أسباب خطورة استخدام أعواد الأسنان ” خلة الأسنان”

كتابة: بسمة حسن آخر تحديث: 05 مارس 2017 , 10:58

يتعرض بعض الأشخاص أحيانا لتعلق شيء ما بين الأسنان أثناء تناول الطعام ، وللتخلص من هذه المشكلة يلجأ هؤلاء الأشخاص لاستخدام أعواد الأسنان ، ولكن هل استخدامها آمن ؟ قد يكون هذا هو السؤال الذي يدور في أذهاننا ،  فعند الشعور بعدم الارتياح ، يقوم البعض بسحب عود الأسنان تلقائيا لاستخدامه على الفور .

طبقا لما ذكره الخبراء فاستخدام أعواد الأسنان ليس صحيا ، فإذا كنت من بين هؤلاء الأشخاص الذين يستخدمونه فعليك التعرف على أضراره ، لذلك يناقش هذا المقال الأسباب التي تجعلك تتوقف عن استخدام أعواد الأسنان فورا لأنها تسبب أضرارا لكل من اللثة والأسنان .

تصنع أعواد الأسنان التي نحصل عليها من المتاجر إما من البلاستيك أو الخشب ، عندما تستخدم هذه الأعواد لتنظيف الفراغات بين الأسنان بلطف يكون هذا آمنا ، ولكن الاستخدام المفرط والعنيف لها قد يؤذي اللثة والأسنان بشكل كبير ، لذلك ينصح بغسيل الفم بالماء فورا بعد تناول أي طعام أو استخدام الخيوط لتنظيفها بدلا من أعواد الأسنان .

أسباب تجعلنا نتوقف عن استخدام أعواد الأسنان :

1- تسبب تآكل الأسنان : إن الاستخدام المتكرر لأعواد الأسنان لإزالة بقايا الطعام العالقة بين الأسنان ، قد يسبب التآكل للأسنان و نزيف اللثة ، وإذا استمر ذلك فترة طويلة يؤدي إلى تدمير جميع طقم الأسنان .

2- مرض اللثة : استخدام أعواد الأسنان بلطف مرة واحدة فقط لتنظيف الأسنان قد يكون مفيد ، ولكن تكرار استخدامه ذهابا وإيابا بين الأسنان لا يؤثر فقط عليها ولكنه يسبب ضررا للثة ، وإذا تركت اللثة بدون العلاج المناسب لها ، فقد يؤدي ذلك إلى بعض أمراض اللثة التي يصعب التخلص منها .

3- وجود مسافات بين الأسنان : عندما تستخدم أعواد الأسنان في نفس المكان بشكل مستمر ، فإنها تسبب ظهور مسافات وفراغات بين الأسنان ، مما يزيد من خطورة المشكلة لأنها تعطي فرصة أكبر لبقايا الطعام لتعلق فيها ، مما يؤدي لزيادة خطر تسوس الأسنان أيضا .

4- تدمر مينا الأسنان : قد يميل بعض الأشخاص عند استخدام أعواد الأسنان المصنوعة من الخشب أو البلاستيك إلى مضغها أثناء التنظيف ، وهذه العادة في الحقيقة تدمر مينا الأسنان .

5- تدمر جذور الأسنان : التنظيف المستمر للأسنان باستخدام الأعواد ، لا يؤثر على اللثة فقط ، بل قد يدفع اللثة إلى الدخل مسببا بعض الأضرار لجذور الأسنان ، وقد يصاب ذلك الشعور بالألم في بعض الحالات المتطورة .

6- تدمير القشور : قد يستخدم بعض الأشخاص القشور الاصطناعية لحماية طبقة الأسنان ، ولكن تكرار التنظيف بأعواد الأسنان يقوم بتدميرها .

7- رائحة كريهة للنفس : عندما تستخدم أعواد الأسنان لتنظيف بقايا الطعام المتراكمة داخل الفم منذ فترة طويلة ، فإنها تسبب رائحة كريهة للفم والنفس .

بدائل طبيعية لاستخدام أعواد الأسنان :

1- جذع أوراق الكاري : تؤخذ بعض أوراق الكاري ويتم نزع الأوراق من جذعها ، ثم يتم نقع الجذع في إناء صغير من العسل ويستخدم بعد يوم أو اثنين ، يستخدم هذا الجذع بنفس طريقة عود الأسنان لإزالة بقايا الطعام خلال الأسنان .

2- جذع أوراق النيم : يعتبر هذا الجذع من أفضل الطرق الطبيعية لتنظيف الأسنان ، وتتعدد المميزات الطبية لجذع النيم حيث يساعد في التخلص من رائحة النفس الكريهة ، يقلل ويحمي من نزيف اللثة و يعمل على تبيض الأسنان عند مضغه  .

3- جذع شجرة الشاي : يمكن نزع زهور الشاي من الجذع ، ويستخدم لإزالة بقايا الطعام من الأسنان ، ولكن العيب الوحيد له أنه لين جدا فقد يكسر أثناء استخدامه ، لذلك يجب الحذر عند استخدامه كعود لتنظيف الأسنان .

4- جذع القرفة : يعتبر جذع القرفة من المكونات الطبيعية الطبية التي يمكن استخدامها لتخليل الأسنان ، ويتميز بوجود بعض المكونات التي تعالج اللثة عند استخدامه للتخلص من بقايا الطعام .

5- جذع شجرة الليمون : يعتبر من البدائل الطبيعية الفعالة لأعواد الأسنان ، والذي يساعد في تنظيف الأسنان ويحمي من رائحة النفس الكريهة على المدى الطويل .

6- جذع أوراق الزيتون : يساعد هذا النوع على التخلص من بقايا الأطعمة العالقة بين الأسنان ، كما يحمي من تسوسها .

7- جذع البرتقال : يعتبر البرتقال برائحته الشهية المميزة خيارا جيدا لتنظيف الأسنان وعلاج اللثة ، وجذع البرتقال واحدا من بدائل أعواد الأسنان والذي يعمل على التخلص من البكتريا وبقايا الطعام بين الأسنان .

8- جذع المسواك : يستخدم جذع المسواك لتنظيف الأسنان ويمكن نقع الشعيرات الأمامية في ماء الورد  لتكون لطيفة عند استخدامها ، وتعتبر هذه الطريقة من أقدم وأفضل البدائل الطبيعية لأعواد الأسنان .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق