فوائد ورق العنب لتخفيف الالتهابات

يعد ورق العنب من الأطعمة اللذيذة على المائدة العربية عامة والشامية خاصة، بجانب ذلك فهو يوفر العديد من الفرص الصحية للجسم بفضل احتواءه على عدد من المعادن والفيتامينات والقيمة الغذائية العالية، غالبًا ما يقدم ورق العنب محشي بالأرز أو اللحم يحتوي على عدد من الفيتامينات أهمها فيتامين ك وفيتامين أ وفيتامين ب6 والألياف الغذائية والمعادن أهمها المنجنيز والكالسيوم ومضادات الأكسدة والمواد الكيميائية النشطة وغيرها ، كل تلك العناصر الغذائية جعلته منه مضاد قوي للالتهابات .

فوائد ورق العنب لتخفيف الالتهابات : الالتهاب هو عبارة عن انفعال الجسم ضد اعتداء خارجي ويمكن تعريفه بأنه عبارة عن سلسلة من التفاعلات النسيجية الدفاعية التي يقوم الكائن الحي ضد المؤثرات والأذى فيحدث تضرر في الأنسجة والأوعية الدموية قد تكون أسباب الالتهاب جرثومية بسبب البكتيريا والفيروسات وتظهر في صورة الحكة الجلدية والطفح الجلدي وقد تكون الالتهابات ميكانكية بسبب الصدوع والجروح وقد تكون الالتهابات كيميائية بسبب التعرض لبعض المواد الكيميائية أو بسبب الأورام أو التهابات اخرى كالتهابات المفاصل والروماتيزم والنقرس بسبب ارتفاع حمض اليوريك بالدم ويرجع السبب لقلة نشاط الدورة الدموية مما يجعل الجسم يرسب هذه السموم في المفاصل وتظهر أعراض الالتهاب على هيئة الحرارة والطفح الجلدي والألم والانتفاخ قد يكون الالتهاب حاد أو تحت الحاد أو التهاب مزمن من أشهر الأمثلة على الالتهابات ، التهاب اللوزتين والتهاب الشعب الرئوية والتهاب القولون .

يعمل ورق العنب على تخفيف جميع أعراض الالتهابات وعلاجها هو من الأطعمة المعالجة للالتهابات بفضل المواد الكيميائية ومضادات الأكسدة العالية داخل أوراق ورق العنب يساهم في علاج امراض الالتهابات المختلفة أهمها التهاباب القولون والمعدة كما أنه يعالج التهيج الناتج عن التهاب المفاصل ويعمل كمسكن للألم، يحتوي ورق العنب على فيتامين هـ ومادة البوليفينول التي تساهم في علاج التهاب الجلد ويساهم في التئام الجروح مع مضادات الأكسدة القوية علاج الاحمرار والحرارة المصاحبة للالتهابات.

فوائد روق العنب الأخرى:
1- يعد ورق العنب من أغنى الخضروات الورقية بالألياف الغذائية العالية التي تساعد على تقليل نسبة السكر بالدم، كما أنها تمد الجسم بالطاقة وتساعد على الشبع وتقلل من مستوى الكولسترول بالدم، توفر أوراق العنب حوالي 7% من الألياف الخضراء التي يحتاجها الجسم، ويعمل على تحسين عملية التمثيل الغذائي وتحسين الأيض الخلوي بالتالي سهولة الهضم ودفع الطعام للأمعاء.

2- هو مفيد لمن يعانون من مرض القصور الوريدي المستمر هو يعالج صعوبة تدفق الدم في الساقين في هذه الحالة لا يصل الدم إلى الساق ويعود للشريان التاجي مرة أخرى فيحدث انتفاخ الساقين وتورمها ولكن ورق العنب يعمل على جريان الدورة الدموية في الساق ويخفف من تلك الحالة.

3- يحتوي ورق العنب على معدن النحاس والمنجنيز المفيدين لصحة العظام بجانب الحديد  هم من أهم العناصر التي تعزز من صحة العظام وتعالج هشاشة العظام كما أن المنجنيز يعمل على تكوين الكولاجين والبروتين اللازم لعمل الجهاز العصبي، كما أنه يحتوي على الأميغا3 ومضادات الأكسدة التي تعالج  الإلتهابات والتخفيف من أعراضها مثل التهاب المفاصل (Arthritis) .

4- يساعد ورق العنب على التحكم في مستوى الغلوكوز بالدم فهو يحتوي على جلايسمي (Glycemic index)  الذي يتحكم في مستوى السكر بالدم بجانب الألياف الغذائية التي تسيطر على مستوى الجلوكوز.

5- التقليل من الإمساك  يساعد ورق العنب على هضم الطعام بسبب الألياف الغذائية العالية ويعالج الأعراض التي يتعرض لها القولون بالتالي التقليل من الإمساك قدر المستطاع.

6- يساعد على الحماية من أمراض فقر الدم بسبب الحديد الذي يساهم في إنتاج كرات الدم الحمراء بالتالي زيادة نسبة الهيمولوجبين بالدم، كما أنه يحتوي على فيتامين سي الذي يساهم في سهولة امتصاص الحديد و يعزز من عمل الجهاز المناعي ويحارب الفيروسات والبكتيريا التي تسبب الالتهابات وتهاجم الجسم.

7- تناول ورق العنب بانتظام يحارب الأورام السرطانية بسبب تحول الجذور الحرة وهذا بفضل مضادات الأكسدة القوية.
8- يحافظ ورق العنب على معدل انقباضات القلب السليم بسبب احتواءه على نسبة من معدن البوتاسيوم ، أيضًا يقلل من ضغط الدم المرتفع.
9- يعمل ورق العنب على تقوية الأسنان بسبب احتواءه على الكالسيوم، ويساعد على تكوين الكولاجين مما يساهم في تجديد البشرة و يحافظ على صحة ونضارة الجلد.
10- يقلل من تشنجات العضلات و يساعد على نمو الجنين ولكنه يجب تناوله باعتدال للحوامل ..

الوسوم :
الوسوم المشابهة :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

ايات طاهر

كل الناجحين من الرجال و النساء هم من كبار الحالمين فهم يحلمون كيف سيكون مستقبلهم و يتخيلون كل تفاصيل فيه ثم يعملون كل يوم من أجل بلوغ رؤيتهم البعيدة هذه و من أجل تحقيق هدفهم و غرضهم هذا .. براين تريسي

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *