أسوأ الأطعمة التي تتناولها في الصباح

كتابة Rokaya Samir آخر تحديث: 12 مايو 2017 , 13:18

من المؤكد أنك تعلم أن وجبة الإفطار هي أهم وجبة في اليوم وقد يكون تناول وجبة إفطار غير صحية أسوأ بكثير من عدم تناولها على الإطلاق، فلابد لوجبة الإفطار الصحية أن تمتلئ بالألياف والبروتين والدهون الصحية التي تمنح الجسم الطاقة اللازمة وعلى النقيض مع وجبة الإفطار غير الصحية فهي تعطي الإنسان شعوراً بالكسل ويسبب زيادة الوزن وزيادة خطر الإصابة بالأمراض المزمنة، وها هي أسوأ الأطعمة التي قد تتناولها كل صباح ولا تعلم ضررها.

1- حبوب الافطار
يعتقد الكثير من الآباء أن تناول حبوب الإفطار هي خيار مثالي في الصباح على اعتقاد أنها تحتوي على فيتامين أ والحديد، ولكن في الواقع تتم معالجة تلك الحبوب ويتم إضافة المواد المغذية إليها بشكل مصنع من خلال عملية تسمى التحصين وكوب واحد من تلك الحبوب يحتوي على كمية سكر أكثر من الموجودة في 3 حبات من كوكيز الشيكولاتة.

2- فطائر الوافل والبان كيك
تمتلك تلك الفطائر شعبية كبيرة ويتناولها الكثير من الناس في صباح يوم العطلة في المنزل أو في المطاعم، فهي تحتوي على الدقيق المكرر والبيض والسكر والحليب ويتم طهيها بشكل مختلف ولأنها تحتوي على كمية عالية من السكر فتمد الجسم بالعديد من السعرات الحرارية.

3- التوست المغطى بالسمن
يتم تصنيع شرائح التوست من الدقيق المكرر الذي يحتوي على كمية قليلة جداً من العناصر الغذائية والألياف وكمية عالية من الكربوهيدرات التي تسبب ارتفاع في مستويات السكر بالدم فيؤدي إلى زيادة الإحساس بالجوع والرغبة في تناول المزيد من الطعام فتجعلك تكتسب المزيد من الوزن.

4- كيك الأكواب أو الكب كيك
يحتوي ذلك النوع من الكيك على عنصر صحي واحد فقط وهو البيض بالإضافة إلى بعض المكونات الأخرى كالدقيق المكرر والسكر، وأشارت الدراسات إلى أن الزيادة الهائلة في انتشار مرض السمنة في الآونة الأخيرة بسبب ذلك الكيك المحلى.

5- عصائر الفاكهة
يعد تناول عصير الفاكهة من أسوأ الحلول التي قد تلجأ إليها لتجنب الشعور بالجوع وزيادة الوزن والأمراض، فبعض العصائر التجارية يتم تصنيعها بالقليل من العصير بالإضافة إلى كمية كبيرة من السكر أو شراب الذرة عالي الفركتوز فيسبب خطر الإصابة بالسمنة ومتلازمة التمثيل الغذائي وداء السكري من النوع 2 وغيرها من الأمراض.

6- المعجنات المحلاة
يتم خداعك لشراء ذلك النوع من المعجنات عن طريق إضافة الفاكهة إليها كي تظن أنها صحية ولكنها ليست كذلك فقد تم خبزها بالدقيق الأبيض والسكر البني وشراب الذرة عالي الفركتوز وزيت فول الصويا.

7- الكعك المغطى بالمربى والكريمة
يتم خبز هذا الكعك بدقيق القمح المكرر والزبدة والسكر وبعض النكهات المطلوبة ويتم تغطيتها بالمربى والكريمة فتصبح وجبة عالية السعرات الحرارية مع القليل من الألياف والبروتين، وأفادت الدراسات أن الأطفال الذين يعانون من السمنة المفرطة يشعرون بالجوع بعد تناولهم وجبة عالية الكربوهيدرات حيث تحفز إفراز هرمونات الجوع أكثر من الوجبات الغنية بالبروتين.

8- الزبادي المحلى خال الدسم
يعتبر تناول كوب من الزبادي مضافاً إليه حبات التوت هو وجبة إفطار مثالية ولكن إذا كان الزبادي محلى بالسكر فقد اختلف الوضع تماماً، فإزالة الدهون من الزبادي واستبدالها بالسكر يمحو فوائدها الصحية ويعزز الشعور بالجوع ويزيد نسبة السعرات الحرارية.

9- ألواح الجرانولا
توفر ألواح الجرانولا 3 غرام فقط من الألياف وكمية كبيرة جداً من السكر، ويتم تصنيع تلك الألواح من قبل بعض العلامات التجارية الأكثر شعبية عن طريق إضافة كميات كبيرة من السكر والعسل وشراب الذرة فتسبب زيادة نسبة السكر في الدم والانسولين .

10- الأطعمة المصنعة الخالية من الغلوتين
نالت الوجبات الخالية من الغلوتين شعبية كبيرة في الفترة الأخيرة وذلك بسبب معرفة الناس الأضرار التي يسببها الغلوتين، ولكن يتم تصنيع تلك الأطعمة الخالية من الغلوتين بالدقيق الذي يزيد نسبة السكر في الدم مما يؤدي إلى ارتفاع الأنسولين وزيادة الشهية وزيادة الوزن.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق