فوائد عشبة الكثيرا

الكثيرا ، نوع من الأعشاب غير المعروفة ، تنمو في المناطق الجبلية في تركيا وإيران والعراق وسوريا، و تدخل في صناعة الأدوية ومستحضرات التجميل ، والصابون وبعض أدوات الصحة والجمال ، و يتم استخراج العشبة عن طريق جرح فرع الشجرة ، لكي يخرج منه السائل من ثم يتم تركه حتى يتحول للحالة الصلبه ، لها لون العظام ، و تعرف أن لتلك العشبة أنواع منها ، النوع الصلب المعروف بالقشرة على هيئة اللبان ، له لون أبيض وأحيانًا لون بني ، والنوع السائل وهو مستخلص زيت عشبة كثيرا.

و تعرف العشبة أيضًا باسم صمغ كثيراء ، Tragacanth وتنتمي العشبة لعائلة Fabaceae ، و من الاسماء الشائعة الأخرى Syrian tragacanth ،  dragon ، gummi tragacanthae، و تحتوي العشبة على 20%-30% من مادة التراغاكانثين tragacanthin القابلة للذوبان بالماء ، وتتألف تلك المادة من حمض تراغاكانتيك tragacanthic acid ، وحمض أرابينوغالاكتان arabinogalactan .

مع 60%- 70% من مادة باسورين bassorin القابلة للذوبان ، وتتألف تلك المادة من أحماض التراغاكانتيك  Tragacanthic acid، و التي تكون مجموعة السكريات والفركتوز،  وغالاكتوز وD-galacturonic acid، مع حمض اليورونيك وأرابينوس .

فوائد عشبة الكثيرا:

لعشبة الكثيرا عدد من الفوائد الصحية ، فتعمل العشبة على صحة وجمال ولمعان الشعر ، وتعالج السعال وتهدئ المعدة وتعالج مشاكل البشرة ، وتعالج النحافة المفرطة ، ومناسبة لمرضى التهاب الكلى.

فوائد عشبة الكثيرا للشعر

فوائد عشبة الكثيرا للشعر

صحة الشعر: دام استخدام العشبة منذ ألاف السنين ، لصحة وجمال الشعر ، تعمل العشبة على زيادة طول الشعر وزيادة كثافته ، وعلاج الصلع المرضي ، وتعطي الشعر اللمعان والكثافة المطلوبة لشكله الجميل .

و يتم أخذ قطعة من عشبة الكثيرا ونقعها في الماء لمدة يوم كامل ، ثم ضربها في الخلاط الكهربائي ، حتى تصبح على شكل هلام ويتم تدليك فروة الرأس بها لمدة يوم ثم غسل الشعر بشكل جيد مع التكرار مرة أسبوعيًا.

صحة البشرة : تعمل العشبة أيضًا على علاج الكلف والنمش وإزالة البقع السوداء بالوجه ، للحصول على بشرة نقية خالية من العيوب ، و يتم وضع هلاوم العشبة يوميًا على الوجه حتى تختفي البقع والحبوب تمامًا من بشرتك ، كما أنها تعالج بقع البهاق الصعبة.

زيادة الوزن: تعد النحافة من الأمراض الشائعة ، تعمل العشبة بفضل المواد السكرية والفركتوز وغالاكتوز على زيادة الوزن والقضاء على النحافة المفرطة ، يتم إضافة ملعقة من العشبة على لتر من الحليب والتحلية بعسل النحل أو السكر ، من ثم تناول معلقة صباحًا على الريق ، وملعقة مساءًا  قبل النوم بساعة ، أو يتم خلط العشبة مع كل من النشا والحليب واللوز والسكر لزيادة الوزن بفاعلية  وصحة.

اضطرابات الجهاز الهضمي: من الفوائد المثالية للعشبة ، علاج الاضطرابات بالجهاز الهضمي كالإسهال وحرقة المعدة والتهاب المعدة والأمعاء ، يتم إضافة ملعقة على كوب من الحليب من ثم تناولها للعلاج.

تعمل العشبة أيضًا على إزالة السموم بالجسم و تطهير الجسم ، خاصة سموم الأدوية المختلفة ، كما أنها تزيد من فاعلية الأدوية ، وتعمل على علاج التهاب الكلى ، وتطرد السعال ، وتعالج التهاب الحلق والحنجرة ، وتعالج حشرجة الصدر ، وتعالج أيضًا حرقان البول ، والحكة الجلدية ، كما أنها تعمل على تعديل مستويات السكر بالدم .

لها تأثير على الكولسترول والدهون الثلاثية بفضل الألياف القابلة للذوبان ، قال عدد من الخبراء أنها تمنع الخلايا الحرة المنتجة لمرض السرطان ، و يمكن استخدامها أيضًا ،  تفتيح وتبييض الأسنان وعلاج أمراض اللثة ، لا يوجد معلومات عن امتناع الحامل عنها ، ولكن يفضل عدم استخدامها في الشهور الأولى من الحمل ، بالنسبة للمرضعة لا يفضل تناولها حفاظًا على صحة الطفل ، لا تتفاعل العشبة مع الأدوية الأخرى ، وهي آمنة تمامًا على الصحة.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

ايات طاهر

كل الناجحين من الرجال و النساء هم من كبار الحالمين فهم يحلمون كيف سيكون مستقبلهم و يتخيلون كل تفاصيل فيه ثم يعملون كل يوم من أجل بلوغ رؤيتهم البعيدة هذه و من أجل تحقيق هدفهم و غرضهم هذا .. براين تريسي

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *