ماذا تفعل لتتجنب حرقة الصدر ؟

إن الحرقة هي شعور بعدم الراحة في الصدر أو الحلق ، وأحيانا لا يكون هناك ما يمكن فعله للتخلص من هذا الشعور ، وتحدث هذه الحالة عندما تتجمع أحماض المعدة وترتجع ، مما يسبب إزعاجا للمرئ ، وهو عبارة عن القناة التي تصل بين المعدة والفم ، توجد بعض الأطعمة التي تسبب هذه الحالة ، ولكنها غير متشابهة لدى جميع الأشخاص ، لذلك عندما نتحدث عن الأطعمة ، ما الذي يسبب حرقة الصدر ؟

1- الإفراط في تناول الطعام : إن أول شيء يجب التفكير فيه ليس أي نوع محدد من الطعام ، بل هو كمية الأطعمة التي تتناولها في نفس الوقت ، فالكمية الكبيرة ليست جيدة ، فلا يهم أي طعام تتناوله ، مدى جودته أو إلى أي مدى أحببته ، فإمتلاء المعدة يجعل حرقة المعدة أمرا محتملا ، لذلك يجب استخدام أطباق صغيرة لتساعد على التحكم في كمية الطعام الذي تتناولها .

2- التأني : لا يجب الإسراع في تناول الطعام وإبتلاعه ، فهذه العادات لا تؤدي إلى هضم الطعام بصورة جيدة على الإطلاق ، كما يمكن أن تسبب أعراض حرقة الصدر ، لذلك يجب أن تأخذ الوقت المناسب للإستمتاع بوجباتك وتناولها على مهل .

3- الأطعمة الدهنية : إن الاطعمة الغنية بالدهون تظل في المعدة طويلا ، وكلما زاد الوقت الذي تستغرقه داخل المعدة ، كلما زادت الفرصة لعدم الشعور بالراحة ، وهذا ماقاله وينسي وإلين ماجي ، وهو إخصائي تغذية ومؤلف “قل لي ما الذي تتناوله إذ كان لديك إرتجاع في المرئ” ، فتناول كمية مضاعفة من هذه الأطعمة الدهنية مثل الدجاج المقرمش ، رقائق البطاطس أو الأجنحة ، يعد أمرا غير صحيا .

4- تقليص الدهون أثناء تحضير الطعام : يمكن شوي أو خبز الأطعمة المفضلة لك بدلا من قليها ، حتى تقلل كمية الدهون ، كما يجب تنظيف اللحوم والدواجن من الدهون والجلود الزائدة ، فهذه الخطوات تساعد على الوقاية من حرقة الصدر .

5- الأطعمة العالية الحموضة : توجد بعض الأطعمة التي تزيد حموضة المعدة مثل الطماطم “سواء على شكل صلصة أو مارينارا ، الفواكه الحمضية مثل البرتقال ، الجريب فروت والليمن ، وهذه الانواع تسبب حرقة الصدر ، خاصة إذا تم تناولها بمفردها على معدة فارغة ، كما يعد الخل أيضا أحد المكونات الحمضية المستخدمة في تتبيلات السلطة والأطباق الأخرى ، والتي يمكن أن تسبب هذه المشكلة أيضا .

6- افحص اختياراتك : يجب أن تجرب بعض أنواع الخضروات والفاكهة الأخرى ، حتى تعطي بطنك فرصة لترتاح ، أو حدد حصصك التي تتناولها من الأطعمة الحمضية ، وحاول أن تمزجها مع أنواع أخرى من الطعام ، ، فعلى سبيل المثال يمكنك أن تقلل كمية الصوص المستخدم مع المعكرونة ، وتقلص كمية اللحوم وتكثر من الخضروات في نفس الوقت .

7- راقب مشروباتك : توجد بعض المشروبات التي تسبب حرقة الصدر مثل مشروبات الكافيين  كالقهوة ، والتي تعزز الأحماض المعدية ، والكحول الذي يعمل على استرخاء الصمام بين المرئ والمعدة ، مما يسهل تسريب الأحماض ، كما أن المزج بين المشروبات الغازية يسبب إنتفاخ الصدر وحرقة المعدة .

8- أفضل المشروبات : يجب اختيار المشروبات الخالية من الغازات والكافيين ، مثل الشاي العشبي ، الحليب والماء ، وإذا كنت تفضل القهوة أو المشروبات الغازية ، فيجب ان تتناول كميات صغيرة جدا منها .

9- الشوكولاتة : تحتوي الشوكولاتة على الكافيين ، ولكن إذا كنت لا تتحمل الحياة بدونها ، يجب أن تخفف الكمية المستهلكة منها ، فيمكنك تناول ، قطععة أو إثنتين فقط ، أو تركها للمناسبات فقط ، ويجب الحذر من تناولها بعد الوجبات الدسمة ، أو بمفردها على معدة فارغة لأنها تزيد الحالة سوء .

10- ملاحظة مسببات حرقة الصدر : يختلف كل شخص عن الآخر ، فربما لا تسبب لك الوجبات التي تحتوي على طماطم أي مشكلة ، وربما يمكن أن تتحمل كوب صغير من القهوة يوميا ، فيمكنك أن تكتب ملاحظاتك لتحديد الأطعمة المسببة لحرقة الصدر لديك .

11- مضع العلكة : إن مضغ العكة بعد الوجبات يساعد على إفراز اللعاب ، فالسوائل الزائدة تساعد على معادلة الحمضيات ، وتساعد المعدة على لتفريغ محتوياتها داخل الأمعاء الدقيقة سريعا ، فتعمل على تحريك الطعام لأسفل ، قبل أن تعطي فرصة لإرتجاع الطعام وحرقة الصدر .

12- العادات الصحية : لا يجب الإستلقاء مباشرة بعد تناول لوجبات ، كما يجب ترك فترة على الأقل 3 ساعات بين العشاء ووقت النوم ، كما أن التدخين وزيادة الوزن ربما يزيدان فرص حرقة الصدر .

يعاني كل شخص من هذه المشكلة من وقت لآخر ، ولكن يجب إستشارة الطبيب إذا تكررت الحالة كثيرا ، فحرقة الصدر يمكن أن تكون أحد أعراض مشكلات الجهاز الهضمي .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

(1) Reader Comment

  1. Avatar
    محمد الصقر
    2017-07-30 at 13:18

    اني عندي فرحه ب اﻻثنى عشري وزاعجني كثير هل يوجد عﻻج فعال بحيث اشفى منها علما بأنها ليست دموية

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *