 90 ملغ للرجال ، و 75 ملغ للنساء . و يجب التأكد من عدم تجاوز الجرعة عن 2000 ملغ يوميا ، و ذلك لأن الجرعات الزائدة من فيتامين C لا تم امتصاصها من الجهاز الهضمي و قد تؤدي إلى الغثيان و الإسهال و تقلصات في البطن .

3. فيتامين E :
مثل فيتامين C ، يساعد فيتامين E على منع كدمات الجلد المؤلمة من خلال تنظيم وظائف الأوعية الدموية و إعادة بناء الخلايا التالفة . كون هذا الفيتامين من مضادات الأكسدة القوية ، يساعد ذلك على منع و شفاء الكدمات على الجلد . حتى تطبيق فيتامين E موضعيا يرفع من كمية مضادات الأكسدة في الجسم ، و بالتالي معالجة الكدمات . من المصادر الطبيعية الغنية بهذا الفيتامين البطاطا الحلوة و الفول السوداني و البيض و المكسرات مثل الجوز و اللوز و الجزر و الفواكه الملونة .

4. الزنك :
الزنك هو معدن طبيعي يساعد في علاج الكدمات عن طريق تشكيل نسيج الجلد الصحي . كما يساعد الزنك أيضا في التئام الجروح . تناول الزنك عن طريق الفم و حتى استخدام الزنك موضعيا يمكن أن يعالج الكدمات بنجاح و يمنعها في المستقبل . نقص مستوى الزنك في الجسم يرتبط ارتباطا مباشرا مع بطء شفاء هذه الكدمات . من المصادر الغذائية الغنية بالزنك اللحوم الحمراء و الأسماك و الدواجن و الحبوب الكاملة و المكسرات و المحار .الجرعة اليومية الموصى بها من الزنك هي 11 ملغ للرجال و 8 ملغ للنساء .

الوسوم :
الوسوم المشابهة :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

Ayah Hossiny

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *