سن اليأس للرجال و علاج مشكلاته

سن اليأس للرجال ؟! هل هناك للرجال ايضاً سن لليأس ؟ ، حقيقة قد تكون غريبة للبعض مثلما يوجد سن يأس للنساء يوجد ايضاً للرجال ، و لكن كيف ذلك ؟ يبدو ان هرمون الذكورة او التستوستيرون يلعب دوراً هاماً في ذلك ايضاً ، هرمون التستوستيرون هو صاحب البطولة في تكوين الرجل ، فهو المسئول عن العديد من المهام التي تشكل حياة الرجل و انفعالاته ، فهو المسئول عن حياته الجنسية بشكل كامل ابتداءاً من انتاج الحيوانات المنوية و الرغبة الجنسية و حتى الخصوبة و الانجاب ، كما يلعب دور رئيسي في تكوين علامات البلوغ لدى الذكور مثل خشونة الصوت و الكتل العضلية القوية فهو بمثابة طاقة الحياة بالنسبة للرجل ، يوجد هرمون التستوستيرون في الرجال بنسبة مرتفعة جداً و لكن ما ان يصل الرجل الى سن الاربعين حتى يبدأ الهرمون في الانخفاض بشكل تدريجي بمعدل 1% حتى يصل الى اقل نسبة في عمر السبعين ، ولكن هل يمكن علاج هذه المشكلة ام انها مرحلة طبيعية من مراحل تقدم العمر يجب القبول بها ؟ سنوضح ذلك في المقال ..

◄ علامات انخفاض مستوى هرمون التستوستيرون ؟ يوجد بعض العلامات التي يمكن من خلالها ملاحظة انخفاض نسبة الهرمون بشكل كبير ومنها :

– انخفاض الرغبة الجنسية : من اهم العلامات المرتبطة بهرمون التستوستيرون هى انخفاض الرغبة الجنسية للرجل و لكن يجب العلم ان الرغبة الجنسية لا ترتبط فقط بالهرمون و لكن قد يكون هناك اسباب اخرى تسببت في تراجعها لذلك لابد من الفحص الطبي و التأكد .

– الكتلة العضلية : و حيث ان هرمون التستوستيرون هو المسئول عن بناء الكتلة العضلية في جسم الرجل و يجعلها تبدو قوية و كبيرة فإن نقص الهرمون يؤدي الى ضعفها و ضعف البنية العضلية للرجل و لذلك لابد من الاهتما بالتمارين الرياضية بشكل يومي لتجنب مضاعفات ضعف الكتلة العضلية .

– التعب و تراجع الاداء : الهرمون ايضاً يعتبر مصدر الطاقة في الذكور فعند انخفاض نسبته يتم فقدان كمية كبيرة من الطاقة الحيوية و التي تجعل الرجل اكثر عرضة للتعب و الاجهاد و يلاحظ ذلك ايضاً في تراجع اداءه اثناء العمل و فقدان القدرة على التركيز فإذا لم يكن هناك اسباب اخرى لهذه الاعراض يجب الشك في نسبة الهرمون و الرجوع الى الطبيب .

– زيادة الوزن : نتيجة للخمول و التعب و ضعف الكتلة العضلية سيتم ملاحظة ان وزن الجسم يزداد و تزداد الترهلات و نسبة الدهون و تظهر الزيادة غالباً في منطقة البطن .

◄ علاج انخفاض هرمون التستوستيرون : في حالة ظهور واحدة او اكثر من هذه الاعراض يجب الرجوع الى الطبيب و الخضوع الى فحص نسبة الهرمون بالاضافة الى الفحوصات الاخرى التي سيقوم بها الطبيب ، و عند التأكد من نقص الهرمون الى نسبة غير طبيعية ، في هذه الحالة هناك العديد من النصائح و العلاجات التي نسردها لكم فيما يلي ..

– هناك العديد من الادوية المختلفة و التي تحتوي على هرمون التستوستيرون بشكل مباشر و تتوفر على شكل حقنة يتم اعطائها للمريض مرة كل شهر و تسمى Nebido و هذه الحقنة هى هرمون التستوستيرون بشكل مباشر لرفع نسبته في الدم الى المعدل الطبيعي و لكن قبل ان تستخدمها يجب العلم ان مفعولها يقل بشكل تدريجي وعند اقتراب موعدها تشعر بأعراض شديدة متعلقة بنقص هرمون التستوستيرون و المذكورة سابقاً ، كما يجب العلم انها قد تعرضك لمخاطر اورام الخصيتين و سرطان البروستاتا و العديد من المشكلات الصحية لذلك يجب استشارة الطبيب جيداً قبل استخدامها

– من الادوية الاخرى المتاحة هى الادوية التي تحفز الغدة النخامية على افراز المزيد من هرمون التستوستيرون مثل human chorionic gonadotrophin او HCG  لتحفيز انتاج هرمون التستوستيرون للرجال و استعادة نسبته الطبيعية في الدم و لكن ايضاً يجب الحذر من المخاطر التي قد تتعرض لها لذلك يجب اتباع تعليمات الطبيب و استخدام العلاج الذي يحدده لك بالجرعة الصحيحة و بحذر شديد .

– هناك بعض النصائح التي تساعدك في هذه المرحلة العمرية و اهمها يمكنك اللجوء الى الارشاد النفسي و اتباع النصائح النفسية و المتابعة التي يقدمونها لك فقد تكون افضل من العلاج ذاته ، كما يجب الاهتمام بالنظام الغذائي الصحي و التمارين الرياضية و الابتعاد عن التدخين و استهلاك الوجبات التي تحتوي على كمية كبيرة من التوابل و الدهون و كذلك تقليل الادوية التي تستخدمها .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

ريهام عبد الناصر

يوماً ما ستكون لي بصمة يكتب عنها التاريخ وتتناقلها الاجيال

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *